مدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ مساعد – کلية التربية – جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء، والمعوقات وآليات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من (54) فقرة موزعة على (5) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (268) عضو هيئة تدريس في جامعة شقراء.
توصلت الدراسة إلى أن:

·         مدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء، جاء بمدى متوسط.
·         لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والرتبة الأکاديمية، ماعدا متغير الکلية جاء لصالح الکليات الإنسانية.
·         هناک (26) معيقاً لمدى توافر متطلبات نموذج DMAIC في منهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma لتحسين جودة العمليات الإدارية في جامعة شقراء.
·         من أهم آليات التحسين تبني الجامعة لمنهجية واضحة ومحددة في مجال التطوير والجودة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على آليات نموذج DMAIC ومنهجية مدخل الجودة الإحصائيSix Sigma .

من أهم توصيات الدراسة:

·         العمل على تبني وکالة الجامعة للتطوير والجودة لمنهجية مدخل الجودة الإحصائي Six Sigma، وتکوين فرق عمل وفق متطلبات نموذج DMAIC في عمادة التطوير والجودة وکليات الجامعة.
·         زيادة الاهتمام بآليات مجال القياس في نموذج DMAIC وتوفير متطلباته، وتحديد المقاييس اللازمة لحساب صدق وثبات العمليات، التي تساعد في تحسين جودة العمليات الإدارية في الجامعة

The study aimed to know Availability Requirements of DMAIC Model In Six Sigma Methodology To Improve The Quality Of Administrative Processes At Shaqra University
A questionnaire of three sections has been developed to achieve the study targets as follow,The study variables, (54) Para divided into (5) fields, a random sample were chosen consists of (268) faculty members.
The study result:

Availability Requirements of DMAIC Model In Six Sigma Methodology To Improve The Quality Of Administrative Processes At Shaqra University, the degree was medium.
There were no statistically significant differences for the gender variability, the academic rank except the faculty variability it came to the benefit of humanity colleges.
There are (26) Obstacles to the possibility of applying the DMAIC Form in six sigma methodology to improve the quality of administrative processes in SHAQRA University.
The most important suggestive method was by the faculty adoption of a clear methodology and specific in the Development and Quality field and Training faculty members at requirements and features of DMAIC Form and six sigma methodology.

The most important recommendations of the study:

The faculty adoption of a clear methodology and specific in the Development and Quality field Under suitable DMAIC Form in six sigma methodology to be applied in the faculty.
Increased interest of measurement field, Identify required criteria to count the processes Validity and reliability, which helps to improve the quality of administrative processes at the university.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


جودة، محفوظ (2008). تحسین جودة العملیات من خلال تطبیق منهجیة 6 سیجما (Six Sigma) فی مؤسسات التعلیم العالی. مجلة المحاسبة والإدارة والتأمین، المجلد (47)، العدد (70)، ص (569-616).
الحسن، محمد (2011). إمکانیة تطبیق آلیات سیجما ستة لتقییم وتطویر جودة القیادة التربویة فی الإشراف التربوی بمحافظة الإحساء (بنین). رسالة ماجستیر، جامعة الملک عبدالعزیز، السعودیة.
حسین، سلامة و السید، هدى (2010). تحسین جودة العملیات الإداریة بکلیات التربیة باستخدام منهجیة ستة سیجما دراسة میدانیة. اتجاهات معاصرة فی تطویر التعلیم فی الوطن العربی، المؤتمر العلمی السنوی الثامن عشر للجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة بالتعاون مع کلیة جامعة بنی سویف، مجلد (3).
الدیحانی، سلطان (2010). إمکانیة تطبیق مبادئ سیجما ستة ومعوقاتها فی الإدارة المدرسیة بمدارس دولة الکویت. المجلة التربویة، مجلد (24)، العدد (96)، ص (15-69).
دودین، أحمد و مساعدة، ماجد (2013). مدى استخدام مفاهیم (Six Sigma) فی الجامعات الأردنیة الحکومیة والخاصة. المجلة التربویة، مجلد (34)، ص (1-32).
الشثری، عبدالعزیز (2010). متطلبات تطبیق مدخل ستة سیجما (Six Sigma) لتحسین جودة الأداء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، العدد (35)، ص (113-151).
عبدالعزیز، خالد (2004). سیجما ستة. تطبیقات على المنشأة الخدمیة والصناعیة، ص (26)، الریاض.
العسیری، خالد (1431). تصور مقترح لتطبیق أسلوب سیجما ستة فی إدارة برنامج جلوب البیئی بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود، السعودیة.
علی، محمد (2011). تصور مقترح لتطبیق مدخل الجودة الإحصائی سیجما ستة فی تحسین جودة العملیات الإداریة بالسنة التحضیریة بجامعة تبوک. مجلة التربیة، مجلد (3)، العدد (146)، ص (443-513).
 
غنیم، محمد وعبد الحمید، حسام (2008). نموذج مقترح لإدارة الجودة بکلیات التربیة فی مصر باستخدام منهجیة Six Sigma دراسة تطبیقیة على کلیة التربیة جامعة حلوان. المؤتمر العلمی الخامس عشر لکلیة التربیة جامعة حلوان بالاشتراک مع اتحاد الجامعات الفرانکفونیة، 21- 22أبریل.
الورثان، عدنان و الزکی، أحمد (2013). معوقات تحقیق الجودة والاعتماد الأکادیمی بجامعة شقراء. اللقاء السنوی السادس عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، ص (83- 121).
 Dusu, A. (2012).The use of Six Sigma to achieve the quality of education: study case on Minerva University. International Journal of Educational Deveiopment, Vol. 31, No. 5.
Ho, S. & Xie, M. & Goh, T. (2006). Adopting Six Sigma in higher education: some issues and challenges. International Journal of Six Sigma and Competitive Advantage, Vol. 2, No 4.
Jayanta, K. & Robert, L. (2007). Six Sigma Approach to Quality and Productivity Improvement in an Institution for Higher Education in the United States. International Journal of management. Vol. 24, No. 4.
Kaushik, P. & Singh, P. & Singh, C. (2005). Three Engines of Six Sigma – Strategic Approaches to Improve, Create and Manage Processe. Journal of Udyog Pragati, Vol. 29, No 2.
Pande, P. & Holpp, L. (2002). What is Six Sigma?. McGraw Hill, London.
Srivastava, M & Srivastava, A. (2011). Six Sigma Framework for Management Education in India. At the 8th AIMS International conference at Institute of Management