تطوير مناهج العلوم في التعليم الأزهري لتلبية متطلبات تدريس ودراسة مناهج العلوم الشرعية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة الأزهر ـــ کلية التربية بالقاهرة ـــ قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الورقة الحالية إلة وضع تصور لتطوير مناهج العلوم في التعليم الأزهري قبل الجامعي لتلبية القضايا العلمية التي تتناولها مناهج العلوم الشرعية، وقد قدمت الورقة تصورا للمتطلبات العلمية في مناهج العلوم الشرعية، وصياغة تصور لتطوير مقررات العلوم بالتعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوئها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    أولًا المراجع العربیة:

    1. القرآن الکریم.
    2. إبراهیم بن عبد الله المحیسن (1998). تدریس العلوم من منظور إسلامی الواقع والمشکلات وبعض الحلول المقترحة، مجلة العلوم التربویة، المدینة المنورة، جامعة الملک عبد العزیز 11، ص ص161-201.
    3. أحلام أحمد المحمادی (2010). مدى تحقیق مادة الکیمیاء المقررة على المرحلة الثانویة لأهداف التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    4. أحمد فؤاد باشا (1984). فلسفة العلوم بنظرة إسلامیة (القاهرة: دار المعارف).
    5. أحمد فؤاد باشا(2000). الإسلام والعولمة، مفاهیم وقضایا، القاهرة. کتاب الجمهوریة
    6. أحمد مختار شبارة (1998). فاعلیة برنامج قائم على مدخل التحلیل الأخلاقی فی تنمیة فهم معلمی البیولوجیا فی أثناء الخدمة لبعض القضایا البیو أخلاقیة واتجاهاتهم نحوها، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الثانی للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، بعنوان إعداد معلم العلوم للقرن الحادی والعشرین، المجلد الأول، الإسماعیلیة، من 2-5أغسطس ص ص 1-54
    7. أمانی سعد الدین الموجی (2000). وحدة الموضوع کمحور للتکامل فی مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادیة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الرابع، للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، بعنوان، التربیة العلمیة للجمیع، المجلد الأول الإسماعیلیة من 31یولیو -3أغسطس، ص ص1-28
    8. ثناء أحمد التویتی (2009). تحلیل مستوى کتب العلوم للصفوف من (7-9) فی ضوء المنظور الإسلامی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة صنعاء، الیمن.
    9. حسن حسین زیتون (1989). الآیات القرآنیة فی کتب العلوم بمراحل التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة، دراسات تربویة، القاهرة، المجلد الرابع، الجزء 16، ص ص 174-211.
    10. حمدی أبو الفتوح عطیة (1986). أسلمة مناهج العلوم المدرسیة، تصور مقترح. (المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر).
    11. خلیل یوسف الخلیلی (1997). التوجیه الإسلامی لتعلیم العلوم الطبیعیة، مجلة شؤون اجتماعیة، س 13، ع 50، (الإمارات: الشارقة)، ص ص 5-27.
    12. خلیل یوسف الخلیلی (1998). مناهج العلوم والتقنیة للقرن القادم، مجلة التربیة، اللجنة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، ع 225، س17،                       ص ص 241-261.
    13. زینب عبد الله الرقیبة (1999). فاعلیة تدریس وحدة الوراثة من منظور إسلامی على التحصیل الدراسی والسلوک الإیمانی لدى تلمیذات الصف الثالث المتوسط بمنطقة القصیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للبنات ببریدة، الرئاسة العامة لتعلیم البنات، القصیم.
    14. سامی محمود عبد الله (1997). التعلیم للجمیع فی المدارس الشاملة، ورشة المعاقین وغیر المعاقین، مجلة التربیة، القاهرة، جامعة الأزهر، ع 61، ص ص 362-384.
    15. سعید لافی (1999). تقویم محتوى مقررات التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة فی ضوء تحدیات العولمة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر الثانوی الثانی عشر، للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، بعنوان العولمة ومناهج التعلیم.
    16. سعید محمد مزهر (1994). محتوى مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء المنظور الإسلامی للعلم من وجهة نظر الموجهین والمعلمین بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
    17. السعید محمود السعید عثمان (2003). التشریعات والقوانین المنظمة لتعلیم المعاقین بصریا بالأزهر، دراسة تحلیلیة تربویة، مجلة مرکز معوقات الطفولة القاهرة، جامعة الأزهر العدد 11، ص ص299-310.

