دراسة مقارنة لواقع البيئة المادية التعليمية لمباني رياض أطفال القطاع الحکومي بنظيراتها بالقطاع الخاص في دولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 مدير مرکز القياس والتقويم والتنمية المهنية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويت

2 قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- الکويت

3 قسم الإحصاء وبحوث العمليات بکلية العلوم- جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على واقع البيئة المادية التعليمية بمباني رياض الأطفال في القطاع الحکومي، ومقارنتها بنظيراتها في القطاع الخاص في دولة الکويت، وکشفت کذلک أثر متغير المناطق التعليمية على متوسط درجات الإجابة الکلية لجميع محاور الدراسة. تألفت عينة الدراسة من (34) روضة حکومية من جميع المناطق التعليمية الست. طبقت أداة الدراسة المکونة من ثلاثة محاور و35 بندا، تناولت الأفنية وتجهيزاتها، غرف النشاط وتجهيزاتها، ومرافق تعليمية أخرى وتجهيزاتها. أظهرت نتائج الدراسة إلى توفر معظم المرافق التعليمية إلى حد کبير في الرياض الحکومية، مقارنة بتوفرها إلى حد ما، في دراسة سابقة، بالروضات الخاصة؛ کما فسرت الدراسة أسباب عدم وجود المرافق الأخرى. کشفت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة لصالح المناطق التعليمية، باستثناء منطقة العاصمة، وقد خرجت الدراسة ببعض التوصيات والدراسات المقترحة.
Abstract
This study aimed to know the reality of the learning physical environment at the public kindergartens, compared to their private counterparts in the State of Kuwait; moreover, finding out the effect of educational district variable upon the average total score of all study factors. The study sample contented of (34) public kindergartens that was randomly selected from the six educational districts in Kuwait. A questionnaire comprised three factors (35 items) was administered to identify the availability of educational facilities and equipment at the selected kindergartens.
Results showed that most of the educational facilities are available and provided to high level at the public kindergartens, compared to moderate level at the private ones in the previous study. As such, the study reported the reasons for unavailability of the other educational facilities and equipment. Statistical significant differences among the educational districts have been noticed in favor all of them, except Al Asema district. In conclusion, the study came out with some recommendations and proposed studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية