الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مدراء المدارس في الأردن

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

2 أستاذ مساعد - إرشاد نفسي وتربوي - جامعة العلوم الإسلامية العالمية

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف مدى توافر الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقتها بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مدراء المدارس في الأردن في ضوء بعض المتغيرات، وقد تکونت عينة الدراسة من (80) مديرا ومديرة مدرسة، (36 ذکرا - 44 أنثى) في تربية عمان الأولى. کما تم تطوير أداتي الدراسة من قبل الباحثتين وهما استبانة الکفايات الإرشادية واستبانة الأداء الوظيفي، حيث تم تطبيقهما على عينة الدراسة بعد التحقق من خصائصهما السيکومترية من خلال الصدق والثبات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر مدراء المدارس حول علاقة الکفايات الإرشادية لدى المرشدين وعلاقة ذلک بأدائهم الوظيفي، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0,05) في وجهات نظرهم تعزى لمتغير الخبرة، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) في وجهات نظرهم تعزى لمتغير الجنس، ووجدت أيضا فروق واضحة ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر مدراء المدارس حول علاقة درجة امتلاک المرشدين للکفايات الإرشادية بأدائهم الوظيفي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. أبو البصل، نغم محمد سلیمان (2014). "درجة معرفة المرشدین التربویین فی محافظة البلقاء بجرائم الإنترنت من وجهة نظرهم، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 157، الجزء الأول، ینایر.
    2. أبویوسف، محمد (2008). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة المهارات الإرشادیة لدى المرشدین النفسیین فی مدارس وکالة الغوث بقطاع غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    3. الأشول، عادل (2002). الإرشاد النفسی المصغر للتعامل مع المشکلات الدراسیة، المجلة التربویة، عدد 63، مجلد 16، ص 245-251.
    4. الأقرع، عائشة (1992). توقعات المرشدین والمدیرین والمعلمین لدور المرشد التربوی فی مدیریة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
    5. جاسم، زینب کاظم (2011). المشکلات التی تواجه عمل المرشد التربوی فی المدارس الثانویة فی محافظة بابل، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، المجلد 19، العد 2.
    6. الخطیب،محمد(2004). التوجیهوالإرشادبینالنظریة والتطبیق، ط 3، غزة، فلسطین: مطبعة جامعةالأزهر.
    7. الدواغره، حسان (2006). اتجاهات المعلمین فی مدارس محافظة الکرک نحو العمل الإرشادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
    8. دیرانی، محمد (1993). السمات الشخصیة للمشرفین التربویین فـی الأردن وعلاقتهـا بـبعض المتغیرات الدیموغرافیة، مجلة دراسات (العلـوم الإنسانیة)، الجامعة الأردنیة، المجلـد العشرون (أ)، عدد3.
    9. الزعبی، أحمد (2002). الإرشاد النفسی: نظریاته، اتجاهاته، مجالاته، عمان، الأردن: دار زهران للنشر.
    10. السفاسفة، محمد (2003). أساسیات فی الإرشاد والتوجیه النفسی والتربوی، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
    11. السفاسفه، محمد (2005). إدراک المرشدین التربویین لأهمیة العمل فی مجالات الإرشاد (النمائی والوقائی والعلاجی) فی بعض المدارس الأردنیة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 21، العدد 2.
    12. سلطان، محمد (2004). السلوک التنظیمی، القاهرة، مصر: دار الجامعة الجدیدة.
    13. السمیح، عبدالمحسن (2004). مهام المرشد الطلابی بین الممارسة والتطبیق، مجلة جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة، مجلد (16)، عدد (1).
    14. الشناوی، محمد (1996). العملیة الإرشادیة، القاهرة، مصر: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
    15. صادق، آمال وأبو حطب، فؤاد (1994). علم النفس التربوی، ط 4، القاهرة، مصر: الأنجلو المصریة للنشر.
    16. الطراونه، نعمة (2007). أثر التدریب المیدانی لطلبة الإرشاد على اتجاهاتهم نحو العمل الإرشادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
    17. عبدالله، محمد (2010). واقع عمل المرشد المدرسی ومهاراته. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، مجلد (8)، عدد (2)، ص179- 206.
    18. عبدو، عبد القادر (2000). إدارة المدرسة الابتدائیة، الجزء الثالث، القاهرة، مصر: مکتبة النهضة للنشر.
    19. العزة، سعید (2006). دلیل المرشد التربوی فی المدرسـة، عمان، الأردن: دار الثقافـة للنشر والتوزیع.
    20. عقل،محمود (2004).الإرشادالنفسیوالتربوی،الریاض، السعودیة:دارالخریجینللنشر.
    21. علوان، رائد (2005). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة التفکیر الإبداعی لدى المرشدین النفسیین فی مدارس وکالة الغوث الدولیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین.
    22. العنزی، خالد (2004). دور المرشد الطلابی کما یدرکه مدیرو المدارس المتوسطة والثانویة فی الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الحدود الشمالیة، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة.
    23. غانم، حجاج (2005). علم النفس التربوی، القاهرة، مصر: مکتبة عالم الکتب.
    24. القاضی، یوسف وآخرون (1981). الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی، الریاض، السعودیة: دار المریخ للنشر.
    25. القذافی، رمضان (1996). الإرشاد والتوجیه النفسی، الإسکندریة، مصر: المکتب الجامعی.
    26. محاسنه، محمد (2006). واقع التزام المرشد التربوی بأخلاقیات مهنة الإرشاد من وجهة نظر المرشدین والمسترشدین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
    27. النسور، أحمد (1995). أثر توقعات المدیرین والمعلمین والطلبة لدور المرشد على فعالیته فی تقدیم الخدمات الإرشادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.

    المراجع الأجنبیة:

    1. Hassord, J. (1977) Perception of Ideal Counselor Role by Secondary School Principles in South Western Ontario. Dissertation Abstracts International, 37 (1)، 684-A.
    2. Nichter, M.; Li, Ch.; & Serres, Sh. (2007). A study of ASCA national standerds in Texas schools. Available at: http://cnx.org/content/m16613/latest/ (25th September 2014).
    3. Patterson, (1967). The Counsler in the School. Newyourk: Mc Graw Hill, Book Company.
    4. Smith, D. (2007). Introduction to Special Education: Making a Difference. (6th Ed). Boston: Pearson, Allyn and Bacon.
    5. Wantz, R., & Firmin, M. (2011) Perceptions of Professional Counselors Survey of College Student Views. The Professional Counselor: Research and Practice, 1(1),71-81.
    6. Williams, D. (2008). A psychotherapy researcher's perspective on therapist self-awareness and self-focused attention after a decade of research. Psychotherapy Research, 18, 139-146.
    7. Yuksel.Sahin, Fulya (2012). School counselors,Assesment ot the Psychological counseling Services they offer at their schools Procedia Social and Behavioral Sciences Journal,47,327-339.