العلاقة بين تقدير الذات وکلٍ من أساليب التفکير والتفـاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي : دراسة تنبؤية فارقة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد - کلية التربية مدرس علم النفس التعليمي- کلية التربية

2 مدرس علم النفس التعليمي- کلية التربيةجامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين تقدير الذات وکل من أساليب التفکير والتفاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر، وإمکانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال أساليب التفکير والتفاؤل، وفحص الفروق في تقدير الذات وأساليب التفکير والتفاؤل تبعاً لتفاعل متغيري النوع (ذکور- إناث) والتخصص (علمي - أدبي). وقد أجريت الدراسة علي عينة: بلغ قوامها (776) طالباً من طلاب کلية التربية بالقاهرة، وطالبات کلية الدراسات الإنسانية وکلية العلوم (بنات) جامعة الأزهر بالقاهرة. وتم تطبيق الأدوات الآتية علي عينة الدراسة: مقياس تقدير الذات (إعداد الدريني وآخرين، د.ت)، ومقياس أساليب التفکير (إعداد أبو هاشم، 2007)، ومقياس التفاؤل (إعدادScheire, Carver & Bridges, 1994 ) من تعريب الباحثين.
وانتهت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة موجبة دالة بين تقدير الذات وبعض أساليب التفکير. وهى: التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملکي والخارجي، في حين لا توجد علاقة بين تقدير الذات وأسلوب التفکير الحکمي والفوضوي. کما کشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة بين تقدير الذات والتفاؤل. علاوة على ذلک فقد أسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال التفاؤل وبعض أساليب التفکير. کما کشفت النتائج عن وجود فروق في تقدير الذات والتفاؤل وفقا للتخصص الدراسي: (علمي/ أدبي) لصالح طلبة العلمي. في حين لم تسفر النتائج عن وجود فروق في تقدير الذات ولا التفاؤل وفقا للنوع ولا وفقا لتفاعل النوع مع التخصص الدراسي. کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفکير التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الملکي، الأقلى، الداخلي، والخارجي في اتجاه الذکور، في حين جاءت الفروق في اتجاه الإناث في أساليب التفکير المحلى، المحافظ والهرمي، کما لم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في أسلوبي التفکير الحکمي والفوضوي. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
Relationship between self-esteem, thinking styles and optimism among Al-Azhar University Students according to gender and academic specialization: Predictive differential study

