استراتيجية مقترحة لاستخدام القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات بکليات البنات جامعة الملک خالد

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد کلية التربية جامعة الملک خالد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى وضع استراتيجية مقترحة لاستخدام القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات بکليات جامعة الملک خالد من خلال تعرف الإطار المفاهيمي لمدخل القيمة المضافة والنماذج المستخدمة في حساب القيمة المضافة في تقييم أداء المؤسسات التعليمية.اعتمد البحث على المنهج الوصفي الذي يعتمد على رصد وتحليل الأدبيات والدراسات التي أجريت على أنظمة تقييم الأداء في المؤسسات التعليمية الجامعية، کذلک رصد استخدام القيمة المضافة في تقييم بعض الجامعات العربية والأجنبية، وتعرف دواعي ومبررات تطبيقها بجامعة الملک خالد، والمتطلبات اللازمة لذلک.
اقتصر البحث الحالي على استخدام مدخل القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات دون غيرهم من العاملين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بکليات البنات بجامعة الملک خالد، ومن ثم تعرف على کفاءة الکلية والعمل على تجويد أدائها دون غيرها من الکليات بالجامعة.
وفي ضوء ما سبق توصل البحث الحالي إلى 

استخدام القيمة المضافة يسهم في عملية الفصل بين إسهامات أعضاء هيئة التدريس في العملية التعليمية عن إسهامات الطالب والأسرة، وتوفر فرصة القيمة المضافة طريقة عادلة لقياس عملية التعليم داخل الکلية أو الجامعة على تعلم الطالب نفسه، ومن ثم يمکن تحديد القيمة التي يمکن أن تبين تقدم الطالبة في الکلية خلال فترة زمنية معينة.
تعد القيمة المضافة من أکثر الأدوات استخداماً في الدول المتقدمة کمقياس لنظم تقويم الأداء ذلک أنها من أکثر المؤشرات دقة في الوقت الحاضر لتعرف فعالية المؤسسة وأدائها نحو طلابها والمستوى الذي يحققه هؤلاء عاماً بعد عام.
يسهم استخدام القيمة المضافة في زيادة الوعي العام لدي العاملين بالمؤسسات التعليمية بجودة التعليم فيها وتعرف المعايير  التي يجب أن تصل إليها المؤسسة التعليمية وأهمية استخدام الأساليب العالمية الحديثة في تقييم الأداء بها.
إنشاء مرکز عام للقيمة المضافة بکل کلية من کليات البنات وبإشراف الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي يسهم في إيجاد هيئة إدارية تکون مهمتها تقييم أداء المؤسسات التعليمية باستخدام الأساليب الحديثة.
إصدار قرارات إدارية ومالية خاصة على المستويات العليا (مدير الجامعة، وکيل الجامعة لکليات البنات) يسهم في تطبيق وإيجاد فرق عمل للتنفيذ والمتابعة لاستخدام الأساليب الحديثة في تقييم الأداء ومنها القيمة المضافة، ويتم ذلک من خلال التنسيق عميدات الکليات وإدارة الجامعة.
تهيئة البيئة التنظيمية الداعمة لتطبيق الأساليب الحديثة في تقييم أداء المؤسسات التعليمية بکليات البنات من خلال قيام عميدات الکليات بنشر ثقافة التقييم المؤسسي وأساليبه بعمل ندوات ولقاءات علمية مع أعضاء هيئة التدريس والإداريين بصفة دورية عن تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس والطالبات يسهم تقليل المقاومة التي تواجه التطبيق من قبل البعض بالکلية.
وجود فرق متخصصة لمراجعة المستمرة للبيانات المتعلقة بالطالبات ومؤشرات المؤسسة التعليمية تتبع للهيکل التنظيمي لمرکز التقويم التربوي تکون مهمتها جميع البيانات والمعلومات عن أداء الطالبات منذ الدخول في البرنامج وعمل اختبارات تقييمية لقياس المستوى العلمي لهن قبل الدخول في البرنامج وبعد الانتهاء من البرنامج وعمل المصفوفات الإحصائية اللازمة يسهل بشکل کبير في تطبيق القيمة المضافة في تقييم أداء الطالبات.

