فاعلية برنامج رقمي قائم على التعلم بالتعاقد في تنمية الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر The Effectiveness of A Digital program based on Learning by Contract in Developing Vocational Performance among Faculty Members and Their Assistants at Al Azhar University

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج رقمي قائم على التعلم بالتعاقد، والکشف عن فاعليته في تنمية الأداء المهني، وللکشف عن فاعلية البرنامج الذي تم إعداده تم تطبيقه من عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم غير التربويين بجامعة الأزهر بالقاهرة، بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/ 2017م، کما تم تقييم العينة من خلال اختبار تحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بالأداء المهني ومقياس للتقويم الذاتي؛ لقياس الأداء المهني لديهم، من خلال الرجوع إلى استمارة تحديد الاحتياجات الفعلية اللازمة لعينة البحث من وجهة نظرهم وبعض الخبراء في المجال، وتوصل البحث لعدد من النتائج، کان من أهمها فاعلية البرنامج الرقمي القائم على التعلم بالتعاقد في تنمية الأداء المهني لدى عينة البحث، کما اتضحت الفروق الإحصائية بين متغير الوظيفة (أعضاء هيئة التدريس – معاونيهم) لصالح أعضاء هيئة التدريس، وکذلک الفروق الإحصائية بين طبيعة الدراسة النظرية والعملية لصالح العملية، وأوصى البحث بضرورة تبني مثل هذه البرامج والعمل على تفعيلها في تنمية الأداء المهني لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، کما أوصى البحث بضرورة فصل برامج التنمية المهنية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس عن معاونيهم، وکذلک فصل البرامج الخاصة بالکليات ذات الطابع النظري عن الکليات ذات الطابع العملي؛ لتباين الاحتياجات التدريبية لکل منها.
The present study aimed at designing a digital program based on learning by contract to investigate its effectiveness in developing vocational performance among a sample of faculty members, assistant lecturers, and demonstrators at Al Azhar University in Cairo other than those of the Faculty of Education. The study was administered in the first semester of the academic year 2016/2017. The participants’ actual needs were identified using a needs analysis form as validated by a jury. The study tools also included an achievement test of the cognitive domain related to vocational performance as well as a self-evaluation scale. The results of the study revealed the effectiveness of the program in developing vocational practice among the study participants, as there was a statistically significant difference in the position variable (faculty members – Assistants) in favor of faculty members. The results also showed a significant difference between the theoretical and practical majors of study in favor of the practical majors. The study recommended administering such programs for developing vocational practices among all faculty members and designing separate programs for theoretical and practical majors.

الموضوعات الرئيسية


أولاً-  المراجع العربیة:
-   إبراهیم، حافظ فرج.(2004). التنمیة المستدامة لأستاذ الجامعة فی ضوء متغیرات العصر، المؤتمر القومی السنوی الحادی عشر (العربی الثالث) لمرکز تطویر التعلیمی الجامعی "التعلیمی الجامعی العربی – آفاق الإصلاح والتطویر"، بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفیة، 18-19 دیسمبر، 100-134.
-   إبراهیم، محمد عبدالرازق. (2003). منظومة تکوین المعلم فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع. 
-   أبو الخیر، عصام محمد. (2003). فاعلیة بعض استراتیجیات التدریس فی تنمیة مهارات الإبداع اللغوی لدى تلمیذات مدارس الفصل الواحد. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-   أحمد، یاسر عباس فهیم. (2011). تقویم فعالیة برامج مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس والقیادات، المجلة العلمیة للبحوث والدراسات التجاریة - مصر , ع1، ص (359-365).
-   اسماعیل، الغریب زاهر. (2004). معاییر ومتطلبات تطویر التعلیم الجامعی فی ضوء المستحدثات التکنولوجیة. مجلة القراء والمعرفة، مصر، العدد(39)، ص. ص102-190.
-   إسماعیل، طلعت حسینی. (2009). دور برامج التنمیة المهنیة فی تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس فی ضوء متطلبات المتغیرات الحضاریة المعاصرة، دراسة تقویمیة، المؤتمر العلمی الرابع لقسم أصول التربیة ( أنظمة التعلیم فی الدول العربیة - التجاوزات والأمل ) - مصر , مج 1، ص (275 – 402).
