معوقات تدريس وحدة "تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية" في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية Challenges of Teaching 'Technologies and Programming of Smart Devices' Unit at High Schoolin KSA

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس-جامعة الملک سعود

2 أمانة منطقة الرياض - الرياض

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تدريس وحدة تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي وتم استخدام أداة الاستبانة للإجابة على أسئلة الدراسة. وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض والبالغ عددهن 298 معلمة. أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية حجمها 84 معلمة وهي تمثل 28.1% من المجتمع الکلي. وأظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها ملاءمة مؤهل المعلمات لتدريس وحدة تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية وإدراک المعلمات لأهمية تعليم البرمجة في المرحلة الثانوية. کما تبيّن وجود عدد من المعوّقات أبرزها عدم توفر صيانة دورية للمعامل وقلة الأجهزة في معامل الحاسب الآلي مقارنة بأعداد الطالبات. وفي ضوء النتائج السابقة أوردت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها:تدريب المعلمات على تدريس برمجة الأجهزة الذکية وتوفير عدد کاف من أجهزة الحاسب الآلي في المعامل وزيادة وقت تدريس مادة الحاسب وتقنية المعلومات وتوفير الدعم الفني في المدارس.
This study aims to identify the challenges of teaching of smart devices programming at high school in Kingdom of Saudi Arabia (KSA) from teachers' perspectives. Descriptive methodology is followed using a developed survey to collect the data. Participants were 84 computer teachers of high schools in Riyadh city. The results showed significant issues to be considered such as the qualification of the teachers and their realizations of the importance of teaching programming in high school. Some challenges were identified such as periodic maintenance of computer labs, and deficiencies of computer devices compared with number of students. According to the results a number of recommendations are stated such as training teachers on teaching smart devices programming, providing sufficient number of computer devices in the labs with maintenance services and increasing computer class times.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربیة

    • ·         ابن منظور. (2002). لسان العرب: دار المغرب العربی.
    • ·         الفارابی، عبداللطیف وآخرون. (1994). معجم علوم التربیة. دار الخطابی.
    • ·         المحیسن، إبراهیم عبدالله. (1423). تعلیم المعلوماتیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. 15(3). جامعة الملک سعود: الریاض.
    • ·         عبیدات، ذوقان وعبدالحق، کاید وعدس، عبدالرحمن. (2014). البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه.دار الفکر: عمان، الأردن.
    • ·         السیف، مریم محمد. (2005). تقویم تجربة الحاسوب فی التعلیم الأهلی للمرحلة الثانویة للبنات من وجهة نظر المعلمات فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
    • ·         الفرم، هند بندر . (2012). تصمیم برمجیة تعلیمیة ذکیة وقیاس أثرها فی تنمیة المفاهیم الاساسیة فی مادة البرمجة والاتجاه نحو دراستها لدى طالبات الصف الثالث ثانوی بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
    • ·  الطیبی، منال (2005). المعوقات التی یواجهها طلبة الصف العاشر ومعلمیهم فی تعلم وتعلیم مبحث الحاسوب فی محافظة نابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح. فلسطین.
    • ·  برکات، زیاد.) 2012). صعوباتاستخدام الإنترنت لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فی طولکرم. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مجلد 21. فلسطین.
    • الموسى،عبدالله والمبارک، أحمد.(2005). التعلیم الإلکترونی والأسس. ط1. الریاض. مکتبة الرشد.
    • أبوشیتة، محمد أحمد ماهر. (2011). فعالیة استخدام نظم التعلیم الذکیة فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة قناة السویس. مصر.
    • وزارة التربیة والتعلیم. (1425). الدلیل التنظیمی لمشروع إدخال الحاسب الآلی فی التعلیم.
    • شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة (2013م). وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة "الخطة العاجلة". المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.

