مقومات الشخصية الإيجابية في السنة النبوية لدى عينة من طالبات جامعة قطر "دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني"

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذ الحديث النبوي وعلومه کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة قطر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة على السؤال التالي: ما مقومات الشخصية الإيجابية لدى طالبات جامعة قطر في ضوء بعض المجالات الأکاديمية، والأسرية، والخاصة بالعمل، والعلاقات الاجتماعية، ووسائل الإعلام؟تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشکل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأکبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً.
تکونت عينة الدراسة الکلية من (375) طالبة , وقد أوصى البحث الحالي بأنه يجب إعادة النظر في بعض المناهج الدراسية التي تقدم للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة من خلال تقديم بعض نماذج الشخصية الإيجابية، حتى يتمثلونها ويستخدمونها في بنائهم العقلي والعقائدي، حتى تصبح شخصية الطالب حصناً حصيناً ضد السموم الفکرية والعقائدية المبثوثة من خلال الفضائيات والقنوات المختلفة.
 
 
 
 
تستند الدراسة الراهنة إلى المنهج الوصفي التحليلي، حيث أنه من أنسب المناهج لتحقيق هدف الدراسة، لأنه "يصف الوقائع والأحداث التي تشکل مجالات الاستقصاء المختلفة، أو مقارنتها، أو تصنيفها وتفسيرها، وهو ليس مجرد جمع روتيني للبيانات والمعلومات فقط، بل أيضاً تفسيرها وتقديم الاقتراحات حول الموضوع"([1])، فهو يساعد على الحصول على نتائج أسرع لأکبر عدد من الأفراد في وقت قصير نسبياً.



[1]) سليم، سلوى علي، الإسلام والضبط الاجتماعي، ص 198، ص1/سنة 1985، القاهرة، مکتبة وهبة.


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. سعید، جودت (1977): حتى یغیروا ما بأنفسهم، الطبعة الثالثة، دمشق، حقوق الطبع والنسر محفوظة للمؤلف، ص: 3.
  2. أخرجه البخاری فی صحیحه فی الأدب باب رحمة الناس، وأخرجه مسلم فی صحیحه فی البر وأصلة باب تراحم المؤمنین.
  3. أخرجه البخاری فی صحیحه فی الشرکة باب هل یقرع فی القسمة، وأحمد فی المسند 4/269، 270.
  4. ریاض، مسعد: الشخصیة، أنواعها، أمراضها، فن التعامل معها، القاهرة، مؤسسة اقرأ للنشر والتوزیع، ص: 104.
  5. أخرجه البخاری واللفظ له فی الاعتصام بالکتاب والسنة باب قول النبی r (لتتبعن سنن من کان قبلکم)، ومسلم فی العلم باب إتباع سنن الیهود.
  6. النووی، محی الدین أبی زکریا: شرح صحیح مسلم 16/460، ط1 (بدون تاریخ)، بیروت، دار القلم.
  7. العینی، بدر الدین: عمدة القارئ شرح صحیح البخاری 20/234، ط1/1972م، القاهرة، مکتبة مصطفى الحلبی.
  8. الطبرانی، سلیمان بن أحمد، المعجم الکبیر 6/167، وقال الألبانی فی مشکاة المصابیح 2/639: والموقوف عن ابن مسعود صحیح.
  9. ابن الأثیر، مجد الدین أبی السعادات، النهایة فی غریب الحدیث والأثر 1/412، مادة حقب، و1/67 مادة إمع، القاهرة، دار إحیاء الکتب العربیة.
  10. مهدی، عباس، الشخصیة بین النجاح والفشل، ص 172، ط سنة 1972م، القاهرة، مکتبة مصطفى الحلبی.
  11. أخرجه مسلم واللفظ له فی القدر باب معنى کل مولود یولد على الفطرة، والبخاری فی التفسیر، سورة الروم باب لا تبدیل لخلق الله.
  12. ابن الأثیر، النهایة فی غریب الحدیث 1/67 مادة إمع.
  13. الزبیبدی، محمد مرتضى، تاج العروس 5/268 مادة إمع، لیبیا، دار لیبیا للنشر والتوزیع (بدون تاریخ).
  14. أبو أسعد، أحمد ، معجم التراکیب والعبارات الاصطلاحیة العربیة القدیم منها والمولد، ص 44، ط1، 1987، بیروت، دار العلم للملایین.
  15. بن سلام، یحیى، التصاریف، تقدیم وتحقیق هند شلبی، ص 334، تونس، الشرکة التونسیة للتوزیع (بدون تاریخ).
  16. بدر، أحد زکی وآخرون، المعجم العربی المیسر ص 372، ط2، 1999م، القاهرة، دار الکتاب المصری.
  17. الإبراشی، محمد عطیة، الشخصیة، ص 9 و14، ط3/1938م، حقوق النشر للمؤلف، القاهرة.
  18. أخرجه مسلم فی الإیمان باب بیان الإیمان والإسلام.