-   آل سعود، بندر بن سعود بن خالد. (2007). "أنماط التعلیم الحدیثة ومجتمع المعرفة"، ورقة عمل مقدمة للمنتدى العربی الرابع للتربیة والتعلیم المنعقد فی المملکة الأردنیة الهاشمیة، فی المدة من 7إلى8 ربیع الثانی 1428ه الموافق 24 إلى 25 أبریل/نیسان.
-   بدوی، محمد محمد. (2014). برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک خالد فی الأغراض التعلیمیة والبحثیة وفق احتیاجاتهم التدریبیة، مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر، مصر، العدد(157)، المجلد(4)، ص. ص 51-85.
-   تمام، شادیة عبدالحلیم؛ عفیفی، أمیمة محمد. (2009). فعالیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، المؤتمر الدولی السابع "التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة"، الجودة – الإتاحة – التعلم مدى الحیاة، فی الفترة من 15 – 16 یولیو، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-   جابر، جابر عبد الحمید. (1999). استراتیجیات التدریس والتعلم. سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس (10). القاهرة : دار الفکر العربی.
-   جامعة القاهرة.(2008). استطلاع آراء أعضاء هیئة التدریس حول برامج تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس بجامعة القاهرة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة.
-        جامعة القاهرة.(2009). أثر ومردود مشروعات تطویر التعلیم العالی بجامعة القاهرة، مرکز ضمان الجودة بجامعة القاهرة.
-   الجزار، عبداللطیف.(2010). اتجاهات بحثیة فی معاییر تصمیم بیئة توظیف تقنیة المعلومات والاتصالات (ICT) فی تکنولوجیا التعلیم والتدریب. الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب. السعودیة، جامعة الملک سعود.
-   حسن، محمد محمد. (2010). فاعلیة استخدام طریقتی الاکتشاف الموجه والتعلم بالتعاقد فی تنمیة بعض المهارات الأسلوبیة لدى طلاب المرحلة الثانویة العامة فی تذوق النصوص الأدبیة. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
-   حسین، سلامة عبد العظیم. (2006). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس والقیادات الأکادیمیة بالجامعة، دراسة تقویمیة لمشروع تنمیة القدرات بجامعة بنها، المؤتمر القومی السنوی الثالث عشر (العربی الخامس) الجامعات العربیة فی القرن 21: الواقع والرؤى، 26- 27 نوفمبر، مرکز تطویر التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس.
-   الحلبی، إحسان محمود؛ سلامة، مریم عبد القادر. (2005). تنمیة الکفایات اللازمة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء معاییر الجودة الشاملة ونظام الاعتماد الأکادیمی، دراسة مقدمة فی ورشة عمل طرق تفعیل وثیقة الآراء للأمیر عبد الله بن عبد العزیز حول التعلیم العالی، جامعة الملک عبد العزیز، 19-21 ذو الحجة 1425ه.
-   خطاب، أحمد السید الموافی محمد. (2015). تاثیر وحدة تطبیقیة باستخدام أسلوب التعلم بالتعاقد المدمج مالمدعم بتقنیة تعلیمیة على المخرجات المهاریة فی الکرة الطائرة لطلاب کلیة التربیة الریاضیة جامعة المنصورة. المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضیة، مصر، العدد(24) ص. ص 1-33.
-   راغب، ماجدة بلابل.(2006). أثر التفاعل باستخدام طریقة التعلم بالتعاقد والأسلوب المعرفی (الاعتماد – الاستقلال) فی تنمیة بعض مهارات التدریس لدى المتعلمین المعلمین بکلیة التربیة. مصر، مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، المجلد(16)، العدد(67)، ص. ص 1-98.
-   رضوان، حنان. (2009). دور مشروع التدریب على نظام وتکنولوجیا المعلومات بجامعة بنها فیى التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء متطلبات التعلیم الالکترونی، مجلة مستقبل التربیة العربیة، العدد(59)، ص. ص 9-49.
-   رضوان، یاسر هدیب. (2008). أثر تصمیم برنامج کمبیوتری متعدد الوسائط فی تنمیة مهارات استخدام تکنولوجیا المعلومات والتحصیل والاتجاه نحوها لدى هیئة التدریس بکلیة فلسطین التقنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأقصى، فلسطین.
