فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

سعى البحث لتحقيق الأهداف التالية:

توصيف قائمة عادات العقل المنتج والمناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي من خلال استقراء وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة في هذا المجال.
بناء إستراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات لتنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
تنمية عادات العقل المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي خلال إجراءات التطبيق الميداني.
قياس فاعلية الإستراتيجية المقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول 

وتاستخدم المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي. 
وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية (المدرسة الثانوية الثامنة عشر للبنات ببريدة) وذلک لوجود معلمة تحمل درجة الماجستير في التربية، وأبدت مشکورة استعدادها لتنفيذ التجربة، وتم اختيار فصلين منها عشوائيا (1/4) ويتکون من (36) طالبة يمثل المجموعة التجريبية، (1/ 3) والذي يتکون من (35) طالبة يمثل المجموعة الضابطة.
في ضوء نتائج البحث يمکن تقديم بعض التوصيات منها:

تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على عادات العقل حيث أنه الأسلوب المتبع الآن في برامج التنمية المهنية الحديثة.
تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على کيفية الدمج بين التعلم القائم على المشکلة واستراتيجيات التعلم التعاوني، وکيفية توظيف ذلک في دروس الرياضيات.
تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على کيفية تنمية عادات العقل المنتج بصفة عامة وعادات العقل في الرياضيات بصفة خاصة.

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع

    • أحمد، إیمان سمیر (2013). فاعلیة استخدام نموذج التعلم لمارزانو فی تنمیة التحصیل وعادات العقل والدافعیة للإنجاز فی الریاضیات لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. مجلة تربویات الریاضیات، المجلد 16، یولیو 181 – 256
    • البرصان، إسماعیل وإیمان عبد (2013). عادات العقل لدى طلبة الصف العاشر الأساسی واسهامها فی القدرة على حل المشکلة الریاضیة. مجلة رسالة الخلیج العربی، العدد (127) 161-192.
    • ریانی، على حمد ناصر علامی (2012). اثر برنامج إثرائی قائم على عادات العقل فی التفکیر الإبداعی والقوة الریاضیة لدى طلاب الصف الأول متوسط بمکة المکرمة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
    • السواح، منار (2011). فاعلیه برنامج تدریبی لتنمیة بعض عادات العقل المنتجة لدى مجموعة من الطالبات المعلمات بریاض الأطفال، العلوم التربویة, العدد الثالث 55- 97
    • زنقور، ماهر محمد (2013).استخدام المدخل المفتوح القائم على حل المشکلة فی تدریس الریاضیات لتنمیة التفکیر المتشعب وبعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة تربویات الریاضیات، المجلد السادس عشر      6 - 128
    • ·       زیتون، حسن حسین (2003). استراتیجیات التدریس: رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم، ط3، عالم الکتب، القاهرة.
    • سطوحى، منال فاروق(2012). استخدام نماذج اختیاریة بوسائل الإعلام لإحداث جاریة مع المنظمات البیانیة فی تدریس الإحصاء لتنمیة الحس الإحصائی وبعض عادات العقل والدافعیة للانجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. دراسات فی المناهج وطرق التدریس ع 178، 147 -200
    • الصافوری، إیمان عبد الحکیم، وعمر، زیزی حسن(2011). تنمیة عادات العقل والتحصیل لدى طالبات المرحلة الثانویة مدخلا لتدریس مادة التربیة الأسریة، بحث منشور فی المؤتمر السنوی الدولی الثالث بعنوان " تطویر برامج التعلیم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء عصر المعرفة" کلیة التربیة النوعیة جامعة المنصورة 13-14 ابریل، 1646- 1669.
    • عبیدة، ناصر السید عبد الحمید (2011). اثر استخدام أستودیو التفکیر فی تدریس الریاضیات لتنمیة عادات العقل المنتج ومستویات التفکیر التأملی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، دراسات المناهج وطرق التدریس ع 173، 103 – 147
    • علی، وائل عبد الله محمد (2009). فاعلیة استخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فی رفع مستوى التحصیل فی الریاضیات وتنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، دراسات فی المناهج وطرق التدریس،        ع 153، 46 – 117
    • قطامی، یوسف وعمور، أمیمة (2005). عادات العقل و التفکیر: النظریة والتطبیق. عمان: دار الفکر.
    • کوستا,آرثر وکالیک بینا (2003). استکشاف وتقص عادات العقل، الکتاب الأول (مترجم)، ترجمة مدارس الظهران الأهلیة، المملکة العربیة السعودیة، دار الکتاب التربوی للنشر والتوزیع.
    • نوفل، محمد بکر (2010). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل، ط2، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    • Arndt, Ali(2009). "Problems with Problem Solving: Assessing Written Solutions of Mathematical Habits of Mind Problems" Summative Projects for MA Degree. Paper 24. http://digitalcommons.unl.edu/mathmidsummative/24
    • Bass, H. (2008). Mathematical practices. Paper presented at a Project Next Session on Helping Students Develop Mathematical Habits of Mind, Joint Mathematics Meetings, San Diego, CA. Power point available at http://www2.edc.org/CME/showcase.html.
    • Beyer, B. (2001) What Research Suggests About Teaching Thinking Skills. In Costa, A. (Ed.) Developing Minds: A Resource Book for Teaching Thinking. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
    • Brenda Gunnale (2001): Habits of Heart and Mind, Service Learning Model for Post-Secondary School, (PHD), The School of Education, Spalding University.
    • Burlington Vermont (2005): Based on Habits of Mind, Community High School of Vermont Students.
    • Common Core State Standards Initiative (2010). Common Core State Standards in Mathematics. Retrieved June 2, 2010, from http://www.corestandards.org/the-standards/mathematics
    • Costa, A, L&Kallick، B.(2000) Discovering&Exploring Habits of Mind. Association for Supervision&Curriculum Development. Alexandria, VA: ASCD
    • Costa, A. & Kallick, B (1996) Learning and Learning with Habits of Mind, ASCD, cares about plant Earth, VA: ASCD
    • Costa, A. (Ed) (2001) Developing Minds: A Resource Book for Teaching Thinking Third Edition Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development Mark.
    • Clune,K.(2009). Habits of Mind and Mathematical Processes, in: Arthur L. Costa, Bena Kallick(2009).Habits of mind across the curriculum: practical and creative strategies for teachers, Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD).
    • Cuoco, A., Goldenberg, E. P., & Mark, J. (1996). Habits of Mind: An organizing principle for a mathematics curriculum. Journal of Mathematical Behavior, 15 (4), 375-402.