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، إبراهیم. (1991). الأفکار العقلانیة واللاعقلانیة فی علاقتها بتقدیر الذات لدى عینة من البنین والبنات بجامعة قطر. مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا، 1(5)، 38 -46.
أبو هاشم،  السیدمحمد. (2007). الخصائص السیکومتریة لقائمة أسالیب التفکیر فی ضوء نظریة ستیرنبرج لدى طلاب الجامعة. مرکزالبحوثالتربویةکلیةالتربیةجامعةالملکسعود.
الأنصاری، بدر محمد. (2001). إعداد صورة عربیة لمقیاس التوجه نحو الحیاة. بحث مقدم للندوة العالمیة الأولى حول الصحة النفسیة فی العالم الإسلامی خلال الفترة من 15-17 أکتوبر التی نظمتها الجمعیة الیمنیة للصحة النفسیة فی الجمهوریة الیمنیة.
بخیت، عبد الرحیم. (1985). دور الجنس فی علاقته بتقدیر الذات. المؤتمر الأول لعلم النفس، الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة، القاهرة:، ص223-248.
بقیعی، نافز أحمد عبد.(2012). أسالیب التفکیر والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى الطلبة المعلمین فی الجامعات الأردنیة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث، 7(1)، 107- 131.
بلقومیدی، عباس. (2012). أسالیب التفکیر وعلاقتها بتقدیر الذات فی ضوء متغیری الجنس والتخصص، دراسة مقارنة على تلامیذ المرحلة الثانویة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 9(1)، 209-229.
جبریل، عبد الخالق موسى. (1993). تقدیر الذات لدى الطلبةالمتفوقینوغیر المتفوقین دراسیا. دراسات (العلوم الإنسانیة)، 2أ(2)، 195-219.
خلیل، عفراء إبراهیم. (2008). الذکاء العاطفی وعلاقته بالتفاؤل - التشاؤم لدى عینه من طالبات کلیتی التربیة والعلوم للبنات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 20، 115-147.
الدرینی، حسین، وسلامة، محمد، وکامل، عبد الوهاب (د. ت): مقیاس تقدیر الذات. القاهرة: دار الفکر العربی.
الدلیمی، ناهده عبد زید، وحسن، إیمان مخیل، وعز الدین، إیمان عامر، وعباس، آیة کاظم. (2012). تقدیر الذات وعلاقته بجودة الحیاة لطالبات جامعة بابل. مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانیة، 20(4)، 1126-1142.
الزعبی، طلال عبد الله، والشریدة، محمد.(2007). أسالیب التفکیر الشائعة لدى طلبة جامعة الحسین بن طلال وتأثرها بکل مـن الجنس والتخصص والمستوى الدراسـی. مجلة اتحـاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 5(2)، 1-26.
موسى، فاروق عبد الفتاح. (1987). مقارنة نمو الذکاء ونمو تقدیر الذات فی الطفولة والمراهقة: دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، 2، (3)، 13-52
سلیمان، عبد الرحمن سید. (1992). بناء مقیاس تقدیر الذات لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة بدولة قطر. مجلة علم النفس، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، (24)، 88 - 103.
سولسو، روبرت. (2000). علم النفس المعرفی. ترجمة محمد نجیب الصبوه وآخرون. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
شاهین، جودة السید جودة. (2005). أثر التخصص الدراسی وعــادات الاستذکار فی أسالیب التفکیر لدى عینة من طالبات کلیة التربیة للبنات فی بیشة بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة المنهج العلمی والسلوک، رابطة المرشدین النفسیین بالتعاون مع قسم علم النفس، کلیة الآداب جامعة طنطا، 4، 253- 334.       
شعبان، رجب على. (2001). الإنجاز الأکادیمی وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم والدافعیة وأسالیب مواجهة المشکلات لدى طالبات الجامعة. المجلة المصریة للدراسات النفسیة،  11 (32)، 165- 203.
صالح، أحمد محمد. (1988). تقدیر الذات لدى طلاب کلیة التربیة وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 2 (3)،           229-240.
الطواشیلمی، رشا مصطفى السید. (2008). أسالیب التفکیر لدى طلاب الریاضیات وعلاقتها ببعض المتغیرات "دراسة تنبؤیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة ببورسعید، جامعة قناة السویس.
عریبات، أحمد عبد الحلیم،  والزغلول، عماد عبد الرحیم. (2008). الفروق فی مستوى تقدیر الذات لدى طلبة جامعة مؤتة تبعا لمتغیرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، کلیة التربیة - جامعة البحرین، 6 (1)، 37-53.
القبیسی، علی بن خلیل بن عضوان. (2008). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بتقدیر الذات ووجهة الضبط لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد،  المملکة العربیة السعودیة.
کفافی، علاء الدین أحمد محمد. ( 1989 ). تقدیر الذات فی علاقته بالتنشئة الوالدیة والأمن النفسی، دراسة فی علیة تقدیر الذات. المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، 35(9)،
مالهی رانجیت، وریزنر روبرت. (2006). تعزیز تقدیر الذات" إعادة بناء وتنظیم نفسک         للنجاح فی الألفیة الجدیدة". الریاض: مکتبة جریر.
محیسن، عون عوض یوسف. (2012). التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة الأقصى بغزه فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 20(2)، 53-93.
مخیمر، هشام محمد إبراهیم، وعبد المعطی، محمد السید علی. (2000). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بعدد من المتغیرات النفسیة لدى عینة من طلاب وطالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة حلوان، 6(3)، 1-45.
المدنی، فاطمة رمزی أحمد. (2013). أسالیب التفکیر لدى طالبات کلیة التربیة للبنات بجامعة طیبه. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 2 (5)               456-482.
نشواتى، عبد المجید. (1998). علم النفس التربوی. ط9. بیروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع.
نوفل، محمد، وأبو عواد، فریال. (2012). أسالیب التفکیر الشائعة فـی ضوء نظریة حکومة الذات العقلیة لدى طلبة الجامعات الأردنیة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانیة، 26(5), 1217-1257.
وقاد، إلهام إبراهیم محمد. (2008 ) أسالیب التفکیر وعلاقتها بأسالیب التعلم وتوجهات الهدف لدى طالبات المرحلة الجامعیة بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Bastianello, M. R; Pacico, J. C. & Hutz, C. S. (2014). Optimism, self-esteem and personality: Adaptation and validation of the Brazilian Version Of The Revised Life Orientation Test (LOT-R). Bragança Paulista, 19(3), 523-531.
Birndorf, S., Ryan, S., Auinger, P., & Aten, M. (2005). High self-esteem among adolescents: Longitudinal trends sex differences and protective factors. Journal of Adolescent Health, 37(3), 194–201.
Boman, P. & Yates G, C.(2001). Optimism, hostility, and adjustment in the first year of high school. British Journal of Educational Psychology, 71(3), 401–411.
Cano, G. & Hewitt, E. (2000). Learning and thinking styles: An analysis of their inter-relationship and influence on academic achievement. Educational Psychology, 20 (4),413-430.
Carver, C. S., Scheier, M. F., & Segerstrom, S. C.(2010). Optimism. Clinical Psychology Review, 30, 879–889.
Chang, E. C. (1998). Hope, problem-solving ability, and coping in a college student population: Some implications for theory and practice. Journal of Clinical Psychology, 54(7),      953-962.
 
