المناخ التنظيمي وعلاقته باتخاذ القرار في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

إدارة وتخطيط تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن علاقة المناخ التنظيمي باتخاذ القرار في مدارس المرحلة المتوسطة للبنين بمدينة تبوک، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم بناء استبانة تکونت من (67) عبارة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع قادة ووکلاء ومعلمي المدارس المتوسطة الحکومية بنين بمدينة تبوک بلغ عددهم (1003) أفراد، وبلغت العينة (358) فرد، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين المناخ التنظيمي واتخاذ القرار في مدارس المرحلة المتوسطة للبنين بمدينة تبوک، و يرى أفراد عينة الدراسة أن مستوى المناخ التنظيمي في مدارس المرحلة المتوسطة للبنين بمدينة تبوک يمارس بدرجة (عالية) وبلغ المتوسط الکلي (3.63 من 5.00)، ويرى أفراد عينة الدراسة أن اتخاذ القرار يمارس بدرجة (عالية) وبلغ المتوسط الکلي (3.98 من 5.00)، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في متغير المؤهل العلمي لعينة الدراسة من حملة مؤهل البکالوريوس ومؤهل أعلى من بکالوريوس حول جميع محاور الدراسة ومجالاتها لصالح أفراد عينة الدراسة من حملة مؤهل أعلى من بکالوريوس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في متغير المسمى الوظيفي حول محوري المناخ التنظيمي واتخاذ القرار، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات عينة الدراسة حول محور اتخاذ القرار تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في متوسطات استجابات عينة الدراسة من ذوي الخبرة أقل من خمس سنوات وأفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأکثر في محور المناخ التنظيمي لصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة من 5 سنوات فأکثر، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة إتباع أنظمة واضحة في التعامل مع المعلمين من قِبَل قائد المدرسة؛ لکي يشعرهم بالعدالة في التعامل معهم ، وتوجيه قادة المدارس المتوسطة بمدينة تبوک نحو إتباع الخطوات العلمية في اتخاذ القرارات المدرسية.
الکلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي، اتخاذ القرار، مدارس المرحلة المتوسطة، مدينة تبوک.
 
 
Abstract
This study aimed to reveal the relationship of organizational climate decision in intermediate schools for boys in the city of Tabuk, the researcher used the descriptive relational, and identification of (67), the study of all the leaders and middle-school teachers and governmental agents Tabuk city numbered (1003), members of the sample (358), the results show a strong positive correlation between organizational climate and decision in intermediate schools for boys in the city of Tabuk, and study sample members finds that the level of organizational climate in Middle School for boys in Tabuk city practiced degrees (high) total average (3.63 from 5.00), finds the study sample members that decide to degrees (high) total average (3.98 of 5.00), and statistically significant differences exist at the level indication (0.05) in average sample Member responses in a variable sample qualification study of undergraduate qualification campaign and qualified top of BS about all axes and areas for study sample members who posses higher than BS, and no Statistically significant differences at the level indication (0.05) in average sample Member responses in the title variable pivot around regulatory climate and decision, no statistically significant differences in average sample responses on decision making due to years of experience variable, there are statistically significant differences at the level indication (0.05) in average sample responses experienced less than five years and study sample members with experience of five years or more in the focus of organizational climate for Study sample members with experience of five years or more, and in the light of these findings the study recommended clear regulations should be followed in dealing with teachers before school leader to rarity of Justice in dealing with them, and directing the Tabuk city intermediate school leaders towards scientific steps in school decisions.               

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. البقمی، مصلح حمدان (2010). المناخ التنظیمی وعلاقته بالأداء الوظیفی لموظفی إمارة منطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة
    2. البلوشی، عائشة سعید (2001). مبدأ المشارکة فی اتخاذ القرار التعلیمی فی مدارس المرحلة الثانویة بسلطنة عُمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة السلطان قابوس. سلطنة عُمان
    3. الجابری، عبیر جبیر (2009). المهارات القیادیة للقیادات التربویة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی بجامعة أم القرى. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة
    4. الحارثی، عبد الله عوض (2008). المناخ التنظیمی وعلاقته بالرضا الوظیفی لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة بمدینة الطائف من وجهة نظرهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة
    5. درغام، نورة (2015). دور المناخ التنظیمی فی عملیة اتخاذ القرار دراسة میدانیة فی إدارة آلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة محمد خیضر. سکرة. الجزائر
    6. درویش، عفاف عبد المنعم؛ وموسى، یسریة إبراهیم (2001). دراسة مقارنة بین نمط المناخ التنظیمی وعلاقته بالانتماء المهنی لمعلمی المدارس الإعدادیة الریاضیة وغیر الریاضیة بمحافظة الإسکندریة. مجلة کلیة التربیة. ع25. ج3.    ص ص183-224
    7. الدیحانی، علی فهد حارس (2013). درجة المناخ التنظیمی فی المدارس الثانویة بدولة الکویت وعلاقته بدرجة الإبداع الإداری للمدیرین من وجهة نظر المعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الشرق الأوسط
    8. السفیانی، ماجد (2012). درجة مشارکة المعلمین فی اتخاذ القرارات المدرسیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة
    9. السلمی، فهد نجیم راجح (2012). القیادة الإبداعیة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی فی المدارس الحکومیة المتوسطة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة

    10. سلیم، أشرف ( 2009 ). السلوک القیادی وعلاقته بالمناخ المنظمی لدى مدیری المدارس الحکومیة الثانویة فی محافظات شمال الضفة الغربیة من وجهة نظر معلمیهم. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح الوطنیة. نابلس. فلسطین

    11. السید، حسن (2008). الأسالیب المعرفیة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مدیری مدارس التعلیم الإعدادی بمحافظة سوهاج. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة سوهاج

    12. الشمرانی، حامد محمد (2011). المناخ التنظیمی ونمط الممارسات السلوکیة للإدارة المدرسیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. م5. ع2.       ص ص47-69

    13. صادق، حصة محمد؛ والمعضادی، فاطمة (2001). أنماط المناخ المدرسی السائدة فی مدارس التعلیم العام بدولة قطر وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة البحوث التربویة. ع20. ص ص27-59

    1. الصباب وآخرون ( 2013). أساسیات الإدارة الحدیثة. ط4. السعودیة. خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع

    15. الطویرقی، حسین سعید (2014). صراع الدور لدى معلمی المرحلة الثانویة وعلاقته بالمناخ التنظیمی من وجهة نظر المدیرین والمشرفین التربویین بمحافظة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى

    1. غلیط، شافیة (2009). أثر المناخ التنظیمی فی عملیة التعلم. مجلة العلوم الإنسانیة بالجزائر. ع32. ص ص124-140
    2. قاسم، سعاد حرب (2011). أثر الذکاء الإستراتیجی على عملیة اتخاذ القرارات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة. غزة

    18. الوزان، خالد محمد (2006). المناخ التنظیمی وعلاقته بالالتزام التنظیمی دراسة مسحیة مقارنة على الضباط العاملین بالإدارة العامة للتدریب والحراسات والإدارة العامة للمناطق الأمنیة بوزارة الداخلیة فی مملکة البحرین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة