ثقافة احترام النظام وعلاقتها بکل من المسئولية الاجتماعية والقيم والأخلاق الإسلامية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المشارک - کلية التربية جامعة الطائف - باحث رئيس

2 أستاذ علم النفس الإرشادي المشارک - کلية التربية جامعة الطائف - باحث مشارک

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين ثقافة احترام النظام وکل من المسئولية الاجتماعية وبعض القيم وبعض الأخلاق الإسلامية ؛ بالإضافة إلى دراسة الفروق بين الذکور والإناث في کل من مستوى ثقافة احترام النظام وأبعادها، ومستوى مفهوم المسئولية الاجتماعية وأبعادها، ومستوى بعض القيم وأبعادها، و مستوى بعض الأخلاق الإسلامية وأبعادها وذلک على عينة تکونت من (399) طالبا وطالبة، (180) طالباً و (219) طالبة، وهم من طلاب وطالبات السنة التحضيرية المسار الإنساني بجامعة الطائف في الفصل الدراسي الثاني للعام 1434/1435هـ. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس احترام النظام ومقياس المسئولية الاجتماعية ومقياس القيم ومقياس الأخلاق الإسلامية على أفراد العينة بعد التحقق من الشروط السيکومترية لها وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين احترام النظام وکل من المسئولية الاجتماعية وبعض القيم وبعض الأخلاق الإسلامية لدى الطلاب والطالبات والعينة ککل بجامعة الطائف. کذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو ثقافة احترام النظام بصفة عامة.ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو مستوى مسئوليتهم الاجتماعية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات جامعة الطائف نحو مستوى بعض القيم ومستوى بعض الأخلاق الإسلامية.
The present study aims to identify the relationship between the culture of respect for the system and all of the social responsibility and some values and some Islamic morality; in addition to studying the differences between males and females in both the level of culture of respect for the system and its dimensions, and the level of the concept of social responsibility and dimensions, and the level of some of the values and dimensions, and the level of some Islamic ethics and dimensions and so on consisted of (399 samples) male and female students, 180 male and 219 female students, who are students of the preparatory year at the University of Taif humanitarian track in the second semester of the academic year 1434/1435 Hajri Calender.
To achieve the objectives of the study were used descriptive method Correlative, it was applied study of respect for the system scale tools and the measure of social responsibility and the scale of values ​​and the measure of Islamic morality on the sample after the verification of the psychometric her conditions and using appropriate statistical methods Results indicated the presence of D. correlation statistically between respect for the system and all social responsibility and some of the values ​​and ethics among some Muslim students and the sample as a whole Taif University. The results also reached a lack of statistically significant differences between the students of the University of Taif towards a culture of respect for the system as a Aamh.ougod statistically significant differences between the students of the University of Taif differences about the level of social responsibility. And the lack of statistically significant differences between the students of the University of Taif differences about the level of some of the values ​​and the level of some Islamic morality.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         القرآن الکریم.
  • ·         السنة النبویة.

المراجع:

  • ·         أبو عبد الله، محمد بن أبی بکر أیوب الزرعی (1393): مدارج السالکین بین منازل إیاک نعبد وإیاک نستعین، تحقیق: محمد حامد الفقی، ج2، دار الکتاب العربی، بیروت.
  • ·         ابن منظور، محمد بن مکرّم بن علی بن أحمد الأنصاری (2003): لسان العرب، ج12، دار الکتب العلمیة، بیروت.
  • ·         البادی، محمدمحمد (1980): العلاقاتالعامةوالمسئولیة الاجتماعیة، مکتبةالأنجلو المصریة، القاهرة.
  • ·         البدری، طارق عبد الحمید (2005): أساسیات الإدارة التعلیمیة ومفاهیمها، دار الفکر، عمان.
  • ·    البغدادی، زین الدین أبی الفرج عبد الرحمن (2001): جامع العلوم والحکم فی شرح خمسین حدیثا من جوامع الکلم: تحقیق شعیب الأرنووط وإبراهیم باجس، ج 2، مؤسسة الرسالة، بیروت.
