أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

باحث في التربية الإسلامية

المستخلص

     يهدف هذا البحث إلى ما يلي:
1. التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي.
2. بيان دور وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المجتمع.
3. التعرف على أهم استخدامات الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي.
4. دراسة علاقة الشباب بوسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع المسلم.
5. بيان أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب المسلم من منظور التربية الإسلامية.
لقد استخدمالباحث المنهجالوصفيالتحليليالذييعرفبأنه لا يتوقف فقط عند وصف جمع البيانات المتعلقة بالظاهرة، بل يتعداه إلى حدود استقصاء مظاهرها وعلاقاتها المختلفة، وکذلک يقوم على تحليلالظاهرةوتفسيرهاوالوصولإلىاستنتاجاتفيتطويرالواقع وتحسينه.( العساف، ،2003م ، ص 235)
توصل الباحث إلى أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية عالية حيث:
- بلغت قيمة ألفا کرونباخ (لمحور: العوامل الشخصية) 0.8814 .
- وبلغت قيمة ألفا کرونباخ (لمحور: أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية) 0.8197
- وبلغت قيمة ألفا کرونباخ للدراسة ککل 0.8522 .  
توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الشخصية للشباب بمدينة جدة التي تقوم باستخدام وسائل الواصل الاجتماعي بکفاءة عالية وبين المجموعة التي لا تعير وسائل التواصل الاجتماعي أهمية. وأن متوسط درجات الشباب التي تقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بکفاءة عالية نجده أکبر من متوسط المجموعة التي لا تعير وسائل الاتصال الاجتماعي أهمية ، وهذا يدل على أن مجموعة الشباب التي تعير الوقت اهتماماً وتقوم باستخدامه أکثر کفاءة من المجموعة الأخرى التي لا تعير وسائل الاتصال الاجتماعي أهمية.
توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أثر وسائل التواصل الاجتماعي للشباب بمدينة جدة وبين أثرها على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية.
     وعلى هذا فإن الباحث قد استخلص ما يلي:
1-ارتفع معدل استخدام الشباب لشبکة الانترنت وأکدت العينة بأکملها بنسبة 100% أنهم يستخدمون الانترنت .
2-  وحول شبکات التواصل الاجتماعي أکد معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام ، ولا شک أنها بذلک استطاعت إن تخلق مجالا عاما أحدث تأثيرا علي النسق القيمي الأخلاقي .
3-تبين أن معدل الثقة في مواقع  التواصل الاجتماعي منخفض للغاية.
4-انتهت الدراسة إلي أن مقياس النسق القيمى للشباب يتسم بالثبات إلى حد ما.

