الخصائص السلوکية المميزة للطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدرسة الملک عبدالله الثاني للتميز بإربد

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

قسم التربية الخاصة - کلية العلوم التربوية - جامعة إربد الأهلية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الخصائص السلوکية المميزة للطلبة الموهوبين والمتميزين في مدرسة الملک عبدالله الثاني للتميز في مدينة إربد من الصف الأول الأساسي إلى الصف العاشر. تکونت العينة من (276) طالباً من الطلبة الموهوبين والمتميزين. تم بناء مقياس لقياس الخصائص السلوکية، تمتع المقياس بدلات صدق وثبات مناسبة.وطلب من المعلمين تقدير أفراد عينة الدراسة على المقياس. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن جميع الخصائص السلوکية المتضمنة في المقياس تمثل خصائص مميزة للطلبة الموهوبين والمتفوقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
-        جروان، فتحی (2012). أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان – الأردن.
-   عبد الغفار الدمیاطی (2004). تقنین قائمة جونسون للکشف عن الموهوبین والمتفوقین فی البیئة السعودیة. مجلة أکادیمیة التربیة الخاصة. 4، 93-157.
-   حداد، عفاف، والسرور، نادیا (1999). الخصائص السلوکیة للطلبة المتمیزین: دراسة عاملیة. مجلة مرکز البحوث التربویة، 15،47 – 72.
-   أبو علیا، مصطفى (1983). السمات العقلیة والشخصیة التی تمیز الطلبة المبدعین عن غیرهم فی المرحلة الثانویة على عینة أردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة: الأردن.
-   أبو هاشم، السید (2003). محکات التعرف على الموهوبین والمتفوقین " دراسة مسحیة للبحوث العربیة فی الفترة من عام 1990 إلى 2002". مجلة أکادیمیة التربیة الخاصة،3، 31-73.
-        عبد العظیم، لیلى (2004). بعض سمات المتفوقین عقلیاً ومعاییر کشفها فی المدارس
-        النموذجیة بولایة الخرطوم رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة الخرطوم: السودان.
-   عطا الله، صلاح الدین (2005). أسس الکشف عن الأطفال الموهوبین عقلیا بمرحلة الأساس (حالة تلامیذ الحلقة الثانیة فی مدارس القبس بولایة الخرطوم).رسالة دکتوراه غیر منشورة،جامعة الخرطوم: السودان.
-   صادق، آمال، والسید، عبد الحلیم، وعلام، صلاح الدین (1996). نتائج الدراسةالمیدانیة للکشف عن الموهوبین فی جمهوریة مصر العربیة. فی: أمال صادق وآخرون (محررون). دلیل أسالیب الکشف عن الموهوبین فی التعلیم الأساسی(64ـ 81). تونس: المنظمة العربیة للثقافة والعلوم.
-    البطش، محمد ولید والروسان، فاروق (1991): التحلیل العاملی للصورة الأردنیة من مقیاس "براید" للکشف عن الموهوبین فی مرحلة ما قبل المدرسة، الجامعة الأردنیة، مجلة دراسات، العدد (2)، 114-123.
-    الروسان، فاروق والبطش، محمد ولید وقطامی، یوسف (1990): بتطویر صورة أردنیة مُعدلة عن مقیاس "براید" للکشف عن الموهوبین فی مرحلة ما قبل المدرسة، الجامعة الأردنیة، مجلة دراسات، العدد (4)، 7-28.
-    أحمد، سمیة عبد الوارث (1996): الخصائص السلوکیة للتلامیذ المتفوقین بالصف الخامس الإبتدائى " کما یراها المعلم " فى ضوء بعض متغیرات الذکاء المصور، والتفکیر الإبتکارى، ومفهوم الذات، جامعة المنیا، کلیة التربیة، مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس، العدد (2).
-    عبد الله النافع آل شارع، وآخرون (2000). برنامج الکشف عن الموهوبین ورعایتهم، مدینة الملک عبد العزیز للعلوم والتقنیة، الریاض: المملکة العربیة السعودیة.
-        عبد السلام، محمود، والجاسم، فاطمة (2005). دلیل ملخصات رسائل الماجستیر لبرنامج التفوق العقلی والموهبة، البحرین: جامعة الخلیج العربی.
-          الروسان، فاروق (1989). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین– مقدمة فی التربیة الخاصة، الأردن: جمعیة عمال المطابع التعاونیة.
-   عطا الله، صلاح الدین (2005). أسس الکشف عن الأطفال الموهوبین عقلیا بمرحلة الأساس (حالة تلامیذ الحلقة الثانیة فی مدارس القبس بولایة الخرطوم)، رسالة دکتوراه غیر منشورة، السودان: جامعة الخرطوم.
-        السرور، نادیا هایل (1998). مدخل إلى تربیة المتمیزین والموهوبین. عمان: دار المسیرة.