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو العلا، لیلى محمد حسنی(2013م). مفاهیم و رؤى فی الإدارة و القیادة التربویة بین الأصالة و الحداثة. عمان، الأردن: دار یافا العلمیة للنشر والتوزیع .
  2. أبو العلا، لیلى( 2006م). التخطیط لاستخدام قیاسات القیمة المضافة لتقییم فعالیة مدارس وکالة الغوث الدولیة فی الأردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
  3. أبو هاشم، السید محمد (3013م).استخدام قیاسات القیمة المضافة کمدخل لتحقیق الاعتماد المدرسی، المصدر اللقاء السنوی السادس عشر للجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة - الاعتماد المدرسی - السعودیة
  4. أحمد، أحمد إبراهیم، وآخرون (2014م). تقویم أداء الجامعات المصریة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن ، مجلة کلیة التربیة (جامعة بنها)،مصر، مج25، ع99
  5. إقبال زین العابدین درندری، طاهرة هوک(2007م).دراسة استطلاعیة لآراء بعض المسؤولین وأعضاء هیئة التدریس عن إجراءات تطبیق عملیات التقویم وتوکید الجودة فی الجامعات السعودیة ، بحث مقدم إلى المؤتمر السنوی الرابع عشر للجمعیة السعودیة للعلوم النفسیة والتربویة (جستن) القصیم 28-2941428هـ الموافق 15-16-  5 .
  6. آل زاهر, علی ناصر شتوی(2006م).مؤشرات جودة الأداء الأکادیمی بمؤسسات التعلیم العالی دراسة تطبیقیة بالکلیات التربویة بمنطقة عسیر، المجلة السعودیة للتعلیم العالی ، المجلد الثانی، العدد الرابع .
  7. الأرضی، محمد وداد(2006م). استخدام نموذج القیمة الاقتصادیة المضافة کمدخل لتطویر التقاریر المالیة فی ظل ظروف عدم التأکد، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التجارة، جامعة حلوان.
  8. البحیری ، السید السید البحیری (2014م). استخدام بطاقة الأداء المتوازن فی تقییم أداء مؤسسات التعلیم العالی" دراسة تطبیقیة على کلیة التربیة جامعة الملک خالد"، مجلة  جامعة الملک خالد للبحوث التربویة ، العدد (24) یونیه .
  9. البرعی، محمد بن عبد الله، التویجری، محمد بن إبراهیم (1993م). معجم مصطلحات العلوم الإداریة، الریاض: مکتبة العبیکان.
  10. الحریری، محمد سرور(2012م). إدارة الموارد البشریة .ط1،عمان:دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزیع.
  11. الحواتمة، زید محمد مسلم (2015م) .إمکانیة استخدام بطاقة الأداء المتوازن فی اتخاذ القرارات وترشیدها فی البنوک الأردنیة دراسة میدانیة، الفکر المحاسبی, مصر ، مج19، ع1
  12. الدهشان، علی (2015م).القیمة المضافة مدخلاً لتقییم أداء المؤسسات التعلیمیة ، مؤتمر قیاس الأداء وتطبیق نظام المؤشرات الرئیسیة لتعزیز الجودة الشاملة فی جامعات الوطن العربی ، المعقد فی جامعة طیبة، المدینة المنورة 2015م .
  13. الرشیدی، طارق عبدالعظیم یوسف(2006م). التکامل بین بطاقة القیاس المتوازن (BSC) وسیجما ستة (SS) کمنطلق لتقویم الأداء فی شرکات تولید الطاقة الکهربائیة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة، مصر، مج 30،ع 2، ص ص 283 - 333 .
  14. الرویلی، عبده منیزل حریث (2015م). دور التقییم الخارجی فی تطویر أداء کلیات التربیة فی الجامعات السعودیة وسبل تفعیله، المؤتمر الدولی الأول تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربیة "رؤیة مستقلیلیة " المنعقد فی الفترة من (24-25 نوفمبر) بجامعة الباحة.