     

    1. السید شحاته المراغی (1994). فعالیة مدخل الإعجاز العلمی للقرآن فی تدریس المعلومات الکونیة بمقرر العلوم بالصف الثانی المتوسط وأثره على تحصیل التلامیذ واتجاهاتهم نحو العلوم، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، المجلد الثانی، ع 10، ص ص 1083-1131.
    2. شعبان حامد (1996). العلوم فی الربع الأخیر للقرن العشرین واستشراف المستقبل، ندوة التربیة العلمیة، التعلیم العام ومتطلبات التنمیة فی القرن الحادی والعشرین، (القاهرة: الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، کلیة التربیة جامعة عین شمس)

     

     

     

    1. عبد العلیم محمد عبد العلیم شرف (2014). أثر تضمین بعض المفاهیم اللازمة للتربیة الجنسیة عن تدریس الثقافة العلمیة للطالبات المعلمات فی جامعة الأزهر فی تصویب أنماط الفهم الخطأ حولها واتجاههن حول دراستها وتدریسها، مجلة رسالة الخلیج العربی، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
    2. عبد اللطیف عبد العزیز الرباح (1998). مکانة العوم الطبیعیة فی التربیة الإسلامیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    3. عبیر عبد السلام أبو الحسن (2002). فاعلیة تدریس وحدة کیمیاء المادة من منظور إسلامی على تحصیل طالبات الصف الثانی المتوسط واتجاههن نحو الوحدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة للبنات بالریاض، وکالة کلیة البنات، وزارة التربیة والتعلیم.
    4. علی الطاهر شرف الدین (2005). التأصیل الإسلامی ومنهجیة العلوم الطبیعیة، بحث مقدم لندوة تقویم مناهج وتطبیقات التأصیل الإسلامی مرکز التنویر المعرفی، السودان، سلسلة ندوات التنویر، ص ص 110-121.
    5. کوثر عبد الرحیم الشریف (1993). مناهج العلوم بالتعلیم العام فی إطار التربیة الإسلامیة، بحث مقدم لمؤتمر التربیة الدینیة وبناء الإنسان المصری، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، من 21-22 دیسمبر، ص ص 319-362.
    6. ماهر إسماعیل صبری (1993). القضایا الجدلیة الأخلاقیة المثیرة للجدل ودوره فی مناهج التربیة الإسلامیة بمصر فی معالجتها، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العاشر بکلیة التربیة، جامعة المنصورة، بعنوان التربیة الدینیة فی بناء الإنسان المصری.
    7. مجدی رجب إسماعیل (2000). تصور مقترح لمناهج العلوم بالمرحلة الإعدادیة فی ضوء مستحدثات التربیة العلمیة وتدریس العلوم للقرن الحادی والعشرون، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الرابع، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، بعنوان، التربیة العلمیة للجمیع، المجلد الثانی، الإسماعیلیة، من 31 یولیو-3 أغسطس، ص ص 552-564.
    8. محمد أحمد الغامدی (1992). أثر التدریس بالآیات القرآنیة الکونیة على التحصیل الدراسی لتدریس وحدة بمادة العلوم للصف الثانی المتوسط، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.

     

     

    1. محمد على نصر (2000). رؤیة مستقبلیة للتربیة العلمیة فی عصر المعلوماتیة والمستحدثات التکنولوجیة، بحث منشور فی کتاب المؤتمر العلمی الرابع، للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، بعنوان، التربیة العلمیة للجمیع، المجلد الثانی، الإسماعیلیة، من 31 یولیو-2 أغسطس، ص ص 499-524.
    2. مصطفى عبد الله إبراهیم (2000). تصورات تلامیذ المرحلة الإعدادیة للقضایا الجدلیة حول العقیدة ودور مناهج التربیة الإسلامیة فی مواجهتها، مجلة التربیة، القاهرة، جامعة الأزهر، ع 94، ص ص 1-120.
    3. نبیل علی (2001). الثقافة العربیة وعصر المعلومات، رؤیة مستقبلیة للخطاب الثقافی المعاصر، عالم المعرفة، ع 265، (الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والأداب).
    4. یوسف السویدی (2005). الإسلام والعلم التجریبی، ط2، (الکویت، مکتبة الفلاح للنشر).
    5. محمـد حسنی یوسف (2005). الإعجاز العلمی فی أسرار القرآن الکریم والسنة النبویة، (دمشق، دار الکتاب العربی).
    6. خالد بن إبراهیم بن صالح الدغیم (2012). مدى تناول محتوى کتب العلوم المطورة للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة لمجالات المنظور الإسلامی للعلوم الطبیعیة، مجلة التربیة العلمیة، العدد الرابع، المجلد الخامس عشر، ص ص65-100.
    7. حسن حسین زیتون (1988). التصورات المقترحة لمناهج العلوم المدرسیة من المنظور الإسلامی، بحوث مؤتمر البحث التربوی الواقع والمستقبل، القاهرة، المجلد الأول، ص ص140-177.
    8. عبد اللهعبد العزیز المصلح، عبد الجواد الصاوی(2008). الإعجاز العلمی فی القرآن والسنة، الهیئة العالمیة للإعجاز العلمی فی القرآن والسنة، (مکة المکرمة: دار جیاد للنشر).

     

    ثانیًا المراجع الأجنبیة:

    1. Johnston, Jane. (1995). Morals and Ethics in science Education: where Hare They Gone? Education in science, 163, pp 20-21.
    2. Ashleigh Gonzales (2015).Development and Analysis of  New 3D Tactile  Materials for the Enhancement of STEM Education for the Blind and Visually Impaired, A Thesis Presented in partial  Fulfillment of The Requirements for The Degree Master of Science, Arizona State University.