فاعليه برنامج قائم علي استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين مهارات الرياضيات للتلاميذ ذوي صعوبات الرياضيات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الدمام – المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعد الخبرات الرياضية واحدة من جملة الخبرات المهمة في حياة الطفل، وتأتي أهميتها من کونها أداة لفهم البيئة المحيطة ووسيلة لتنظيم الأفکار وترتيبها، ومدخلا لحل مشکلات الحياة اليومية، کم تعد المفاهيم الرياضية اللبنات الأولى التي يبني على أساسها التفکير المنطقي، لذا لابد من الاهتمام والسعي لبناء الخبرات الرياضية في مرحلة التعليم الأساسية نظراً لتأثير هذه الخبرات في تقدمهم في المراحل التعليمية اللاحقة، کما أظهرت الدراسات أن التعلم التعاوني يحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج والـتعلم والمدرسة، ويؤدي إلى تکوين مواقف إيجابية نحو المعلمين، ويقلل من القلق والتوتر عند بعض التلاميذ وبخاصة الصغار، ويؤدي إلى زيادة السلوکيات التي ترکز على العمل، وعليه اهتمت الدراسة ببحث أثر التعلم التعاوني علي تحسين مستوي تحصيل الطالبات ذوي صعوبات الرياضيات، وبالفعل أظهرت النتائج فعالية البرنامج التدريسي في تحسين مستوي تحصيل الطالبات ذوات صعوبات الرياضيات.
Accounting experience is one among the important experiences in a child's life, its importance comes from being a tool to understand the surrounding environment and a way to organize thoughts and order, and the key to resolving the problems of everyday life, the arithmetic concepts is the first building blocks that builds on its basis of logical thinking, so it has to be attention and strive to build computational expertise in basic education due to the impact of these experiences on their progress in later stages of education, Studies also showed that cooperative learning improves students' attitudes toward the curriculum and learning and school, and leads to the formation of positive attitudes towards teachers, reduces anxiety and tension among some students, especially young children, and lead to an increase behaviors that focus on the work, and therefore the study pays due attention to examine the impact of cooperative learning Ali improve the achievement levels of students with math difficulties, and already the results showed the effectiveness of the teaching program in improving the collection of female students with mathematics difficulties.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الروسان، فاروق (2001): قضایا ومشکلات فی التربیة الخاصة، عمان، الأردن، دار الفکر.
  2. الخطیب، جمال والحدیدی منى (2005): مدخل إلى التربیة الخاصة، عمان، الأردن، مکتبة الفلاح.
  3. الزیات، فتحی (2002): صعوبات التعلم: الأسس النظریة التشخیصیة والعلاجیة: اضطرابات العملیات المعرفیة والقدرات الأکادیمیة، دار النشر للجامعات.
  4. الطراونة، صبری حسن (2012): أثر استخدام طریقة التعّلم التعاونی فی التحصیل فی مادة الریاضیات والاتجاه نحوها لطالبات الصف الثامن الأساسی، مجلة جامعة دمشق - المجلد 28 - العدد الثالث.
  5. السرطاوی زیدان، عبدالعزیز (2005): صعوبات التعلم الأکادیمیة والنمائیة، دار الصفحات الذهبیة.
  6. الحلیة، محمد محمود (2001): طرائق التدریس واستراتیجیاته. الإمارات العربیة المتحدة. دار الکتاب الجامعی.
  7. الحسن، سهى (2005): أثر أسلوب تدریس الرفاق على تحسین المهارات القرائیة عند مجموعة من طلاب الصف الأول الأساسی الذین لدیهم صعوبات قراءة. آلیة الملکة رانیا للطفولة، ورقة عمل فی مؤتمر التربیة الخاصة العربی. الجامعة الأردنیة.
  8. التویجری، نوال أحمد (2002). أثر استخدام التعلم التعاونی فی تحصیل تلمیذات الصف الرابع متوسط فی مادة اللغة العربیة واتجاهاتهن نحوها فی دولة الکویت. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، ص ص21 - 211.
  9. المجیدل، عبدالله، الیافعی، فاطمة (2009): صعوبات تعلُّم الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی فی ظفار من وجهة نظر معلمات الریاضیات "دراسة میدانیة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 25 العدد3+4.

10. حسن، محمود محمد (2001): أثر استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس الریاضیات على التحصیل وبقاء أثر التعلم وتنمیة التفکیر الاستدلالی لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. مصر: مجلة کلیة التربیة. أسیوط.

11. سلمان، سامی سوسة (2004). فاعلیه استخدام أسلوب التعلم التعاونی فی اکتساب المهارات العامة للتدریس الصفی لطلبة قسم الجغرافیا کلیة التربیة واتجاهاتهم نحو مهنة التدریس. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،            ص ص21 -49.