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجعالعربیة:
1. ابن الأثیر، أبو السعادات المبارک بن محمد الجزری : النهایة فی غریب الأثر، تحقیق: طاهر أحمد الزاوی ومحمود محمد الطناحی، بیروت، المکتبة العلمیة، 1399هـ /1979م.
2. بدیوی یوسف وقاروط، محمد محمد، تربیة الأطفال فی ضوء القرآن والسنة، دمشق، دار المکتبی، [ 1-2 ]، ط2، 1423هـ/ 2003م.
3. بوشلیبی،ماجد) ٢٠٠٦م):  ثقافةالإنترنتوأثرهاعلىالشباب،الشارقة: دائرةالثقافةوالمعلومات- جامعةالشارقة.
4. التویجری،توفیق ( 2009 ) الفیسبوکوالاتجاهاتالسلوکیة،مجلةالصحةالنفسیة،جامعة القاهرة،عدد8،مصر.
5. الحارثی،زایدبنعجر:( 2001 ) واقعالمسؤولیةالشخصیةالاجتماعیةلدىالشباب السعودیوسبلتنمیتها،مرکزالدراساتوالبحوثالریاض.
6. الحویان، محمود (2011م): أثر مواقع التواصل على المجتمع، ط1، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
7. خالد،سلیم ( 2005 ) ثقافةمواقعالتواصلالاجتماعیوالمجتمعاتالمحلیة،دارالمتنبی للنشروالتوزیع،قطر.
8. راضی،زاهر ( 2003 ) استخداممواقعالتواصلالاجتماعیفیالعالمالعربی،مجلة التربیة،عدد 15 ،جامعةعمانالأهلیة،عمان.
9. رحومة، علی محمد (2007م): الانترنت والمنظومة التکنو-اجتماعیة))، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة، 2007م.
10. رشتی،جیهانأحمد) ١٩٧٨م( : الأسسالعلمیةلنظریاتالإعلام،القاهرة: دارالفکرالعربی.
11. الزهوری، بهاء الدین، (1423ه/ 2002م): المنهج التربوی الإسلامی للطفل، حمص، مطبعة الیمامة.
12. زاهر، راضی، "استخدام مواقع التواصل الاجتماعی فی العالم العربی"، مجلةالتربیة، ع15 ، جامعة عمان الأهلیة، عمان، 2003.
13. الزیود،ماجد (2011م): الشبابوالقیمفیعالممتغیر،الطبعةالعربیةالثانیة،عمان،دارالشروق.
14. السید،أمینةوهبةعبدالعال) ٢٠٠٩م( . الشبکاتالاجتماعیةوتأثیرهاعلىالاخصائیوالمکتبة.المؤتمر الثالث عشر أخصائی المکتبات والمعلومات ، فیالفترةما بین٥-7 یولیو، جامعة حلوان، القاهرة.
15. ساری،حلمیخضر) ٢٠٠٣م): تأثیرالاتصالعبرالإنترنتفیالعلاقاتالاجتماعیة،مجلةجامعةدمشق،مجلد٢٤،عدد١.
16. الشهری،علیفایز (2008م): الشبکاتالاجتماعیةلمتعدللمراهقین،جریدةالریاض،العدد (14776).
17الصباغ،عدنان (2010م). وسائلالاتصالوالتکنولوجیاالحدیثة.مجلةالعلوم التکنولوجیة، عدد (8)،جامعةالبتراء،عمان.
18. صادق، عباس مصطفى، (2008م). "الإعلام الجدید: المفاهیم والوسائل والتطبیقات.، عمان، دار الشروق.
19. صلیبا، جمیل (2000م):  المعجم الفلسفی الجزء الثانی ، دار الکتاب اللبنانی ، بیروت ،     د ت.
20. العامری،فاطمةسالمسعید (2002)فاعلیةبرنامجإرشادیفیتنمیةالمسؤولیة الاجتماعیةلدىعینةمنطالباتالمرحلةالثانویةبدولةالإماراتالعربیةالمتحدة،العین: جامعةالإماراتالعربیةالمتحدة.
21. العتیبی،جارح ( 2008 ) تأثیرالفیسبوکعلىطلبةالجامعاتالسعودیة،رسالة ماجستیرغیرمنشوره . الریاض : کلیةالآداب،جامعةالملکسعود.
22. عمار، صلاح ( 2010 ) أنماطودوافعاستخدامالشبابالمصریللفیسبوک،مجلة الأهرام، عدد 22 ،مصر.
23. عمار،حلمیوأبو زید، عبدالباقی) ٢٠٠١م). تکنولوجیاالاتصالاتوآثارهاالتربویةوالاجتماعیة. دراسةمیدانیةبمملکةالبحرین.
24. عون، إیمان علی، الجمل، رولا عبد الرحمن (2009م): الإعلام الجدید، جامعة البحرین.
25. العساف، صالح (2003م) .المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة, الریاض. مکتبة العبیکان للطباعة والنشر.
26. العزب،سهاموالغامدی،محمد) ٢٠١١)، المحادثةعبرشبکةالمعلومات (أنماطهاودوافعهاوآثارها)، ،مجلةجامعةالملکعبدالعزیز،العدد١.
27. العصیمی،عبدالمحسنأحمد) ٢٠٠٤م), الآثارالاجتماعیةللإنترنت،الریاض: دارقرطبة.
28. عبدالصادق،عادل) ٢٠٠٩م): الدیمقراطیةالرقمیة،القاهرة: المرکزالعربیلأبحاثالفضاءالإلکترونی.
29. عبد الصادق،حسن, " تعرضالشبابالجامعیلمواقعالتواصلالاجتماعیعبرالإنترنتوعلاقتهبوسائلالاتصال التقلیدیة", مجلالتعاونلدولالخلیجالعربیة, الأمانةالعامة, قطاعالشؤونالثقافیةوالإعلامیة, سلسلةمجلات التعاون.
30. الغامدی،ماجدبنجعفر (2009م): "الإعلاموالقیم"، الریاض: مؤسسةخلوق.
31. الفیومی، أحمد بن محمد علی، (2000م) .المصباح المنیر. اعتنىبها ، یوسف الشیخ محمد، الدار النموذجیـة، بـیروت، ط 1.
32. فهمی، مصطفى (2001م):  سیکولوجیة الطفولة والمراهقة ـ مکتبة مصر ـ
33. المانع، مانع (1436ه): القیم بین الإسلام والغرب دراسة تأصیلیة مقارنة، دار الفضیلة.
34. محجوب، عباس، (2002م): أصول الفکر التربوی فی الإسلام، دمشق، دار ابن کثیر.
35. المنصور،محمد) ٢٠١٢م)، تأثیرشبکاتالتواصلالاجتماعیعلىجمهورالمتلقیندراسةمقارنة للمواقعالاجتماعیةوالمواقعالإلکترونیة،الأکادیمیةالعربیةالمفتوحة، الدنمارک.
36. النوبی، محمد (2012م). إدمان الانترنت ودوافع استخدامه وعلاقتهما بالتفاعل الاجتماعی لدى طلاب الجامعة الموهوبین المصریین والسعودیین (دراسة عبر ثقافیة)، مجلة کلیة التربیة، ع 152، جامعة الأزهر.
ثانیاً: المراجعالأجنبیة:
1. Aren, Karbiniski.(2010) Facebook and the technology revolution , N,Y Spectrum Puplications
2.Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion oftechnological communities , N.Y,Newyurk.
3. Daved Smoloon .(2009) The impact of the use of Facebook on the building society in the context of globalization,N,Y Spectrum Puplication.