فاعلية استراتيجية تدريس قائمة على المدخل التكاملي متعدد التخصصات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرياضياتي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المستخلص

     هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من خلال المعالجة باستراتيجية تدريس قائمة على المدخل التكاملي متعدد التخصصات. شملت العينة (59 تلميذًا) من معهدي الصحابة الأزهري الابتدائي، ووادي النيل الأزهري، التابعين لإدارة شرق التعليمية، بمنطقة القاهرة الأزهرية. ووزعوا على مجموعتين: تجريبية (30 تلميذًا) من معهد الصحابة الأزهري الابتدائي، وضابطة، (29 تلميذًا) من معهد وادي النيل الأزهري. وقام الباحث بإعداد وضبط مواد المعالجة التجريبية: استراتيجية تدريس قائمة على المدخل التكاملي، ودليلًا للمعلم، ودليلًا لتدريبه، وأوراق عمل التلميذ، ثم بناء أداة البحث وضبطها والتي تمثلت في: اختبار مهارات التفكير الإبداعي، وبعد التحقق من تكافؤ المجموعتين قبليًا، نُفذت التجربة؛ حيث درست المجموعة التجريبية وفقًا لاستراتيجية التدريس القائمة على المدخل التكاملي، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعتين، تم رصد البيانات وتحليلها إحصائيًا؛ أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استراتيجية التدريس القائمة على المدخل التكاملي، في رفع مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وكان حجم الأثر المحسوب كبيرًا، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، تم التوصية بتوظيف استراتيجية التدريس القائمة على المدخل التكاملي في المراحل التعليمية المختلفة، بهدف رفع مستوى مهارات التفكير الإبداعي الرياضياتي.

الكلمات الرئيسية