-   القریوتی، یوسف، والسرطاوی، عبدالعزیز، والصمادی، جمیل (2001). المدخل إلى التربیة الخاصة، ط2، الإمارات العربیة المتحدة: دار القلم.
-   الزیات، فتحى (2001). القیمة التنبؤیة لمقاییس تقدیر الخصائص السلوکیة واختبارات الذکاء فی الکشف عن المتفوقین عقلیاً، سلسلة علم النفس المعرفی (5)، دراسات وبحوث، القاهرة: دار النشر للجامعات، ص 507- 565.
-       Austega, (2004). Characteristics Checklist for Gifted Children. http://www.austega.com/gifted/characteristics.htm
-       Buke, Joy., Haworth, Caroline and Ware, William. (1982). Scale for Rating Behavioral Characteristics of Superior Students: An Investigation of Factor Structure. Journal of Special Education, 4, 477-485.
-          Baldwin, A. Y. (2005). Identification concerns and promises for giftedstudents of diverse populations. Theory Into Practice, 44, 105–114.
-       Chan, David. (2000). Exploring Identification Procedures of Gifted Students by Teacher Ratings: Parent Ratings and Student Self-Reports in Hong Kong. High Ability Studies, 11(1), 84-108.
-       Davis, G. A., & Rimm, S. B. (2003). Education of the gifted and talented (5th ed.). Needham Heights, MA: Allyn & Bacon.
-       Davis, Gary, A., & Rimm Sylvia B. (1998). Education of the Gifted and Talented, fourth edition, Allyn & Bacon, USA.
-       Elhoweris, Hala. (2008). Teacher Judgment in Identifying Gifted / Talented Students. Multicultural Education, 15(3), 35-38.
-       Endepohls-Ulpe, Martina., and Ruf, Heike. (2006). Primary School Teachers' Criteria for the Identification of Gifted Pupils. High Ability Studies, 16(2).
-       Ficici, Abdullah., and Margison, Judith. (2004). International Teachers' Judgment of Gifted Mathematics Student Characteristics. Roeper Review, 26(4), 236-236.
-       Hodge, Kery., and Kemp, Caral. (2006). Recognition of Giftedness in the Early Years of School: Perspectives of Teachers, Parents, and Children. Journal for the Education of the Gifted, 30(2), 164-204.
-       Hunsaker, Scott. (1994). Creativity as a Characteristic of Giftedrdness Teacher See it, Then They Don't. Roeper Review, 17(1), 11-15.
-       Isa Abd. (1996). The Effectiveness of Teacher Ratings in Identifying Potential Intellectually Gifted Malay Children, Pertanika J. Soc. Sci & Hum, 4(2), 115-120.
-       Johnson, David L. (1980). Gifted Child & Talent Screening Form: Instruction Manual, Illinois, Stoelting Co.
-       Newmeister, Kristie., Adams, Cheryll., Pierce, Rebecca., Cassady,and Jerrell., Dixon. (2007). Fourth-Grade Teachers' Perceptions of Giftedness Implications for Identifying and Serving Diverse Gifted Students. Journal for the Education of the Gifted, 30(4), 479-499.
-       Powel, Teri and Siegle, Del. (2000). Teacher Bias in Identifying Gifted and Talented Students. The National Research Center on the Gifted and Talented, (1), 1-5.
-       Renzulli, Joseph R. (1983). Scales for Rating Behavioral Characteristics of Superior Students, Neag Center for Gifted Education & Talented Development, University of Connecticut. www.gifted.uconn.edu
-       Renzulli, J. S., Smith, L. H., White, A. J., Callahan, C. M., Hartman, R. K., & Westberg, K. L. (2002). Scales for Rating the Behavior Characteristics of Superior Students: Revised edition. Mansfield
-       Renzulli, J. S. (2005). AssumptionsUnderlying the Identification of Giftedand Talented Students. Gifted ChildQuarterly, 49(1), 68-79.
-       Renzulli, J.S., Siegle, D., Reis, S. M., Gavin, M. K., and SytsmaReed, R. E. (2009). An Investigation of the Reliability and Factor Structure of Four New Scales for Rating the Behavioral Characteristics of Superior Students. Journal of Advanced Academics, 21, 84-108.
-       Silverman, L. K (2005). Gifted children with learning disabilities. In N. Colangelo & G. A. Davis (Eds.). Handbook of Gifted Education (3rd ed., pp. 533-546). Needham, MA: Allyn & Bacon.
-       Southern, Fran., & Ferguson, Chris. (1996). The Young Gifted at School- Strategies for Teaching, http://www.nexus.edu/teachstud/gat/fer_south.htm
-          Subhi, T. & Maoz, N. (2000). Midle-east region: effort polices, programs and issues. In K. A. Heller & F. J. Monks & R. J. Sternberg & R. F. Subotnik (Eds.), International handbook of giftedness and talent (2nd ed., pp. 743-756). Oxford, UK:Elsevier.