معوقات تصميم المقررات الإلکترونية في کلية التربية بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا التعليم

المستخلص

       يهدفهذاالبحثإلىمايلي:

تقصي المعوقاتالتيتحولدونقيامأعضاءالهيئةالتدريسيةفيکليةالتربية بتصميم مقرراتهن إلکترونيا.
محاولةتصنيفالمعوقاتالتيتواجهأعضاءالهيئةالتدريسيةفيکليةالتربية.
الوقوفعلىالأسبابالجوهريةلهذهالمعوقات،منخلالتحليلالمعطيات المتوافرةبوساطةأدواتالبحث.
تقديمالمقترحاتالمنبثقةمننتائجالبحث،لتجاوزالمعوقاتالتيتواجهتصميم المقررات إلکترونيافيکليةالتربية / إناث.

استخدمالباحثةالمنهجالوصفيالتحليلي،کونهالمنهجالمناسبلمثلهذاالنوعمن الدراسات،التيتصنفمن الدراساتالتحليليةالوصفية،والتيتجريوفقاًلمنهج لبحثالميدانيالذيينطلقمنالملاحظةإلىالتساؤل،ومنهإلىالفرضية،ومنثم اختبارالفرضيةوفقاًللخطواتالأساسيةالمعروفةللمنهجالعلمي،والموجهةنحو مهمةمعينةبهدفإنتاجمعرفةجديدةتؤسسلخطواتلاحقةتعمقهذهالمعرفة .
اشتملتعينةالبحثعلىأعضاءالهيئةالتدريسيةفيکليةالتربية/  إناث ،وقدشکل  عدد 100عضوة هيئةالتدريسعينةالبحث،فقد سلمتنسخةمنالاستبيانلکلعضوهيئةتدريسفيالکلية،وقداستعادتالباحثةما عدده80 %منالاستبياناتالمکتملةالبيانات.
التوصيات:
-       إجراء دراسات في مجال تحديد معايير جودة المقررات الإلکترونية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية الذين درّسوا مقرراً أو أکثر بوساطة التعلم الإلکتروني عن بعد في الجامعات العربية.
-       إجراء دراسات مقارنة لجامعات التعليم عن بعد والمفتوح والجامعات الافتراضية في العالم والجامعات التقليدية التي تقدم تعلماً إلکترونياً لمعرفة المعايير المستخدمة في تحقيق جودة التعلم عموماً، وجودته من منظور التصميم التعليمي على وجه الخصوص.
-       إجراء دراسات تعتمد أسلوب المقارنات المرجعية بين جامعات عربية وأجنبية (Bench markings) لتحديد جودة المقررات الإلکترونية من منظور التصميم التعليمي.
 

الموضوعات الرئيسية


المصادر والمراجع
1-سلوى محمود المصری(2005): برنامج مقترح لمقرر إلکترونی فی مادة الکمبیوتر لتلامیذ المرحلة الإعدادیة فی ضوء متطلبات المدرسة الإلکترونیة، دکتوراه،غیر منشورة , معهد البحوث والدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
2- أحمد محمود فخری (2008): أثر التعلیم الالکترونی على التحصیل الدراسی والأداء المهاری والاتجاه التکنولوجی فی مادة الحاسب الآلی لدى تلامیذ الصف الثالث الإعدادی الأزهری, رسالة ماجستیر غیر منشورة , کلیة التربیة, جامعة المنوفیة
3-أیمن فوزی خطاب مدکور(2010) : أثر نموذج مقترح لتصمیم المقررات الالکترونیة على اکتساب التلامیذ الصم المفاهیم واتجاهاتهم نحو المقررات الالکترونیة , رسالة دکتوراه غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس.
4-السید عبد المولى السید أبو خطوة(2011) معاییر ضمان الجودة فی تصمیم المقررات الإلکترونیة وإنتاجها بحث مقدم إلى:المؤتمر الدولی الثانی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد المنعقد فی المرکز الوطنی للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد فی الفترة من18-20 ربیع الأول 1432ه
7-5-الهابس ، عبد الله عبد العزیز، الکندری، عبد الله . الأسس العلمیة لتصمیم وحدة تعلیمیة عبر الانترنت، المجلة التربویة ، العدد 57، المجلد الخامس عشر، جامعة الکویت ،2000 .8- الصالح ، بدر ، عبد الله " متغیرات التصمیم التعلیمی المؤثرة فی نجاح برامج التعلیم عن بعد " مجلة جامعة الملک سعود، الریاض، العدد الرابع عشر 2002م
 6-إسماعیل، الغریب زاهر(2009 (المقررات الإلکترونیة:تصمیمها: إنتاجها-نشرها-تطبیقها-تقویمها،القاهرة ، عالم الکتب.
7- أکرم فتحی مصطفى(2006):إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة، القاهرة، عالم الکتب ،  ص 157-164.
8-بدنار، أنی ، وکننجهام، دونالد، ودفی ،توماس(2004). النظریة والتطبیق: کیف نربط بینهما، فی جاری أنجلین (محرر) تکنولوجیا التعلیم  الماضی والحاضر والمستقبل (ص ص.141-158) ،( ترجمة صالح بن مبارک الدباسی، و بدر عبد الله الصالح) ،النشر العلمی والمطابع، جامعة الملک سعود.
9-عبد الحمید، عبد العزیز طلبة (2010). التعلیم الإلکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم، المنصورة، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع .
10-صلاح الدین عرفه (2006): تفرید تعلم مهارة التدریس بین النظریة والتطبیق , ط1: القاهرة: عالم الکتب, ص 57.
11-عبد المجید نشواتی, وتوفیق مرعی.(1984). علم النفس التربوی، سلطنة عمان، وزارة التربیة والتعلیم وشئون الشباب.
12-محمد عطیة خمیس ( 2003 ب ). تطور تکنولوجیا التعلیم، القاهرة ، دار قباء .
13-محمد عطیة خمیس.( 2003).عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، مکتبة دار الکلمة
14-محمد محمود الحلیة : التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة ،ط1، (عمان، الأردن، دار المسیرة ،1999)
15-ولید سالم محمد الحلفاوى(2006): مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة, ط1, عمان: دار الفکر  للنشر والتوزیع, ص81.
المراجع الأجنبیة:
1-Chen, C& Emily, F.( 2005): Experience –Based Language Learning Through Asynchronous Discussion , ERIC, NO: ED  490012
2- Hammond, M(2005) :Learning Through Online Discussion ACase Of Triangulation In Research , Australasian Journal Of Educational Technology ,Vol.21,N.3, ,Pp.283-302.
3-Moedritscher F (2006).e-Learning Theories in Practice: A Comparison  of three Methods, J. of Universal Science and Technology of Learning, vol. 0, no. 0, 3-18  Appeared: 28/5/06 J.USTL
4-Moreno, R.& Mayer, R.E .(2000). A Learner-Centered Approach to Multimedia Explanations: Deriving Instructional Design Principles From Cognitive Theory, Interactive Multimedia Electronic Journal of Computer-Enhanced Learning  Retrieved from: http://Imej.Wfu.Edu/Articles /2000/2/05 /Index. Asp