-   رضوان، یاسر هدیب. (2015). فاعلیة تصمیم برنامج باستخدام الوسائط الفائقة لتنمیة مهارات استخدام الصفوف الافتراضیة عبر الشبکة العنکبوتیة بفلسطین. رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة أم درمان الإسلامیة، فلسطین.
-   السبیعی، منى.(2010). واقع المهارات التدریسیة لعضوات هیئة التدریس بکلیة العلوم التطبیقیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى، ندوة التعلیم العالی للفتاة: الأبعاد والتطلعات، جامعة طیبة بالمدینة المنورة.
-   السمیح، عبدالمحسن.(2005). تطویر أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة فی ضوء خبرات الدول الغربیة والعربیة، القاهرة، مجلة التربیة، العدد(15)، ص.ص 265-313.
-   سویدان، أمل عبدالفتاح. (2006). فاعلیة برنامج تولیفی تدریبی فی إکساب مهارات التدریس الفعال للهیئة المعاونة بجامعة القاهرة. عالم التربیة، مصر، المجلد(7)، العدد(19)، ص. ص 217-244.
-   شتوی، علی ناصر. (2005). القدرات المطلوبة لتطویر جودة الأداء الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم العالی لمواجهة تحدیات العولمة، ورشة عمل "حول التعلیم العالی"، فی الفترة من 30 ینایر – 1 فبرایر، ص10، 11 متاح فی:http://www.ksa.edu.sa/sites/colleges/Arabic.
-   الشربینی، غادة حمزة محمد .(2004). تقویم أداء المعلم الجامعی فی ضوء مؤسسات التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیة، ملخص بحث مقدم لندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی التحدیات والتطویر، فی الفترة من 24-25/10/1425ه الموافق 7-8 دیسمبر.
-   شوق، حمود أحمد علی. (2005). تکوین عضو هیئة التدریس بکلیات التربیة ودوره فی الإصلاح التربوی، المؤتمر العلمی السابع عشر لکلیة التربیة بدمیاط جامعة المنصورة بالاشتراک مع مرکز الدراسات المعرفیة بالقاهرة، دور کلیات التربیة فی إصلاح التعلیم، 12- 13 نوفمبر.
-        طعیمة، رشدی أحمد؛ البندری، محمد سلیمان. (2004). التعلیم الجامعی بین رصد الواقع ورؤى التطویر. القاهرة: دار الفکر العربی.
-   الطوخی، هیثم محمد إسماعیل. (2002). تقویم برنامج دورات إعداد المعلم الجامعی فی ضوء الأهداف التربویة المنشودة منها. رسالة ماجستیر، غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-        العازمی، عبدالله؛ بدر، عدى.(2008). الصعوبات المهنیة التی تواجه أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت. مجلة مستقبل التربیة، مجلد(14)، العدد(51)، ص.ص 299-368.
-   العبد الغفور، فوزیة یوسف. (2008). دور مرکز القیاس والتقویم والتنمیة المهنیة فی تطویر أداء أعضاء هیئتی التدریس/ التدریب بالهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب، الجمعیة العربیة للدراسات الإنسانیة الکویت، مج 19، ع76.
-        عبد الله، سامى محمود. (2002).  اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة ممارسات وتطبیقات. مصر: مطبعة الإخلاص ببنها.
-   عبد المعطی، یوسف. (2005). إدارة التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة، المؤتمر العلمی السادس، التنمیة المهنیة المستدیمة للمعلم العربی، کلیة التربیة، فرع الفیوم، جامعة القاهرة، الفترة من 23 – 24 أبریل.
-   عبدالمولی، السید؛ عبدالعاطی، حسنالباتع.) 2002). التعلیمالإلکترونیالرقمیالنظریةالتصمیم،الإنتاج. الإسکندریة:دارالجامعةالجدیدةللنشر.
-   عبدالقادر، محمود هلال. (2009). برنامج مقترح قائم على التعلم بالتعاقد لتنمیة مهارات الکتابة الوظیفیة واتخاذ القرار لدى الطلاب المعلمین شعبة اللغة العربیة. المجلة التربویة، مصر، المجلد(26)، ص. ص 529-530.