19. أخرجه أحمد بن علی، أبو یعلى الموصلی فی المسند 7/349، ط1/1992م، دمشق، دار الثقافة العربیة، والحدیث صححه الألبانی فی الأحادیث الصحیحة 3/106 برقم 1113، الألبانی، محمد نصر الدین، سلسلة الأحادیث الصحیحة وشیء من فقهها، ط2/1987م، الریاض، مکتبة المعارف.

20. أخرجه الحاکم فی المستدرک، واللفظ له فی 1/88 وصححه الحاکم ووافقه الذهبی، وأخرجه الترمذی فی العلم باب ما جاء فی الحث على تبلیغ السماع، وأخرجه ابن حنبل فی المسند 3/225.

  1. ابن الأثیر، النهایة فی غریب الحدیث والأثر 3/381.
  2. أخرجه البخاری فی الأحکام باب السمع والطاعة واللفظ له، ومسلم فی الإمارة باب وجوب طاعة الأمراء.
  3. أخرجه مسلم مطولاً فی الذکر والدعاء باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن.
  4. أخرجه البخاری فی الأدب باب تعاون المؤمنین، وأخرجه مسلم فی البر والصلة باب تراحم المؤمنین.

25. أخرجه أحمد فی المسند واللفظ له 1/393، والحاکم فی المستدرک 4/159 وصححه الحاکم والذهبی، وأخرجه ابن حبان فی الإحسان فی تقریب صحیح ابن حبان 13/271، والرامهرمزی، أبی الحسن بن عبد الرحمن فی أمثال الحدیث ص 103، ط1، 1988م، بیروت، مؤسسة الکتب الثقافیة، وأخرجه أبو داوود فی الأدب باب فی العصبیة وصححه الألبانی فی سلسلة الأحادیث الصحیحة 3/372.

  1. القارئ، على بن سلطان، مرقاة المفاتیح شرح مشکاة المصابیح 9/128، ط2/2007، لبنان، دار الکتب العلمیة.
  2. أخرجه البخاری فی الرقاق باب ما یُحذر من زهرة الدنیا واللفظ له، ومسلم فی الزهد حدیث رقم 6، وأحمد فی المسند 2/87.
  3. النووی، شرح صحیح مسلم 16/355 کتاب البر باب تحریم الظن.

29. أخرجه أحمد فی المسند 4/105، والطبرانی فی الکبیر 22/239، وقال الهیثمی فی المجمع 2/256: رواه الطبرانی فی الکبیر ورجاله ثقا، الهیثمی، نور الدین علی بن أبی بکر، مجمع الزواند ومنبع الفوائد، ص3، 1982، بیروت، الکتاب العربی.