  • ·         البیهقی، أبی بکر أحمد بن الحسین (1414هـ): السنن الکبرى، تحقیق: محمد عبد القادر عطا، مکتبة دار الباز، مکة المکرمة.
  • ·         الجزائری، أبی بکر جابر (2012): منهاج المسلم، المکتبة العصریة، بیروت.
  • ·         الجلاد، زکی ماجد (2007): تعلم القیم وتعلیمها، تصور نظری وتطبیقی لطرائق واستراتیجیات تدریس القیم، دار المسیرة، الأردن.
  • ·         الحارثی، زایدعجیر (2001): واقعالمسئولیةالشخصیةالاجتماعیةلدىالشباب السعودیوسبلتنمیتها، مرکزالدراساتوالبحوث، الریاض.
  • ·         الحریری، احمد سعید (2009): العلاج النفسی الجنائی، دار الفارابی للطباعة والنشر، بیروت.
  • ·         الحنفی، أبی الحسن (ب.ت): شرح سنن ابن ماجه القزوینی، دار الجیل، بیروت.
  • ·    خان، محمد حمزة (1412هـ): الأحکام الأخلاقیة والقیم: دراسة مقارنة بین السعودیین وغیر السعودیین من مدینة جدة، مجلة جامعة أم القرى، السنة الرابعة، ع 6، ص ص 253 – 395.
  • ·    داوود، فادی (1990): المسئولیةالاجتماعیةفیضوءالاتجاهاتالدینیةلدىالأطفالمنالجنسینفیالطفولةالمتأخرة: المؤتمرالدولیللطفولة " الطفولةفیالإسلام"،جامعة الأزهر.
  • ·         دیاب، فوزیة (2003): القیم والعادات الاجتماعیة، مکتبة الأسرة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة.
  • ·         رحالی، صلیحة (2008): القیم الدینیة والسلوک المنضبط، الکشافة الإسلامیة الجزائریة نموذجا، سلسلة الرسائل الجامعیة.
  • ·         رزق، حنانعبدالحلیم (2002): دوربعضالوسائطالتربویةفیتنمیةوتأصیلالقیم الأخلاقیةلدىالشبابفیظلملامحالنظامالعالمیالجدید،مجلةکلیةالتربیةبالمنصورة، ع 48 ص ص79- 156.
  • ·         رضا، أکرم (2008): الموسوعة فی قواعد تکوین البیت المسلم، دار الأندلس للنشر والتوزیع، مصر.
  • ·         الرمیح، یوسفأحمدعامرومحمودمحمدأحمد صادق (2004): نموذجواقعیمقترح لتنمیةالمسئولیةالاجتماعیةلدىالشبابالجامعیتجاهمشکلةالحوادثالمروریةدراسة تطبیقیة، مجلةدراساتفیالخدمةالاجتماعیةوالعلومالإنسانیة، جامعةحلوان،ع 17،ج1، ص90.
  • ·         زاید، نبیل محمد (2003): الدافعیة و التعلم، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة.
  • ·         زکریا، محمد (2002): القنوات الفضائیة والقیمالاجتماعیة، مرکز الإسکندریة للکتاب، ‏الإسکندریة.
  • ·         سعید، سعاد جبر (2008): سیکولوجیة التنشئة الأســریة للفتیات، عالم الکتب الحدیث، عمان.
  • ·         سلامة، محی الدین (1970): نمو القیم الأخلاقیة لدى الأطفال، مجلة الرعایة النفسیة والاجتماعیة للطفل المصری، جامعة المنیا.
  • ·         سلیمان، مکی آدم (1984): أساسیات فی التربیة وعلم النفس وطرق التدریس، دار الفکر العربی.
  • ·    السهیلی، نوار طارق (2009): المسئولیة الاجتماعیة وعلاقتها بالنسق القیمی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد.