-   عبدالمطلب، أمل عبدالمطلب. (2011). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی ضوء الخبرة الاسترالیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، مصر، العدد(75)، المجلد(1)، ص. ص 106-136.
-   عثمان، رجاء محمود محمد. (2003). فعالیة برنامج تربوی مقترح لتدریب المدرسین المساعدین والمعیدین بکلیات جامعة الأزهر وأثره على تنمیة بعض مهارات التدریس واتجاهاتهم نحو مهنة التدریس. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات الإنسانیة، جامعة الأزهر.
-   العجمی، محمد عبد السلام. (2006 ). رؤیة تصوریة مقترحة لتطویر معاییر ترقیة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد(130)، المجلد(4)، ص. ص 51-122.
-   العجمی، نوف عبد العال.(2012). الاحتیاجات التدریبیة لعضوات هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربویة- الأردن، المجلد(39)، العدد(1)،  ص. ص 17 - 32.
-   عزب، محمد علی؛ طهطاوی، سید أحمد .(2006). تقویم وترقیة أعضاء هیئة التدریس بالجامعات فی ضوء بعض المتغیرات، الواقع والمنشود، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، العدد (52). ینایر.
-   علی، حمود علی. (2004). تنمیة وتطویر کفایات وفعالیة أعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم العالی، ندوة تنمیة أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی (التحدیات والتطویر)، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
-   العمری، جمال فواز. (2009). أسالیب النمو المهنی المتبعة لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة البلقاء التطبیقیة فی مجالی التدریس والبحث العلمی. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، سوریا، المجلد(3)، العدد(4)،                    ص. ص 533-573.
-   عوض الله، عصام الدین آدم. (2010). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات: المشکلات والحلول. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة بجامعة      أم درمان الإسلامیة، العدد(7)، ص. ص 103-150.
-   غالب، ردمان محمد سعید. (2008). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس مدخل للجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی. الیمن، المجلد (1)، العدد (1)، ص. ص 1-27.
-        کاظم، سهیلة محسن. ( 2003 ). الکفایات التدریسیة – المفهوم – التدریب – الأداء. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
-   کعکی، سهام محمد. (2012). جودة التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة. المجلة التربویة، الکویت، المجلد(27)، العدد(105)، ص. ص 289-342.
-        المبرز، عبدالله إبراهیم. (2008). خدمات المعلومات فی البیئة الرقمیة. مجلة المعلوماتیة، السعودیة، العدد(21)، ص. ص34-37.
-   محمد، فتحیة؛ سلیمان، سعید. (1993). برنامج تدریبی مقترح لإعداد معلم الجامعة، مجلة التربیة، جامعة الإسکندریة، المجلد السادس، العدد الأول،       ص 230 – 282.
-   محمود، سلوىفتحی. (2009). برنامجمقترحلتنمیةمهاراتاستخدامالمصادرالرقمیة لطلابالدراساتالعلیا،المؤتمرالدولیالسابع "التعلیمفیمطلعالألفیةالثالثة: الجودة-  الإتاحة،التعلممدىالحیاة،جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، مصر، المجلد(3)، ص. ص 1226-1340
-   المخلافی، محمد سرحان. (2002). بناء أداة لتقییم کفاءة الأداء التدریسی لعضو هیئة التدریسی الجامعی فی جامعة صنعاء، مجلة البحوث والدراسات التربویة، العدد (16)، السنة (8)، مرکز البحوث والتطویر التربوی، صنعاء،    ص 117.
-   مخلوف، سمیحة. (2010). تقویم مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس بجامعة الفیوم، مجلة رابطة التربیة الحدیثة -مصر،مج 3, ع 7،             ص (25-113).
-   المرسی، لمیاء علی أمین. (2009). دراسة تقویمیة لمشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس والقیادات دراسة حالة: جامعة المنصورة، مستقبل التربیة العربیة -مصر , مج 16, ع 58، ص (427 – 430).
-   مرسی، وفاء حسن. (2007). تقویم مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس والقیادات فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، المؤتمر القومی الثانوی الرابع عشر (العربی السادس) لمرکز تطویر التعلیم الجامعی، آفاق جدیدة فی التعلیم الجامعی، 25-26 نوفمبر، 443-536.