  15. السالوس، طارق محمود عبدالسلام(2010م).ضوابط ضریبة القیمة المضافة مقدمة لعلاج المشکلات العملیة لضریبة المبیعات فی مصر المؤتمر الضریبی السادس عشر (الأزمات والصعوبات التطبیقیة للتشریعات الضریبیة الحدیثة) مصر، مج3.
  16. الشدادی، محمد بن طلیحان(2009م). دور إدارة الموارد البشریة فی تحسین الأداء الوظیفی بإدارة تعلیم المدینة المنورة من وجهة نظر الموظفین. رسالة ماجستیر غیر منشورة، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
  17. الشربینی، الهلالی، غبور، أمانی السید، ومحمود، أحمد فرید(2010م).بطاقة الأداء المتوازن کمدخل لقیاس عائد الاستثمار الفکری فی مؤسسات التعلیم العالی تصور مقترح ، المؤتمر السنوی العربی الخامس الدولی الأول ، الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الأداء المؤسسی والأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی ، کلیة التربیة النوعیة بالمنصورة ، جامعة المنصورة، فی الفترة من 14-15 ابریل .
  18. الشوبکی، یونس علیان(2011م).أهمیة استخدام الموازنات التخطیطیة وبطاقة الأداء المتوازن فی تقییم الأداء فی البنوک التجاریة الأردنیة. المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة, مصر، مج 2، ع 1، ص ص 37 - 59.
  19. الشیخ، عماد یوسف(2012م).دراسة مقارنة لأثر استخدام مقاییس الأداء التقلیدیة ومقاییس القیمة الاقتصادیة المضافة على أسعار الأسهم ،المجلة العربیة للعلوم الإداریة (الکویت) ، مج 19، ع 2.
  20. الشیخ، غازی عبدالعزیز(1433ه).دور مدیری المدارس فی توفیر متطلبات الجودة التعلیمیة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودیة.
  21. الطویل، هانی (2006م) .إبدال فی إدارة النظم التربویة وقیادتها. عمان: دار وائل للنشر.
  22. العامری، عبد الله محمد على (2015م). رؤیة مستقبلیة لتطویر الأداء الأکادیمی بکلیات التربیة فی الجامعات السعودیة فی ضوء تدویل التعلیم العالی، المؤتمر الدولی الأول تطویر الأداء الأکادیمی لکلیات التربیة " رؤیة مستقبلیة" المنعقد فی الفترة من (24-25 نوفمبر) بجامعة الباحة.
  23. العانی، حارس کریم(2011م). سلوکیة التغییر فی أسلوب تقییم أداء مؤسسات الأعمال باستخدام بطاقة قیاس الأداء المتوازن. المجلة المصریة للدراسات التجاریة ، مصر ، مج 35، ع 2، ص ص 265 - 286.
  24. العتیبی، محمد زوید(2010م) الاتجاهات الحدیثة فی إدارة الموارد البشریة .ط1،عمان:مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
  25. العتیقی، إبراهیم مرعی(2015م).تصور مقترح لتقییم أداء المؤسسات التعلیمیة فی ضوء الاتجاهات الحدیثة، مؤتمر قیاس الأداء وتطبیق نظام المؤشرات الرئیسیة لتعزیز الجودة الشاملة فی جامعات الوطن العربی، المعقد فی جامعة طیبة ، المدینة المنورة فی الفترة من10-14/4/.
  26. الغتم، نورة أحمد(2012م). القیمة المضافة Value-Addcd) ) مؤشرات الأداء الفعال فی تقییم أداء المدارس، مجلة التربیة، العدد 23.
  27. الفضل، مؤید (2007م). تخطیط ومراقبة الإنتاج " منهج کمی مع حالة دراسیة" ، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، دار المریخ للنشر.  