  1. أخرجه مسلم فی الإمارة، باب طاعة الأمراء واللفظ له، والبخاری فی الأحکام باب کیف یبایع الإمام الناس.
  2. أخرجه البخاری فی الأحکام باب کیف یبایع الناس الإمام.
  3. أخرجه البخاری فی الإیمان باب إفشاء السلام موقوفاً عن عمار، قال عنه ابن حجر: موقوف صحیح، کتاب تعلیق التعلیق على صحیح البخاری 2/38، ط1/1985، بیروت، المکتب الإسلامی.
  4. أخرجه الترمذی فی سننه فی الجهاد باب ما جاء فی المشورة.
  5. أخرجه أبو داود فی الأدب باب فی المشورة، والترمذی فی الأدب باب إن المستشار مؤتمن وقال: حدیث حسن.
  6. البغوی، أبو محمد الحسین بن مسعود، شر السنة 6/554، ط1/1992، بیروت، دار الکتب العلمیة.
  7. القرطبی، أبی عبد الله محمد بن أحمد، الجامع لأحکام القرآن 18/194، 195 فی سورة التحریم.
  8. أخرجه مسلم واللفظ له فی الإمارة باب فضیلة الإمام العادل، وأخرجه البخاری فی الجمعة باب الجمعة فی القرى والمدن.

38. أخرجه مسلم مطولاً فی الذکر والدعاء باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن، والترمذی فی البر باب ما جاء فی الستر على المسلم، وأحمد فی المسند 2/252.

 

 

39. أخرجه الحاکم فی المستدرک واللفظ له فی 4/322وصححه الحاکم والذهبی، بیروت، دار المعرفة (بدون تاریخ)، وأخرجه الترمذی فی سننه فی التفسیر باب 5 من سورة النساء رقم 3058 وقال: حدیث حسن غریب، ط2/1975، القاهرة، مکتبة مصطفى الحلبی، وأخرجه أبو داود فی الملاحم باب الأمر والنهی، ط 1999م، القاهرة، دار الحدیث، وابن ماجة فی الفتن باب قوله تعالى (یا أیها الذین أمنوا قوا أنفسکم) القاهرة، دار أحیاء الکتب العربیة (بدون تاریخ).

  1. ابن الأثیر، النهایة فی غریب الحدیث والأثر 2/328 مادة سأل.
  2. أخرجه البخاری فی الأحکام باب متى یستوجب الرجل القضاء.
  3. ابن منظور، أبی الفضل جمال الدین، لسان العرب 7/98 مادة سأل، ط1/2000، بیروت، دار صادر.
  4. الفیروزبادی، مجد الدین، بصائر ذوی التمییز فی لطائف الکتاب العزیز 1/52، بیروت، المکتبة العلمیة (بدون تاریخ).

44. أخرجه مسلم واللفظ له فی الإیمان باب الاستمرار بالإیمان للخائف، وأخرجه ابن ماجه فی الفتن باب الصبر على البلاء، وأحمد فی المسند 5/384.

  1. النووی شرح صحیح مسلم 2/538.
  2. العینی، بدر الدین، عمدة القاری شرح صحیح البخاری 12/130، ط1/1972م، مصر، مکتبة مصطفى الحلبی.
  3. الخطابی، أبی سلیمان محمد بن محمد، غریب الحدیث 1/730 سنة 1982، دمشق، دار الفکر.
  4. السید، فؤاد البهی ، علم النفس الإحصائی وقیاس العقل البشری، ص 18-19 بتصرف، ط1/ سنة 1958م، القاهرة، دار الفکر العربی.
  5. سلیم، سلوى علی، الإسلام والضبط الاجتماعی، ص 198، ص1/سنة 1985، القاهرة، مکتبة وهبة.
  6. الحزمة الإحصائیة للعلوم الإنسانیة Statistical Package of Social Sciences.
  7. یاسین، حمدی (1986): الشخصیة العربیة بین السلبیة والإیجابیة، القاهرة، المطبعة التجاریة الحدیثة، ص: 35.
  8. أخرجه مسلم فی الإیمان باب کون النهی عن المنکر من الإیمان.
  9. الغزالی، محمد (1996): حدد حیاتک، الطبعة الثانیة، القاهرة، نهضة مصر،       ص: 12.