-   مرعی، أحمد إبراهیم بیومی. (2010). فاعلیة برامج مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس والقیادات فی تحسین جودة الأداء المهنی، مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة - مصر , ع 29, ج 1،                ص (3 – 24).
-   مرکز تطویر التعلیم الجامعی. (2005). الدورة الثانیة و الثلاثون لإعداد المدرس الجامعی . کلیة الألسن ، جامعة عین شمس ، فی الفترة من (26/8/2005-15/9/2005) .
-        مصطفى، فهیم.(2006). المکتبات المدرسیةوالوسائطالإلکترونیةقضایاومشکلاتتعلیمیة تکنولوجیة.القاهرة: دارالفکرالعربی.
-   مصطفى، یوسف عبدالمعطی.(2005). إدارة التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس بالجامعات المصریة، المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بالفیوم. التنمیة المهنیة المستدامة للمعلم العربی، مصر، المجلد(2)، ص. ص 91-109.
-        المهیری، سعید؛ أبو عالی، سعید.(2005). التنمیة المهنیة المستدامة لأعضاء هیئة التدریس. بیروت: مؤسسة الفکر العربی.
-   النجار، حسن عبدالله .(2012). فاعلیة برنامج قائم على الوسائط المتعددة الرقمیة فی تدریس التکنولوجیا فی تنمیة المهارات الالکترونیة لدى طلاب الفصل السابع. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، البحرین، المجلد(13(، العدد(4)، ص. ص405-438.
-   النجار، حسن عبدالله. (2009). برنامج مقترح لتدریب أعضاء هیئة التدریس بجامعة الأقصى على مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة.  مجلة الجامعة الإسلامیة للبحوث الإنسانیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة - غزة – فلسطین، 17(1)، 709-751.
ثانیاً- المراجع الأجنبیة:
-        Aly, M. A. S. (2006). The Effectiveness of Contract Learning Strategy on Special Diploma Students' Achievement and Attitudes Towards English Language. Online Submission
-        Amin, Z., et. al. (2006). Addressing the needs and priorities of medical teachers through a collaborative Intensive Faculty Development Programme. Medical Teacher, 28(1), 85- 88.
-        Assis Cezarino, K. R. (2004). Strategies for sustainable professional development programs to promote effective pedagogical use of instructional technology in teaching. Ed D, West Virginia University. Dissertation Abstract international, 65(11).
-        Bailey, M. E., and Tuohy, D. (2009). Student nurses’ experiences of using a learning contract as a method of assessment. Nurse Education Today29(7), 758-762.‏
-        Bidarra, J., and Martins, O. (2010). Exploratory learning with Geodromo: Design of emotional and cognitive factors within an educational cross-media experience. Journal of Research on Technology in Education43(2), 171-183.‏
-        Blatchford, P., Russell, A., and Webster, R. (2012). Reassessing the impact of teaching assistants: How research challenges practice and policy. Routledge.‏
-        Bond-Robinson, J., and Rodriques, R. A. B. (2006). Catalyzing graduate teaching assistants' laboratory teaching through design research. J. Chem. Educ, 83(2), 313.‏
-        Boyer, N. R. (2003). The learning contract process: Scaffolds for building social, self-directed learning. Quarterly Review of Distance Education4(4), 369.‏
-        Brecko, D. (2003, November). Learning contract: A new tool for managing knowledge. In Challenges to Management: Globalisation, Regionalism and EU Enlargement Process, Proceedings of 4th International Conference of the Faculty of Management Koper, University of Primorska.‏
-        Chan, M. (2015). Language Learner Autonomy and Learning Contract: A Case Study of Language Majors of a University in Hong Kong. Open Journal of Modern Linguistics5(02), 147- 152.‏
-        Chan, S. W. C., & Waitong, C. (2000). Implementing contract learning in a clinical context: report on a study. Journal of Advanced Nursing31(2), 298-305.‏
-        Chyung, S. Y. (2007). Invisible Motivation of Online Adult Learners during Contract Learning. Journal of Educators Online4(1), n1.‏
-        Crenshaw, T. L. A. (2013). Using robots and contract learning to teach cyber-physical systems to undergraduates. IEEE Transactions on Education56(1), 116-120.‏
-        Farrell, P., Alborz, A., Howes, A., & Pearson, D. (2010). The impact of teaching assistants on improving pupils’ academic achievement in mainstream schools: a review of the literature. Educational Review, 62(4), 435-448.‏
-        Gulz, A., & Haake, M. (2006). Design of animated pedagogical agents—A look at their look. International Journal of Human-Computer Studies64(4), 322-339.‏
-        Harmon, S. B. (2001). The Implementation of a Learning Contract and the Effects on the Learning Experiences Of seventh-Grade Life Science Students(Doctoral dissertation, Virginia Polytechnic Institute and State University).‏
-        Jasper, M. (2006).Professional development, reflection, and decision making. Oxford: Blackwell publishing.