     

    • Cuoco, A., Goldenberg, E. P., & Mark, J. (2010). Contemporary Curriculum Issues: Organizing                  a Curriculum Around Mathematical Habits of Mind. Mathematics Teacher, 103(9), 682-688.
    • Driscoll, M. (1999). Fostering Algebraic Thinking: A guide for Teachers, Grades 6-10. Portsmouth, NH Heinemann.
    • Driscoll, M. (2001). The Fostering Algebraic Thinking Toolkit: Introduction and Analyzing Written Student Work. Portsmouth, NH Heinemann.
    • Driscoll, M., DiMatteo, R. W., Nikula, J. E., & Egan, M. (2007). Fostering Geometric Thinking: A guide for teachers grades 5-10. Portsmouth, NH: Heinemann. Ellen J (2001): Using the Science Teaching Standards to Nature Habits of the Mind in the Middle School Students, (Master of education), the school of education, pacific Lutheran university.
    • Elyousif Y. &Abdelhamied (2013). Assessing the Performance of Secondary School Teachers' in K.S.A in Developing the Habits of Mind for the Students. International Interdisciplinary Journal of Education – January 2013, Volume 2, Issue21- 168-180
    • Gail V. Ritchie (2006). Teacher Research as a Habit of Mind, (master of education), Gorge Mason of University,
    • Goldenberg, E. P., Shteingold, N., & Feurzeig, N. (2003). Mathematical Habits of Mind for Young Children. In F. K. Lester & R. I. Charles (Eds.), Teaching mathematics through problem solving: Prekindergarten-Grade 6               (pp. 15-29). Reston, VA: National Council of Teachers of Mathematics.
    • Gordon M.(2011). Mathematical Habits of Mind: Promoting students’ thoughtful considerations,                  J. Curriculum Studies, 2011, VOL. 43, NO. 4, 457–469
    • Griffin P. & Care (Eds).(2015).Assessment and Teaching of 21st Century Skills: Methods and Approach, Springer Science Business Media Dordrecht
    • Grotzer Tina (2000). Learning the Habits of Mind that Enable Mathematical and Scientific Behavior, Issues of Instructional Technique.in: Math and Science Learning, Paper presented at the National Science Teachers Association, Boston, MA.
    • Harel, G. (2008). What is Mathematics? A pedagogical answer to a philosophical question. In B. Gold &               R. Simons (Eds.), Current issues in the philosophy of mathematics from the perspective of mathematicians. Washington, DC: Mathematical American Association.
    • John Campbell (2006): Theorizing Habits of Mind as a Framework for Learning, computer and mathematics science, vol(6), Pp( 102-109
    • Kien Lim (2013). General and Mathematical Habits of Mind: An Overview, Joint Mathematics Meeting San Diego
    • Kien Lim&Annie Selden) (2009).in: Swars, S. L., Stinson, D. W., & Lemons-Smith, S. (Eds.). (2009). Proceedings of the 31st annual meeting of the North American Chapter of the International Group for the Psychology of Mathematics Education. Atlanta, GA: Georgia State University.

     

     

    • Leikin, R. (2007). Habits of Mind Associated with Advanced Mathematical Thinking and Solution Spaces of Mathematical Tasks. In the Proceedings of the Fifth Conference of the European Society for Research in Mathematics Education (pp. 2330-2339). Larnaca, Cyprus.
    • Levasseur K &CuocAl) 2009) Mathematical Habits of Mind www.nctm.org
    • Levasseur, K., & Cuoco, A. (2003). Mathematical habits of mind. In H. L. Schoen (Ed.), Teaching mathematics through problem solving: Grade 6-12 (pp. 23-37). Reston, VA: National Council of Teachers of Mathematics. Updated on March 3, 2012
    • Marzano, R. J. (1992). A different kind of classroom: Teaching with Dimensions of Learning. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development.
    • Marzano, Robert. (1993): How Classroom Teachers Approach the Teaching Thinking, Theory into Practice, 32(3), 154-160
    • National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston, VA: Author.
    • National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2009). Focus in High School Mathematics: Reasoning and Sense Making. Reston, VA: Author.
    • RAND Mathematics Study Panel. (2003). Mathematical proficiency for all students: Toward a strategic research and development program in mathematics education. Santa Monica, CA: RAND Corporation MR-1643.0-OERI.
    • Seaman, C. E., & Szydlik, J. E. (2007). Mathematical sophistication among preservice elementary teachers. Journal of Mathematics Teacher Education, 10, 167-182.
    • Stan A. Curtis (2005): AN Academic Evaluation of the Dimensions of Learning Model as a Tool for Curriculum Integration, PHD, Tennessee State University
    • http://www.math.utep.edu/Faculty/kienlim/mhom