  28. القاضی، هیفاء بنت سلیمان(2007م): القیمة المضافة لتحصیل طالبات الثانویة العامة دراسة تتبعیة لنتائج عینة من مدارس الریاض، المصدر المجلة العربیة للتربیة ،تونس, مج 27, ع2.
  29. القاضی،هیفاء بنت سلیمان(2011م). معاییر مقترحة لبناء اختبارات القیمة المضافة فی ضوء بعض التجارب الآسیویة والدراسات الأمریکیة، مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، السعودیة, ع19.
  30. القبانی، ثناء علی(2008م).مشکلات قیاس إنتاجیة الموارد البشریة ،أعمال ملتقیات وندوات ( المرجع فی التدریب وإدارة الموارد البشریة ) - المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة – مصر
  31. القزاز,اسماعیل ابراهیم؛ والحدیثی، رامی حکمت؛ وکوریل، عادل عبد المالک (2009م). (Six sigma)وأسالیب حدیثة فی إدارة الجودة, (ط1). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة
  32. القلیطی، إبراهیم عبدالمجید(2013م). استخدام القیمة المضافة کمقیاس لکفاءة رأس المال الفکری والأثر على الأداء الاقتصادی و المالی لفکر المحاسبی , مصر ، مج 17، ع 2.
  33. الکبیسی، عامر خضیر (2005م) إدارة الموارد البشریة فی الخدمة المدنیة المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة . القاهرة
  34. اللقانى، أحمد حسین، الجمل،على(1996م).معجم المصطلحات التربویة المعرفىة فى المناهج وطرق التدریس ، القاهرة، عالم الکتب.
  35. المعشوق، منصور بن عبد العزیز(1432هـ).المدخل المهنی لإدارة الموارد البشریة النموذجیة. معهد الإدارة العامة، الریاض.
  36. بدوی، أحمد ذکی (1994م). معجم مصطلحات العلوم الإداریة، القاهرة ، دار الکتاب المصری، ص 335.
  37. بسترفىلد، دیل واخرون (2004م).إدارة الجودة الشاملة, ترجمة راشد بن محمد الحمإلى, جامعة الملک سعود .  
  38. بن زرعه،سوسن بنت محمد(2012م).ضغوط العمل لدی رئیسات الأقسام التعلیمیة فی جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن. مستقبل التربیة العربیة ، مصر، مج 19، ع 77.
  39. بوبشیت، الجوهرة بنت إبراهیم. المشکلات الأکادیمیة التی تواجه طالبات کلیة الدراسات التطبیقیة وخدمة المجتمع بجامعة الملک فیصل من وجهة نظرهن. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربویة والاجتماعیة والإنسانیة ،مج 20،ع 1، ص ص 176 - 241.
  40. بیرزیکوب، بنیلوب (2008م).سیجما سته للتمیز فی مجال الأعمال دلیل المدیر للإشراف على مشروعات وفرق سیجما سته. ترجمة محمد یوسف، الریاض: مکتبة العبیکان.   
  41. توفیق، عبد الرحمن(2008م).ستة سیجما ومصفوفة الأداء المتوازن لمن ینشد الأداء الأمثل، القاهرة ، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة ( بمیک ).
  42. توفیق، مبروک عطیة مبروک(2010م). القیمة الاقتصادیة المضافة کمدخل لقیاس الأداء المالی للمنشأة : دراسة تطبیقیة على قطاع الاتصالات، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة، مصر، ع4
  43. جادو، سماسم کامل موسى إبراهیم (2013م). مدى فعالیة استخدام بطاقة الأداء المتوازن فی تحسین أداء الجامعات الحکومیة: دراسة تطبیقیة بکلیة التجارة جامعة عین شمس، المجلة العلمیة للاقتصاد والتجارة، مصر،ع 2، ص ص 1153 - 1228.