-        Kale, V. S. (2009). Design, Development, Implementation and Effectiveness of Web-based Learning Software for Number Systems. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 6(2), 33-44.
-        Kurdziel, J. P., Turner, J. A., Luft, J. A., & Roehrig, G. H. (2003). Graduate teaching assistants and inquiry-based instruction: implications for graduate teaching assistant training. J. Chem. Educ, 80(10), 1206.‏
-        Lewis, J. J. (2004). The independent learning contract system: Motivating students enrolled in college reading courses. Reading Improvement41(3), 188.‏
-        Lockwood, F. and Latchem, C. (2004). Staff Development Needs and Provision in Commonwealth Countries: Findings for A Commonwealth of Learning Training Impact Study. Distance Education, 25 (2).
-        Matheson, R. (2003). Promoting the integration of theory and practice by the use of a learning contract. British Journal of Therapy and Rehabilitaiton, 10(6), 264-270
-        Mayer, K. J., & Argyres, N. S. (2004). Learning to contract: Evidence from the personal computer industry. Organization Science15(4), 394-410.‏
-        Minondo, S., Meyer, L. H., & Xin, J. F. (2001). The role and responsibilities of teaching assistants in inclusive education: What's appropriate?. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities26(2), 114-119.‏
-        Murray, J. (2005): Meeting The Needs of New Faculty at Rural Community Colleges. Community College Journal of Research and Practice, 29(1), 215- 232.
-        Newland, M., et. al, (2006). Experience with a program of faculty development. NEW Directions for Community Colleges, No. 120.
-        Odabasi, H. (2005): The Status and Need for Faculty Development in Turkey. International Journal for Academic Development, 10(2), 139- 142.
-        Ogochukwu, N. V. (2010). Enhancing student’s interest in mathematics via multimedia presentation. African Journal of Mathematics and Computer Science Research3(7), 107-113.‏
-        Osvaris, et. al., (2004). A Faculty Development Program Evaluation: From Needs Assessment to Long- Term Effects of the Teaching Skills Improvement Program. Teaching and Learning in Medicine, 16 (4),. 368- 375.
-        Saif, S. (2006). Aiming for positive washback: A case study of international teaching assistants. Language Testing23(1), 1-34.‏
-        Sandle, M. (2010, August). The Strength of the MA by Learning Contract in the Context ofLifelong Learning. In Meeting the Challenges of Change in Postgraduate Education (p.P 47- 60). A&C Black.‏
-        Schor, E. & Elfenbein, C. (2004). A Need for Faculty Development in Developmental and Behavioral Pediatrics, the Commonwealth Fund.
-        Wallin, D. & Smith, C. (2005). Professional Development Needs of Full- Time Faculty in Technical Colleges. Community College Journal of Research and Practice, 29(1), 87- 108.
-        Wallin, D. (2003). Motivation and Faculty Development:    A Three- State Study of Presidential Perceptions of Faculty Professional Development Needs. Community College Journal of Research and Practice, 27(1), 317- 335.
-        Wei-jie, Y. B. H. W., & Ling, W. L. X. Z. (2009). The application of contract learning in teaching of curriculum of fundamental of nursing [J]. Chinese Journal of Nursing1, 032.‏
Welch, G. (2002). A New Faculty Orientation Program: Building a Core of New Faculty to Shape the Future of the College, NEW Directions for Community Colleges,