  • ·         الشایب، ممتاز (2002): المسئولیةالاجتماعیةوعلاقتهابتنظیمالوقت، مجلةجامعة دمشقللعلومالتربویة.
  • ·         الشمری، هدى علی جواد (2008): الأخلاق فی السنة النبویة، دار المناهج للنشر والتوزیع.
  • ·         صبحی، سید (1980): الإرشادالدینیوعلاقتهبالمسئولیةالاجتماعیةلدىالمراهقفیالمدرسةالمتوسطة، کلیةالتربیة، المدینةالمنورة.
  • ·         عبد اللطیف، رشاد أحمد و المسیری، نوال خلیل وبخیت، محمد أحمد (2010): علم النفس الاجتماعی، مکتبة الرشد، الریاض.
  • ·    عیسى، محمد رفقی (1984): توضیح القیم أم تصحیح القیم ؟ نحو استراتیجیة حدیثة فی الإرشاد النفسی، المجلة التربویة، المجلد الثانی، ع 3، الکویت، ص49.
  • ·         العسقلانی، أحمد بن علی بن حجر (1986): فتح الباری بشرح صحیح البخاری، دار الریان للتراث.
  • ·         غانم، محمد حسن و القلیوبی، خالد محمد (2010): علم النفس الاجتماعی تأصیل نظری ودراسات میدانیة، مکتبة الشقری للنشر و التوزیع، الریاض.
  • ·         غانم، محمد حسن و القلیوبی، خالد محمد (2013): مقدمة فی علم النفس الاجتماعی، مکتبة خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع، جدة.
  • ·         فهد، ابتسام محمد (2008): بناء منهج للتربیة الخلقیة فی ضوء الرؤیة القرآنیة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان.
  • ·         قاسم، جمیلمحمدمحمود (2008): فعالیةبرنامجإرشادیلتنمیةالمسئولیةالاجتماعیة لدىطلابالمرحلةالثانویة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیةالتربیة، الجامعةالإسلامیة، غزة.
  • ·         القصیر، وسیم (2012): المنهج الخفی وعلاقته بالقیم الأخلاقیة والجمالیة لدى تلامیذ الصف الرابع الأساسی فی الجمهوریة العربیة السوریة، مجلة الفتح، ع 50، کلیة التربیة، سوریا، ص ص340-356.
  • ·         الکردی، منالوالعبد، جلال (2002): مقدمةفینظمالمعلوماتالإداریة: النظریة - الأدوات- التطبیقات، الدارالجامعیة، الإسکندریة.
  • ·         لال، زکریا یحی (2002): انهیار القیم، مکتبة العبیکان، الریاض.
  • ·    معمریة، بشیر (2007 )، ج 1: التغیر فی ارتقاء القیم لدى ثلاث مجموعات عمریة من الجنسین، بحوث ودراسات متخصصة فی علم النفس، معهد علم النفس وعلوم التربیة جامعة الجزائر، الجزائر.
  • ·         المغربی، عبدالحمید (2002): نظمالمعلوماتالإداریة: الأسسوالمبادئ،المکتبةالعصریة، المنصورة: مصر.
  • ·         الهیثمی، نور الدین علی بن أبی بکر (1994): مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، مکتبة القدسی.
  • ·         یعقوب، إیمیل بدیع (2004): المعجم المفصل فی دقائق اللغة العربیة، دار الکتب العلمیة، بیروت.
    • · Bean،Reynold،(1992 ). Cooperation،social responsibility and other skill s،California،ETR. Associates.
    • McGraw Kathleen M. and Bloomfield Jeremy (1987). Social Influence Group Moral Decisions: The Interactive Effects of Moral Reasoning and Sex Role Orientation،Journal of Personality and social Psychology,Vol.53، No.6. P 1080 – 1087.
    • Reber, A. & Reber, E. (2001). The Penguin Dictionary of Psychology. 3rd ed. England: Penguin Books.
    • · Strdom،p. (1999). The challenge of Responsibility for sociology. Current Sociology,Vol. 47, (3)،p 68-69.