واقع إدارة وتنظيم مراكز مصادر التعلم بالمدارس الثانوية بمحافظة القاهرة ومتطلبات تطويرها: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالقاهرة قسم الادارة والتخطيط والدرسات المقارنة

2 أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالدقهلية

3 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2025.466980

المستخلص

هدفت المعلوماتى،التعرف على واقع إدارة وتنظيم مراكز مصادر التعلم في المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة، وتحديد المتطلبات اللازمة لتطوير مراكز مصادر التعلم ،والكشف عن مدى الاتفاق او الإختلاف حول درجة التوفر ودرجة الأهمية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره، وإستعانت الدراسة بالأستبانة كأداة لجمع البيانات واقع إدارة وتنظيم مراكز مصادر التعلم في المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع عمليات إدارة وتنظيم مراكز مصادر التعلم ضعيفة بترتيب أبعاد  التخطيط تلاه التنظيم ثم التوجيه ثم الرقابة، وجاء محور متطلبات تطوير مراكز مصادر التعلم بدرجة توافر كبيرة وحسب ترتيب الأبعاد، تصدر بعد المتطلبات التشريعية يليه بعد المتطلبات الاجتماعية، ثم بعد المتطلبات التعليمية، وأخيرًا بعد المتطلبات الاقتصادية، وأوصت الدراسة إلى ضرورة وضع سياسة قومية على المستوى الوطنى والوزارة لتخطيط مراكز المصادر، وتطوير البنية التحتية التكنولوجية للمراكز من أجهزة وتقنيات مستخدمة داخل المراكز باستمرار، مع توفير موارد رقمية حديثة تتناسب مع احتياجات الطلاب، وتأهيل الكوادر البشرية بتنظيم برامج تدريبية دورية لأمناء وأخصائي مراكز مصادر التعلم لتعزيز مهاراتهم التقنية والإدارية، وضرورة تطوير آليات التقييم بتصميم معايير واضحة ومحددة لتقييم أداء مراكز مصادر التعلم بشكل دوري، مع الاعتماد على استبيانات رضا الطلاب والمعلمين.

الكلمات الرئيسية