 
 
Chang, E. C., D’Zurilla, T. J., & Maydeu-Olivares, A. (1994). Assessing the dimensionality of optimism and pessimism using a multimeasure approach. Cognitive Therapy and Research, 18, 143–160.
Fischer, M. & Leitenberg, H. (1986). Optimism and pessimism in elementary school-aged children. Child Development,   57(1), 241-248.
Fosnaugh, J., Geers, A. L., & Wellman, J. A.(2009). Giving of a rosy glow: The manipulationof an optimistic orientation. The Journal ofSocial Psychology, 149(3), 249–263.
Heinonen, K., Raikkonen, K., & Keltikangas-Jarvinen, L. (2005). Self-esteem in early and lateadolescence predicts dispositional optimismpessimismin adulthood: A 21-year longitudinalstudy, Personality and Individual Differences, 39,511–521.
Herzberg, P. Y., Glaesmer, H., & Hoyer, J. (2006). Separatism optimism and pessimism: A robust psychometric analysis of the Revised Life Orientation Test (LOT–R). Psychological Assessment, 18, 433–238.
Hirsch, J. K., Britton, P. C., & Conner, K. R. (2010). Reliability of the Life Orientation Test–Revised in treated opiate-dependent patients. International Journal of Mental Health and Addiction, 8, 423–431.
 
 
Hutz, C. S., Midgett.A, Pacico.J.C, Bastianello. M.R & Zanon.C.(2014). The relationship of hope, optimism, self-esteem, subjective well-being, and personality in Brazilians and Americans. Psychology, 5, 514-522.
Jackson,T., Weiss, K. & Lundquist, J.(2000). Does procrastination mediate the relationship between optimism and subsequent stress?          Journal of Social Behavior & Personality,15(5), 203-212.
Kershner, J. & Ledger, G. (1985). Effect of sex, intelligence and style of thinking on creativity: A comparison of gifted and average IQ children. Journal of Personality and Social Psychology, 48(4), 1033- 1040.
Kivimaki, M. Vahtera, J. Elovainio M, Helenius H, Singh-Manoux A,& Pentti J. (2005). Optimism and pessimism as predictors of change in health after death or onset of severe illness in family. Health Psychology, 24(4),                  413- 421.  
Malik, S. & Saida (2013). Gender differences in self-esteem and happiness among university students. International Journal of Development and Sustainability, 2 (1), 445-454.
Martin, A., Marsh, H.& Debus, R.,  (2001). A quadripolar need achievement representation of self-handicapping and defensive pessimism. American Educational Research Journal, 38(3), 583-610.
 
