فاعلية استخدام قواعد تقدير الأداء التحليلية لحل المشکلات الرياضية في تنمية التحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة الجوف

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات المساعد بجامعة الجوف ـ المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام قواعد تقدير الأداء التحليلية لحل المشکلات الرياضية في تنمية مستوى التحصيل الدراسي، لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة الجوف، وتکونت العينة من (46 طالباً) من طلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة العباس بن عبد المطلب المتوسطة بمنطقة الجوف تم اختيارها بطريقة اختيار العينة العشوائية البسيطة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فاعلية للمعالجة التجريبية في تحصيل الطلاب في الاختبار التحصيلي للمجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستويات التذکر، والفهم وبحجم أثر کبير. وبناءً على ذلک فقد أوصت الدراسة باستخدام قواعد تقدير الأداء التحليلية في تدريس حل المشکلات الرياضية لطلاب المرحلة المتوسطة، وتدريب مشرفي ومعلمي الرياضيات على إعدادها واستخدامها، وإعداد أدلة إرشادية يستفيد منها المعلمين في الإعداد والاستخدام لتلک القواعد. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، مجدی عزیز(2009م). التفکیر الریاضی وحل المشکلات. القاهرة: عالم الکتب.
أبو زینة، فرید کامل (2011م). مناهج الریاضیات المدرسیة وتدریسها. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع. ط3
الباز، خالد صلاح علی (2008م). فعالیة استخدام مقاییس تقدیر الأداء فی تدریس الکیمیاء بالمرحلة الثانویة على التحصیل والقدرة على حل المشکلات والعمل التعاونی. القاهرة: مجلة التربیة العلمیة, مج 11، ع 2، ص ص1 ـ 33
بدوی، رمضان مسعد (2003م). استراتیجیات فی تعلیم وتقویم تعلم الریاضیات. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
بطیخ, فتیحة أحمد (2006م). أثر استخدام بعض النماذج العالمیة لمقاییس تقدیر حل المشکلة الریاضیة القائمة على إستراتیجیات ما وراء المعرفة فی تحسین أداء الحل وتدریسها لدى الطلاب المعلمین تخصص الریاضیات. القاهرة: المؤتمر العلمی الثامن عشر ـ مناهج التعلیم وبناء الإنسان العربی, مج 2، ص ص450 ـ 505
الرفاعی، أحمد محمد رجائی (2011م). أثر استخدام أحداث التقویم للتعلم AFL فی صیاغة مهام تقویمیة على تحصیل الریاضیات و خفض قلق الاختبار لدى طلاب الصف الأول الثانوی. المملکة العربیة السعودیة: دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, مج 5, ع 2، ص ص111 - 135 
الرویشد، نهى; العجمی، أمل (2009م). فاعلیة تدریس بعض استراتیجیات حل المشکلة الریاضیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الریاضی والمعتقدات نحو حل المشکلة الریاضیة لدى تلمیذات الصف الخامس بدولة الکویت. الإسکندریة: مجلة کلیة التربیة,     مج 19, ع 3, ص ص 192 - 225
الزاملی، علی؛ الصارمی، عبد الله؛ کاظم، علی (2009م). مفاهیم وتطبیقات فی التقویم والقیاس التربوی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
السعدوی، عبد الله صالح (2010م). دلیل المعلم للتقویم المعتمد على الأداء من النظریة إلى التطبیق. الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج العربی.
سید, مصطفى محمد هریدی (2007م)فعالیة برنامج مقترح قائم على نظریة تجهیز ومعالجة المعلومات فی تنمیة مهارات حل المشکلات الریاضیة اللفظیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة, ع 68، ص ص 14 - 28
صالح، ماجدة محمود (2006م). الاتجاهات المعاصرة فی تعلیم الریاضیات. عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
العبسی، محمد مصطفى (2007م). طریقة قواعد التصحیح فی تقییم الأداء وأثرها فی تحصیل واتجاهات طلبة الصف العاشر نحو مادة الریاضیات. قطر: مجلة العلوم التربویة,    ع 12، ص ص133 - 157
عفانة، عزو؛ السر، خالد؛ أحمد، منیر؛ الخزندار، نائلة (2012م). استراتیجیات تدریس الریاضیات فی مراحل التعلیم العام. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
علام، صلاح الدین (2004م). التقویم التربوی البدیل أسسه النظریة والمنهجیة وتطبیقاته المیدانیة. القاهرة: دار الفکر العربی.
العنزی، متعب بن زعزوع (2009م). فاعلیة برنامج تدریبی لإکساب معلمی الریاضیات استراتیجیات حل المشکلات الریاضیة على تنمیة القدرة على حل المشکلات الریاضیة والتفکیر الریاضی والاتجاه نحو الریاضیات لدى طلابهم. القاهرة: مجلة القراءة والمعرفة,ع 98، ص ص70 ـ 94
المالکی، عوض صالح (2011م). أثر استخدام قواعد تقدیر الأداء التحلیلیة فی التحصیل الدراسی لتلامیذ الصف الثالث الابتدائی. مکة المکرمة: مجلة العلوم التربویة والنفسیة بجامعة أم القرى.
محمد، محمد حسن خلیل (2008م). العلاقة بین التحصیل الدراسی و التفکیر الناقد و حل المشکلات فی الریاضیات لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام. الإسماعیلیة: مجلة کلیة التربیة, ع 12، ص ص139 ـ 188
المزروع، هیا محمد (2009م). فعالیة التقویم البدیل فی تحصیل مفاهیم البحث التربوی وزیادة فعالیة الذات فی البحث لدى طالبات الدراسات العلیا. عمان: مجلة إتحاد الجامعات العربیة,ع 54، ص ص127 ـ 155
ثانیاً: ـ المراجع الأجنبیة
Brown, David E.; Michel, Shayla (2010). Assessing Proofs With Rubrics: the RVF Method. Proceedings of the 13th Annual Conference on Research in Undergraduate Mathematics Education.
Frei, S. (2008). Teaching Mathematics Today: Professional Development for Successful Classrooms. Huntington: Shell Education.
 
Kane, Thomas J.; Taylor, Eric S.; Tyler, John H.; Wooten, Amy L.(2011). Identifying effective classroom practices using students achievement data. Journal of Human Resources, vol.46, issue 3, p587-613.
Sahin, Seher Mandac; Baki, Adnan(2010). A new model to assess mathematical power. Procedia Social and Behavioral Sciences 9 (2010) 1368–1372