    المراجع الأجنبیة:

    • ABIresearch. (2012). Smartphone Users Worldwide will download 37 Apps on Average in 2012, Long Term Trend is Downward. London: UK. Retrieved on 9/11/2016 from https://www.abiresearch.com/press/smartphone-users-worldwide-will-download-37-apps-o/
    • Castledine, E., Eftos, M. & Wheeler, M. (2011). Build Mobile Websites and Apps for Smart Devices. SitePoint: Australia.
    • Computing at School. (2012). Computer Science: A Curriculum for Schools. Retrieved from: http://www.computingatschool.org.uk/data/uploads/ComputingCurric.pdf
    • Evans, D. (2013). Introduction to Computing. University of Verginia: USA.
    • Finger, G., & Houguet, B. (2009). Insights into the intrinsic and extrinsic challenges for implementing technology education: case studies of Queensland teachers. International Journal of Technology and Design Education, 19(3), 309–334.
    • Hiltunen, T. (2016).Learning and Teaching Programming Skills in Finnish Primary Schools-The Potential of Games. Unpublished mater thesis. University of Oulun: Finland
    • Hsu, Y. & Ching, Y. (2013). Mobile App Design for Teaching and Learning : Educators’ Experiences in an Online Graduate Course. The International Review of Research in Open and Distance Learning. 14(4)117 -139
    • Kafai, Y. B. & Burke, Q. (2013). Computer Programming Goes Back to School. Kappan Magazine.95(1). 61-65
    • Mahmoud, Q. (2011). Best Practices in Teaching Mobile Applications Development. A paper presented in ITiCSE’11, June 27-29, 2011, Darmstadt, Germany
    • Margulieux, L. E., Guzdial, M., & Catrambone, R. (2012). Subgoal-labeled instructional material improves performance and transfer in learning to develop mobile applications. Proceedings of the ninth annual international conference on International computing education research - ICER ’12, 71. doi:10.1145/2361276.2361291
    • Mbogo, C., Blake, E. & Suleman, H. (2015).Scaffolding Java Programming on a Mobile Phone for Novice Learners. A Paper Presented in th 11th Conference of Mobile Learning. Madeira, Portugal.
    • Morelli, R., Lake, P., Limardo, N., & Tamotsu, E. (2011). Can Android App Inventor bring computational thinking to K-12? Retrieved from http://www.hfoss.org/uploads/docs/appinventor_manuscript.pdf
    • Morris, N. P., Lambe, J., Cicconet, J. & Swinnerton, B. (2016). Mobile Technology: Students Perceived Benefits of Apps for Learning Neuroanatomy. Journal of Computer Assisted Learning, 1-13.
    • Poslad, S. (2009).Ubiquitous Computing: Smart Devices, Environments and Interactions. Wiley:UK.
    • Saeli, M., Perrenet, J., Jochems, W. & Zwaneveld, B. (2011). Teaching Programming in Secondary School: A Pedagogical Content Knowledge Perspective. Informatics in Education.10(1).73-88.

     

     

    • Seehorn, D., Carey, S., Fuschetto, B., Lee, I, Moix, D., O'Grady-Cunniff, D., Owens, B, Strephenson, C. & Verno, A. (2011). CSTA K-12 Computer Science Standards.Computer Science Teachers Association. New York: N.Y.
    • Tillmann, N., Moskal, , M., de Halleux, J., Fahndrich, M & Xie T. (2012b). Engage your students by teaching programming using only mobile devices with TouchDevelop. Proceeding SIGCSE '12 Proceedings of the 43rd ACM technical symposium on Computer Science Education. 663-663
    • Tillmann, N., Moskal, M., de Halleux, J., Fahndrich, M., Bishop, J. and Xie, T. (2012a). The Future of Teaching Programming is on Mobile Devices. Proceeding of the 17th ACM Annual Conference on Innovation and Technology in Computer Science Education. 156-161. New York:USA.
    • Wang, W. (2011), Teaching programming online. International conference on the future of education. Retrieved from http://www.pixel-online.net/edu_future/common/download/Paper_pdf/ELE19-Wang.pdf
    • Wong, G. K., Cheung, H. Y., Ching, E. C. & Huen, J. M. (2015). School perceptions of coding education in K-12: A large scale quantitative study to inform innovative practices. IEEE International Conference on Teaching, Assessment, and Learning for Engineering (TALE), Zhuhai. pp. 5-10