التطبيقات التربوية للقاعدة الفقهية "الأمور بمقاصدها" في ميدان التربية والتعليم

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

طالبة بمرحلة الدکتوراه قسم التربية الإسلامية والمقارنة جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث إلى إبراز التطبيقات التربوية في التعليم المرتبطة بقاعدة الأمور بمقاصدها في ميدان التربية الإسلامية.
ومن أبرز نتائج البحث: التأکيد على أهمية التأصيل الإسلامي لعلم التربية انطلاقاً من القواعد الفقهية. وأن التطبيقات التربوية لقاعدة الأمور بمقاصدها في التربية تبرز في مجال أهداف ومقاصد العملية التعليمية. کما أکّد على ضرورة السير على المقاصد والأهداف الإسلامية المستنبطة من القرآن الکريم والسنة النبوية، التي سار عليها السَّلف الصالح رضوان الله عليهم في طلب العلم وتَعلُّمه وتعليمه له دور کبير في الإفادة من تراثنا الفکري العريق والإفادة من إسهامات علماء المسلمين فيه.
وأوصى البحث بأهمية إقرار مادة دراسية تختص بأحکام النية وآدابها وخاصة ما يتعلق منها بالتربية والتعليم. وإجراء دراسات أخرى حول تطبيقات هذه القاعدة في ميادين التربية الأخرى کالأسرة والمجتمع. کما أکد على ضرورة الانطلاق من مقاصد الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الکريم والسنة النبوية في إعداد وتقويم العملية التعليمية بأرکانها المختلفة. وضرورة إقامة الدورات وورش العمل في تطوير إعداد المعلمين وتزويدهم بمنهجية علماء المسلمين وآثارهم في التعليم.
The research aims to highlight educational applications in education, Relating to jurisprudence rule 'Things are of its purposes,' in the field of Islamic education.
 Among the most search results emphasize the importance of the Islamic rooting for pedagogy from jurisprudential rules .And educational applications of this rule in the field of education reflected in the goals of the educational process. Also confirmed the need to follow the Islamic goals derived from the Koran and the Sunnah, Such as those followed by the Ancestors - , God bless them - in the application of science and learning and teaching has a big role to benefit from intellectual heritage and Muslim scholars..
The researcher recommended approval of the importance of subject or course specializes the provisions of the intention and Literature, especially those related to education. And conducting other studies on the application of this rule in the field of family and society. Also Recommended the need the starting of the purposes of Islamic law in the preparation and evaluation of the educational process. And the need to set up courses and workshops in the development of teacher training and providing them with the methodology of Muslim Scholars in Education.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        القرآن الکریم.
-        ابن قیم الجوزیة، محمد بن أبی بکر. (1406هـ). الفوائد، تحقیق: أحمد راتب عرموش، الطبعة السادسة، بیروت: دار النفائس.
-         ابن کثیر الدمشقی، إسماعیل بن عمر. (1416هـ). تفسیر القرآن العظیم. المملکة العربیة السعودیة: دار طیبة.
-        أبو سلیمان، عبد الوهاب إبراهیم. (1416هـ). کتابة البحث العلمی صیاغة جدیدة. الطبعة السادسة، جدة: دار الشروق.
-        الأشقر، عمر. (1401هـ). مقاصد المکلفین فیما یُتعبد به لرب العالمین. رسالة دکتوراه منشورة، جامعة الأزهر، الکویت: مکتبة الفلاح.
-        البخاری، أبو عبد الله محمد بن إسماعیل. (1429هـ). صحیح البخاری، الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأیامه، ترقیم وترتیب: محمد فؤاد عبد الباقی، القاهرة: دار ابن حزم.
-        البدوی، یوسف أحمد محمد. (1999م). مقاصد الشریعة عند ابن تیمیة، رسالة دکتوراه منشورة، الأردن: دار النفائس.
-        البغدادی، أحمد بن علی بن ثابت الخطیب. (1397هـ). اقتضاء العلم العمل. تحقیق: محمد ناصر الدین الألبانی، ط4، بیروت: المکتب الإسلامی.
-        البوحنیة، عبد الله صالح بن محمد. (1428هـ-2007م). التطبیقات التربویة لأهم القواعد الفقهیة الکبرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الریاض: قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الإمام.
-        الترمذی، أبو عیسى محمد بن عیسى بن سَوْرَة. (د،ت). الجامع الصحیح (وهو سُنن الترمذی)، شرح وتحقیق: أحمد محمد شاکر، بیروت: دار الکتب العلمیة.
-        جان، سناء فضل الدین. (2015م). فوائد وتطبیقات تربویة مستنبطة من القاعدة الفقهیة: الشریعة مبناها من العدل. القاهرة: مجلة التربیة، جامعة الأزهر، العدد163، الجزء الثانی جمادی الآخر – أبریل.