12. عبدالعزیز, فهیمة سلیمان (1997): فعالیة استراتیجیة التعلم التعاونی على التحصیل الدراسی فی الجغرافیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.

13. عبیدات, یحیى (2003): أثر استخدام التعلم التعاونی فی تحصیل لطلبة ذوی صعوبات التعلم فی الریاضیات وتفاعلاتهم الاجتماعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا. الأردن.

14. محمد، فتحیة حسن (1994): فاعلیه أسلوب التعلم التعاونی على التحصیل فی مادة الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، مجلة دراسات تربویة. کلیة التربیة جامعة الإسکندریة (71)، ص ص22 -50.

15. محمود، صابر حسین (2002): فاعلیه استخدام استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس السکرتاریة التطبیقیة العربیة فی تحصیل المفاهیم واکتساب المهارات. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس. ص ص63 - 90.

  1. Brown and Long, (2010): Mathematical problem - solving -solving processes of primary - grade students identified as learning disabled. Unpublished, doctoral dissertation , University of Wisconsin , Madison.
  2. Basili,H and Sanford, K (2009): Active Learning: Cooperation in the College Classroom، Interaction Book Co. Edina,MN.
  3. Dori, Y, Yersolavski, O, and Lazarowitz, R. (2010): cooperative learning versus traditional lecture format: “A preliminary study “.(Eric document. Reproduction service, ED426418). paper presented at the annual meeting of the national communication Association, 84th New york.
  4. Edward et. al. (2009): Classroom Teaching Skills. (Sixth Edition) Houghton Mifflin. USA, 1999, p271.
  5. Flowers, J. A, Rosini. B, (2009) The effect of Cooperative Learning Methods and Achievement ,Retention and Attitudes of Home Economics Students in North Carolina. Eric Ejs 43960.
  6. holiday, D. C. (2007). the effects of cooperative learning strategy jigsaw 11 on academic achievement and cross race relationships in a secondary social studies classroom (14545-65451)
  7. harry, G (2006). science Education for dare Students priorities for research and Instruction Development Department of Research and teacher Education National Technical Institute for Deaf Rochester Institute of Technology. (14623-5604).
  8. Johnson. D.W. & Johnson. D. W (2011). implementing cooperative learning, in contemporary education. vol. 63-3.
  9. Johnson, D. W. Johnson, R. T.، & Stanne, M. (2012): "Comparison of computer assisted cooperative, competitive and individualistic learning" American Educational Research Journal, 23(3) 382-92
  10. Luckner and Stahlman (2009): DO groups think more efficiently than individuals. Journal of Abnormal psychology. 17:328-3.
  11. Miffin, H. (2007). psychology applied to Teaching. In cooperative learning, Biehler Snowman, (chapters 4 & 11).
  12. Mattingly, R. M. & Ronald, L.V. (2010). Cooperative learning and achievement in social studies. jigsaw 11, social education journal. vol. 55.6.
  13. Putnam, J. & Marko vchick, K (2009). cooperative learning and peer acceptance of students with learning disabilities The Journal social Psychology, 136,741-752.
  14. Robert, F. K (2009): student interaction and learning in small groups: a research summary, in R.slavin s, kagan, New york platinum press.
  15. Richard. R. J (2006): Cooperative learning in Mathematics for elementary school Mathematics, National Council of Teachers of Mathematics, Inc.،198
  16. Slavin, R. E. (2009). Improving Inter group Relation: Lessons learned from cooperative learning programs. Journal of social Issues.
  17. Stokes. G. D (2009): Sex Differences in Interaction and Achievement in Cooperative Small Group. Journal of Educational Psychology, 76 (1), P. 33-44.
  18. Sanders (2008): Learning Mathematics.The International Assessments Of Educational Progress. Education Testing Service.
  19. Terwel, J et al (2007): ”cooperative learning and adaptive instruction in a mathematics curriculum“. Journal of curriculum studies 26(2), 217-233.
  20. Watson. E. R (2010): The effect of Cooperative Learning Methods and Achievement ,Retention and Attitudes of Home Economics Students in North Carolina. Eric Ejs 43960.
  21. Whtibourne (2007) Identification and remediation of systematic error patterns in subtraction. Learning Disability Quarterly. Teaching Mathematics, Vol 28.
  22. Wolfe. H, Mash. G. F(2002): Children with Special Needs. Columbus: Charles E. Merrill.
  23. Xin. L. O (2011): Cooperative learning and achievement in social studies: Jigsaw 2. Social Education, 2011. 55 (6):   116-132,.

Zhou X., Wang Y., Wang L. and Wang B. )2006(. Kindergarten children’s representation and understanding of written number Symbols. East China Normal University, China. Early Child Development and Care.