  44. حسن، عبد العزیز عبد الرحمن(2009م):. ضمان الجودة والاعتماد فی الجامعات ، المؤتمر السنوی الأول لتعلیم إدارة الأعـــــمال تحت عنــــــــــوان( التعلیم المـــتمیز لإدارة الأعــــمال)، المنعقد بجامعة القرآن الکریم والعلوم الإسلامیة کلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة الشبکة العربیة لضمان الجــــــودة والاعتماد بالتعاون مع الجمعیة العربیة لکلیات إدارة الأعمال وجامعة دمشق، جامعة دمشق، سوریا فی الفترة من  28-29،  ینایر.
  45. حمودی، جنان على (2013م). استخدام بطاقة الأداء المتوازن فی ترشید القرارات لزیادة فاعلیة المحاسبة الإداریة : دراسة استطلاعیة ، مجلة الإدارة والاقتصاد، کلیة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصریة ، العراق، س36، ع95 .
  46. حمید، أیمن جادر (2008م). تأثیر تقانة المعلومات فی تحقیق القیمة المضافة: دراسة استطلاعیة فی الشرکة العامة لصناعة الأدویة والمستلزمات الطبیة نینوى، رسالة دبلوم عالی )غیر منشورة(، کلیة الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل.
  47. حیدرة، معالی فهمی (2000م). نظم المعلومات" مدخل لتحقیق المیزة التنافسیة، القاهرة، الدار الجامعیة للنشر والتوزیع.
  48. خلیل، عطا الله وراد (2005م). استخدام أسلوب المحاسبة عن القیمة المضافة لتقییم الأداء المالی للشرکات الأردنیة دراسة تطبیقیة فی المملکة الأردنیة الهاشمیة، مجلة التجارة والتمویل ( کلیة التجارة ، جامعة طنطا)، مصر، ع 2
  49. رشاد، محمد رأفت محمد(2003م).تقییم الأداء المالی فی بعض شرکات الأدویة بمقیاس القیمة المضافة للمساهم( S.V.A) مجلة البحوث الإداریة ، مصر، مج 21، ع 2
  50. رضوان، أحمد جمعة أحمد(2001م). تقییم العلاقة بین مؤشرات الأداء الاقتصادیة والمحاسبیة وعوائد الأسهم بالتطبیق على الشرکات المساهمة المسجلة فی سوق الأوراق المالیة السعودیة مجلة التجارة والتمویل(کلیة التجارة، جامعة طنطا)، مصر، ع 1
  51. شبلی، عبدالحسین توفیق(2009م). استخدام مدخل القیمة الاقتصادیة المضافة فی تقییم الأداء المالی والتشغیلی فی الوحدات الاقتصادیة، مجلة العلوم الاقتصادیة، العراق، مج 6، ع 23
  52.  شحاته، صفاء احمد(2012م). أسس تقیم اداء المتعلم و قیاس فعالیة المؤسسة التعلیمیة : مدخل تقییم القیمة المضافة  المجلة الدولیة للأبحاث التربویة - الأمارات، ع31 .
  53. شیخة، لمیاء عبد المجید عبد التواب(2014م). کفاءة المؤسسات التعلیمیة فی تحقیق الأهداف التربویة مقارنة بین المدارس المعتمدة وغیر المعتمدة فی محافظة المنوفیة/ مجلة البحوث النفسیة والتربویة ، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
  54. صلاح الدین،نسرین صالح محمد(2012م).تقویم الأداء الاستراتیجی للجامعات المصریة باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، مستقبل التربیة العربیة ،مصر ، مج 19، ع 81
  55. عبد الجواد، جمعة سعید تهامی (2011م): رؤیة مقترحة لتطبیق مدخل القیمة المضافة فی لتقییم أداء المؤسسات التعلیمیة فی مصر ، مجلة الثقافة والتنمیة ، السنة(11) ،العدد  (43) ابریل.
