قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر
10.21608/jsrep.2025.466986
المستخلص
هدفت هذه المراجعة[1] Review إلى استعراض الاهتمامات والجهود البحثية ونتائجها، والمرتبطة بدور تعليم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي، وتسليط الضوء على الفجوات البحثية التي تعبر عن تضارب أو ضعف الاتساق بين الدراسات والتطلعات المستقبلية، ونصت المراجعة إلى أن هناك ثراء في البحوث والدراسات التربوية، حصرته المراجعة من عام 2015 – عام 2025، واحتوت المراجعة – بعد المقدمة – على ما يلي:
المحور الأول: استعراض لبعض المفاهيم البيئية، المحور الثاني: التربية البيئية نبذة تاريخية عنها مفهومها وتطور التعليم البيئي، مداخل تضمينها في منهج الجغرافيا، المحور الثالث: الوعي البيئي نبذة تاريخية عنه، مفهومه وأنواعه ، وأهدافه ومكوناته، وأهميته وأبعاده، المحور الرابع: القضايا والمشكلات البيئية التي تتطلب تنمية الوعي بها في إطار تعليم الجغرافيا، المحور الخامس : تعليم الجغرافيا وتنمية الوعي البيئي، المحور السادس: دور معلم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي، المحور السابع: طرق تعليم الجغرافيا لتنمية الوعي البيئي، ثم الخاتمة وتضمنت إحصائية بالدراسات التي تمت مراجعتها ورؤية مستقبلية لدور تعليم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي، ثم عرض التوصيات والمقترحات.
أبو جبل, مصطفى عبد الوهاب أحمد. (2025). دور تعليم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي (بحث مرجعي). التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), 462-552. doi: 10.21608/jsrep.2025.466986
MLA
مصطفى عبد الوهاب أحمد أبو جبل. "دور تعليم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي (بحث مرجعي)", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 206, 2025, 462-552. doi: 10.21608/jsrep.2025.466986
HARVARD
أبو جبل, مصطفى عبد الوهاب أحمد. (2025). 'دور تعليم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي (بحث مرجعي)', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), pp. 462-552. doi: 10.21608/jsrep.2025.466986
VANCOUVER
أبو جبل, مصطفى عبد الوهاب أحمد. دور تعليم الجغرافيا في تنمية الوعي البيئي (بحث مرجعي). التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(206): 462-552. doi: 10.21608/jsrep.2025.466986