-        جان، محمد. (1419هـ). المرشد النفیس إلى أسلمة طرق التدریس. الطائف، دار الطرفین.
-        الجوهری، إسماعیل بن حماد. (1386هـ). الصحاح.ط3، بیروت: دار العلم للملایین.
-        الجوینی، أبو المعالی عبد الملک عبد الله. (1992م). البرهان فی أصول الفقه. ط3، المنصورة: دار الوفاء.
-        الحربی، حامد بن سالم، (1417هـ). مدخل لاستنباط تطبیقات تربویة إسلامیة من علم أصول الفقه. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی، مرکز بحوث التعلیم الإسلامی.
-        الحسینی، أحمد بک. (1320هـ). نهایة الإحکام فی بیان ما للنیة من أحکام، المطبعة الأمیریة.
-         الخادمی، نور الدین مختار. (1426هـ). علم القواعد الشرعیة. الریاض: مکتبة الرشد.
-        الخمیسی، السید سلامة. (1988م). التربیة وتحدیث الإنسان العربی. القاهرة: عالم الکتب.
-        الذهبی، محمد بن أحمد.(1422هـ). سیر أعلام النبلاء، الریاض: مؤسسة الرسالة.
-        الرافعی، محمد. (د،ت). المصباح المنیر فی غریب الشرح الکبیر. القاهرة: دار المعارف.
-        الزرقا، مصطفى. (د،ت). المدخل الفقهی العام. بیروت: دار الفکر.
-         السعدی، عبد الرحمن بن ناصر. (1424هـ). تیسیر الکریم الرحمن فی تفسیر کلام المنّان. تحقیق: عبد الرحمن بن معلّا اللویحق، المملکة العربیة السعودیة: دار ابن حزم.
-         السیوطی، جلال الدین عبد الرحمن بن أبی بکر.(1411هـ). الأشباه والنظائر، مصر: دار الکتب العلمیة.
-        الشاطبی، أبو إسحاق. (1417هـ). الموافقات فی أصول الشریعة. تحقیق: مشهور بن حسن آل سلمان، الخبر: دار ابن عفان للنشر والتوزیع.
-        الشامانی، سند بن لافی الحربی. (1417هـ). التوجیه الإسلامی لتاریخ التربیة. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، رسالة دکتوراه منشورة، معهد البحوث العلمیة وإحیاء التراث الإسلامی.
-        شبیر: محمد عثمان. (1428هـ). القواعد الکلیة والضوابط الفقهیة فی الشریعة الإسلامیة، ط2،عمّان: الأردن: دار النفائس..
-        العبدری، أبو عبد الله محمد بن محمد. (د،ت). المدخل. دار التراث.
-        عطار، لیلى عبد الرشید. (2004م). بعض القواعد الفقهیة وتطبیقاتها فی التربیة الإسلامیة. القاهرة: مجلة التربیة، العدد الحادی عشر.
-        الغزالی، أبی حامد محمد بن محمد. (1390هـ). شفاء الغلیل. تحقیق: حمد عبید الکبیسی. بغداد: مطبعة الإرشاد. کلیة الشریعة، جامعة الأزهر، رسالة دکتوراة منشورة.
-        الغزالی، أبی حامد محمد بن محمد. (1413هـ). المستصفى. تحقیق: محمد عبد السلام عبد الشافی. بیروت: دار الکتب العلمیة.
-        القحطانی، ماجد علی. (2008م). القواعد الفقهیة الکلیة وتطبیقاتها الدعویة. السودان: جامعة أم درمان الإسلامیة، رسالة ماجستیر.
-        المعایطة، عبد العزیز عطاالله والحلیبی، عبد اللطیف حمد. (1425هـ). مقدمة فی أصول التربیة، الکویت: مکتبة الفلاح.
-        النحلاوی، عبد الرحمن. (1426هـ). أصول التربیة الإسلامیة وأسالیبها فی البیت والمدرسة والمجتمع، دمشق: سوریا: دار الفکر، الطبعة الثالثة والعشرون. 
-        النیسابوری، مسلم بن الحجاج. (1429هـ). صحیح مسلم، ترقیم وترتیب: محمد فؤاد عبد الباقی، القاهرة: دار ابن حزم.
-        الهنیدی، جمال محمد، (2000م). تربیة علماء الطبیعیات والکونیات فی القرون الخمسة الأولى، المنصورة: مصر: دار الوفاء للطباعة والنشر.
-        یالجن، مقداد. (1419هـ). مناهج البحث وتطبیقاتها فی التربیة الإسلامیة. الریاض: دار عالم الکتب.