  56. عبدالرحمن ، أمجد حسن(2012م). استخدام نموذج SWOT والجودة الشاملة وبطاقة الأداء المتوازن فی تقییم وقیاس الأداء فى المنظمات غیر الهادفة للربح بهدف تحسین ورفع کفاءتها فى المستقبل : دراسة تطبیقیة على جامعة عین شمس. الفکر المحاسبی، مصر , مج 16, ع 3, (2012), ص ص 227 - 351.
  57. عبدالعزیز، أحمد محمد محمد( 2014م). توظیف بطاقة الأداء المتوازن BSC فی بناء نموذج رباعی المسارات للارتقاء بالأداء الاستراتیجی لمؤسسات.التعلیم العام التربیة ،مصر ، مج16، ع47
  58. عبدالفتاح، منال رشاد(2011م). الاستعانة بالاتجاهات العالمیة المعاصرة فی تقییم الأداء المؤسسی لجامعة قناة السویس: دراسة میدانیة. مستقبل التربیة العربیة ،مصر، مج 18، ع 70 ، ص ص 285 - 408.
  59. عبید الله، فایزة(2011م).أثر الهیاکل التنظیمیة الحدیثة على نظم قیاس الأداء وآثارهما المشترکة على المحاسبة الإداریة : دراسة تجریبیة. المجلة المصریة للدراسات التجاریة ، مصر ، مج 35، ع 3، (2011)، ص ص 437 - 482.
  60. علی،سهام بنت محمد بن إبراهیم(2010م).تطبیق معاییر إدارة الجودة الشاملة فی الجامعات الحکومیة السعودیة و علاقته بتوفیر مخرجات ملائمة لسوق العمل السعودی. دراسات تربویة ونفسیة: مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، مصر،ع 67, ص ص 305 - 343.
  61. عید، عاشور إبراهیم الدسوقی(2010م).التخطیط لتطویر أداء المدرسة الابتدائیة فی ضوء مؤشرات القیمة المضافة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
  62. عیداروس، أحمد نجم الدین(2013م).التعلم التنظیمی مدخل لتحسین کفایات الذاکرة التنظیمیة والصحة التنظیمیة فی بعض المدارس الثانویة العامة الحکومیة والخاصة بمحافظة الشرقیة. التربیة ،مصر ، مج 16، ع 39.
  63. عیسان، عبدالله صالحة; العامری، الفاضلة إیمان بنت حمید(2013م). واقع التقویم المؤسسی المدرسی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة وسلطنة عمان ودولة قطر. دراسات تربویة واجتماعی، مصر، مج 19، ع 1، (2013م)، ص ص 333 - 375.
  64. عیسى، محمد أحمد أحمد; أبو المعاطی، ولید محمد(2011م). تقویم برنامج الدراسات العلیا بکلیة التربیة جامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب. مجلة بحوث التربیة النوعیة، مصر،ع 19،                      ص ص 2 - 44.
  65. فتحی،شاکر محمد، زیدان ، همام بدراوی (2004م).جودة أداء کلیا ت التربیة فی ضوء إدارتها الفعالة ،تصور مقترح، جامعة السلطان قابوس، کلیة التربیة، المؤتمر الدولی الثالث" نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل"، مسقط، ص71 .
  66. قنادیل، جواهر بنت احمد(2007م). التخطیط لإعداد الکفاءات البشریة فی مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة. التربیة ,مصر , مج 10 , ع 21.
  67. کتلو،حسن رضوان(2014م).بطاقة الأداء المتوازن لقیاس الأداء فی المنظمات الخدمیة: دراسة تطبیقیة تنمیة الرافدین،العراق، مج35،ع116.
  68. مجمع اللغة العربیة (2002م): المعجم الوجیز.
  69. مخیمر،عبد العزیز، عبد المحسن عید، ناجی محمد، عبد القادر محمد، سعد عبد الحمید مطاوع (1999م). قیاس الأداء المؤسسی للأجهزة الحکومیة، القاهرة، المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
  70. یاسین، سعد (2007م). إدارة المعرفة المفاهیم النظم التقنیات. عمان :دار المناهج للنشر والتوزیع .

