الحسين, أسعد بن ناصر بن سعيد. (2016). أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 3), 325-359. doi: 10.21608/jsrep.2016.48759
أسعد بن ناصر بن سعيد الحسين. "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35, 169 جزء 3, 2016, 325-359. doi: 10.21608/jsrep.2016.48759
الحسين, أسعد بن ناصر بن سعيد. (2016). 'أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 35(169 جزء 3), pp. 325-359. doi: 10.21608/jsrep.2016.48759
الحسين, أسعد بن ناصر بن سعيد. أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2016; 35(169 جزء 3): 325-359. doi: 10.21608/jsrep.2016.48759
أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية
يهدف هذا البحث إلى ما يلي: 1. التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي. 2. بيان دور وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المجتمع. 3. التعرف على أهم استخدامات الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي. 4. دراسة علاقة الشباب بوسائل التواصل الاجتماعي في المجتمع المسلم. 5. بيان أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب المسلم من منظور التربية الإسلامية. لقد استخدمالباحث المنهجالوصفيالتحليليالذييعرفبأنه لا يتوقف فقط عند وصف جمع البيانات المتعلقة بالظاهرة، بل يتعداه إلى حدود استقصاء مظاهرها وعلاقاتها المختلفة، وکذلک يقوم على تحليلالظاهرةوتفسيرهاوالوصولإلىاستنتاجاتفيتطويرالواقع وتحسينه.( العساف، ،2003م ، ص 235) توصل الباحث إلى أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية عالية حيث: - بلغت قيمة ألفا کرونباخ (لمحور: العوامل الشخصية) 0.8814 . - وبلغت قيمة ألفا کرونباخ (لمحور: أثر وسائل الاتصال الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية) 0.8197 - وبلغت قيمة ألفا کرونباخ للدراسة ککل 0.8522 . توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الشخصية للشباب بمدينة جدة التي تقوم باستخدام وسائل الواصل الاجتماعي بکفاءة عالية وبين المجموعة التي لا تعير وسائل التواصل الاجتماعي أهمية. وأن متوسط درجات الشباب التي تقوم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بکفاءة عالية نجده أکبر من متوسط المجموعة التي لا تعير وسائل الاتصال الاجتماعي أهمية ، وهذا يدل على أن مجموعة الشباب التي تعير الوقت اهتماماً وتقوم باستخدامه أکثر کفاءة من المجموعة الأخرى التي لا تعير وسائل الاتصال الاجتماعي أهمية. توصل الباحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أثر وسائل التواصل الاجتماعي للشباب بمدينة جدة وبين أثرها على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية. وعلى هذا فإن الباحث قد استخلص ما يلي: 1-ارتفع معدل استخدام الشباب لشبکة الانترنت وأکدت العينة بأکملها بنسبة 100% أنهم يستخدمون الانترنت . 2- وحول شبکات التواصل الاجتماعي أکد معظم العينة بنسبة 86.33% أنهم يستخدمون شبکات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت بانتظام ، ولا شک أنها بذلک استطاعت إن تخلق مجالا عاما أحدث تأثيرا علي النسق القيمي الأخلاقي . 3-تبين أن معدل الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي منخفض للغاية. 4-انتهت الدراسة إلي أن مقياس النسق القيمى للشباب يتسم بالثبات إلى حد ما.
1. ابن الأثیر، أبو السعادات المبارک بن محمد الجزری : النهایة فی غریب الأثر، تحقیق: طاهر أحمد الزاوی ومحمود محمد الطناحی، بیروت، المکتبة العلمیة، 1399هـ /1979م.
2. بدیوی یوسف وقاروط، محمد محمد، تربیة الأطفال فی ضوء القرآن والسنة، دمشق، دار المکتبی، [ 1-2 ]، ط2، 1423هـ/ 2003م.
36. النوبی، محمد (2012م). إدمان الانترنت ودوافع استخدامه وعلاقتهما بالتفاعل الاجتماعی لدى طلاب الجامعة الموهوبین المصریین والسعودیین (دراسة عبر ثقافیة)، مجلة کلیة التربیة، ع 152، جامعة الأزهر.
ثانیاً: المراجعالأجنبیة:
1. Aren, Karbiniski.(2010) Facebook and the technology revolution , N,Y Spectrum Puplications
2.Mecheel,Vansoon,.(2010) Facebook and the invasion oftechnological communities , N.Y,Newyurk.
3. Daved Smoloon .(2009) The impact of the use of Facebook on the building society in the context of globalization,N,Y Spectrum Puplication.