McKay, M. & Fanning, P. (2000). Self-Esteem. 3rd ed. Oakland, CA: New Harbinger Publications.
Midgette, V. A. (2008).The relationship of acculturative stress, machismo and self-esteem as predictors to aggression for Latino males. Ph.D., the university of Wisconsin- Madison.
Murphy. A & Janeke. H.(2009). The relationship between thinking styles and emotional intelligence: An exploratory study.  South African Journal of Psychology, 39(3), 357-375.
Patton, W.A., Bartrum, D.A., & Creed, P.A. (2004). Gender differences for optimism, self-esteem, expectations and goals in predicting career planning and exploration in adoescents. International Journal for Educational and Vocational Guidance, 4,193–209.
Pryor, J. (1994). Self- esteem and attitudes toward gender roles:  Contributing factors in adolescence. Australian  Journal of Psychology, 46 (1), 48 – 52.    
Puskar, K. R., Bernardo, L. M., Ren, D., Haley, T. M., Tark, K. H., Switala, J., & Siemon, L. (2010). Self-esteem and optimism in rural youth: Gender differences. Contemporary Nurse: A Journal for the Australian Nursing Profess, 34, (2)190-198.
Puskar, K. R., Sereika, S. M., Lamb, J., Tusaie-Mumford, K., & McGuinness, T. (1999).Optimism and its relationship to depressioncoping anger and life events in rural adolescents.Issues of Mental Health Nursing, 20, 115–130.
Puskar, K., Ren, D., Bernardo, L., Haley, T., & Stark, K. (2008). Anger correlated with psychosocial variables in rural adolescents. Issues in Comprehensive Pediatric Nursing, 31(2), 71–87.
Reasoner , R. ( 2010 ). What is Self Esteem ? The True Meaning of Self-Esteem: Available at http://www.self-esteem-nase.org/what.php.
Ruthig, J.C., Haynes, T.L., Stupinsky, R.H.& Perry, R.P. (2009). Perceived academic control: Mediating the effects of optimism and social support on college students' psychological health. Social Psychology of Education: An International Journal, 12(2), 233-249.
Scheier, M. F., Carver, C. S., & Bridges, M. W. (1994). Distinguishing optimism from neuroticism (and trait anxiety, self-mastery, and self-esteem): A re-evaluation of the Life Orientation Test. Journal of Personality and Social Psychology, 67, 1063-1078.
Scheire , M. F., & Carver, C. S. (1985). Optimism, coping, and health: Assessment and implications of generalized outcome expectancies. Health Psychology, 4(3), 219-247.
Stein , P.R.(1991). Life events , self - esteem , and powerlessness among adolescents.PhD, Taxas Woman's University.
Sternberg, R.J. (1990).Thinking styles: Keys to understanding student performance. Phi Delta Kappan, 71, 366-371.
Sternberg, R.J (1997). Thinking styles: New York: Combridge University Prees.
Sternberg, R.J. & Grigorenko, E.L. (1997). Are cognitive styles still in style? American psychologist, 52(7), 700- 712.
Sternberg, R.J. (1988). Mental self- government: A theory of intellectual styles and their development. Human Development, 31,197-224.
Sung, K. M., Puskar, K. R., & Sereika, S. (2006). Psychosocial factors and coping strategies of adolescents in a rural Pennsylvania high school. Public Health Nursing, 23(6),           523–530.
Weber, S., Puskar, K., and Ren, D. (2010). Relationships between depressive symptoms and perceived social support, self-esteem, & optimism in a sample of rural adolescents. Issues in Mental Health Nursing, 31,              584–588.
Yarcheski, T. J., Mahon, N. E., & Yarcheski, A. (2004). Depression optimism and positive health practices in young adolescents. Psychological Reports, 95, 932–934.
Zhang, L. F.(2001). Thinking styles, self-esteem, and extracurricular experiences.International Journal of Psychology, 36 (2),100-107.
Zhang, L. F.(2002a). The role of thinking styles in psychosocial development. Journal of College Student Development, 43(5), 696-711.
 
Zhang, L. F.(2002b). Thinking styles: Their relationships with modes of thinking and academic performance. Educational Psychology, 22 (3), 331-348
Ziller, R., Hagey, J., Smith, M.& Long, H. (1969). Self-esteem: A self-social construct. Journal of Consulting and