71. A. KIJEWSKA, A. BLUSZCZ, A. SOJDA(2015); VALUE ADDED STATEMENT (VAS) OF MINING AND METALLURGICAL COMPANIES IN POLAND , METALURGIJA 54 (2015) 4, 737-740

72. Alhyari، S.، Alazab، M.، Venkatraman ، S.، Alazab، M. and Alazab، A.، 2013، "Performance evaluation of e-government services using balanced scorecard: Anempiricalstudy in Jordan"، Benchmarking: An International Journal، Vol. 20، No. 4، pp. 512-536.

  1. 73.  Andrea Bassi and Giorgia Vincenti (2014);Toward a New Metrics for the Evaluation of the Social Added Value of Social Enterprises ,CIRIEC-Espaٌa, Revista de Economیa Pْblica, Social y Cooperativa وENTRY DATE: 21/10/2014

 

 

74. Angelo J. Greco، PharmD Stefanie P. Ferreri، PharmD، Adam M. Persky، and Macary Weck Marciniak، Pharm(2013); Characteristics of Postgraduate Year Two Pharmacy Residency Programs with a Secondary Emphasis on Academia، American Journal of Pharmaceutical Education2013; 77 (7) Article 143.

75. Asderaki،F.(2009): The Impact of the Bologna Process on the Development of the Greek Quality Assurance System Quality in Higher Education، Volume 15، Issue 2 July      ، p. 112

76. Bates, A. W. Tony; Sangra, Albert (2011) .Managing Technology in  higher education (Strategies for Transforming Teaching and      Learning. Jossey-Bass: A Wiley Imprint.

77. Broers، N. (2009):  Using propositions for the assessment of structural Knowledge، Journal of Statistics Education Volume 17، Number 2، p.25.،

78. Chi، Der-Jang;& Hung، Hsu-Feng;(2011) Is the balanced scorecard really helpful for improving performance? Evidence from software companies in China and Taiwan; African Journal of Business Management Vol. 5(1)، pp. 224-239.

79. Christopher A. Brumm(2013); Leadership that Empowers:  How Strategic Planning Relates to Followership، Engineering Management Journal، Vol. 25 No. 4 December.

80. Eugenio Pellicer، M.ASCE  Víctor  Yepes ; and Alejandro J. (2013):Ortega Method for Planning Graduate Programs in Construction Management ،JOURNAL OF PROFESSIONAL ISSUES IN ENGINEERING EDUCATION & PRACTICE © ASCE / JANUARY .

  1. 81.  GUPTA (PRAVEEN ( 2004 ): SIX SIGMA BUSINESS SCORECARD Ensuring Performance for Profit، ، McGraw-Hill، New York،p.55.

82. Hornby، A. (1995): Oxford Advanced Learner's Dictionary، 5th edition، Oxford University Press، p. 860. http://www.stat.auckland.ac.nz/serj

83. Junusbekova (2011); Formation of the Effective Public Strategic Planning System

84. Liu ، lydia (2011)value added assessment in higher comparison of two methods ،higher education journal ، vol 61، no 4

  1.  Matthew Di Carl  (2012)  ;How to Use Value-Added Measures Right, ASCD  ,E d u c a t i o n a l l Ead E r s h i p / novEmb

86. Kvach and N. A. Il’ina)2013); ECONOMICS AND MANAGEMENT USE OF THE CONCEPT OF “ECONOMIC VALUE ADDED” TO EVALUATE THE PERFORMANCE OF AN ORGANIZATION, Fibre Chemistry, Vol. 45, No. 4, November, 2013 (Russian Original No. 4, July—August, 2013)

87. Poister، P. (2003) Measuring performance in public and nonprofit organizations، Josses –Bass، San Francisco، p.9.

88. Sharon Watson(2013);Tentatively exploring the learning potentialities of postgraduate distance learners’ interactions with other people in their life contexts; Distance Education, Vol. 34, No. 2, 175–188

 

 

 

 

89. Skokan Karel، Pawliczek Adam، Piszczur Radomír(2013); Strategic Planning and Business Performance  of Micro، Small and Medium-Sized Enterprises، Journal of Competitiveness، Vol. 5، Issue 4، pp. 57-72، December ISSN 1804-171X (Print)، ISSN 1804-1728 (On-line)، DOI: 10.7441/joc.2013.04.04

90. Vuyisile,(2013); In Search of a Liberating Practice:  Leadership, Teacher Commitment and  the Struggle for Effective Schools , journal,  ISEA , Volume 41, Number 3.