تحليل مُحتوى كُتبِ الرياضياتِ المُطَوَّرَةِ للمرحلةِ الابتدائيةِ في ضوءِ بعضِ القيمِ التربويةِ

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر.

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

10.21608/jsrep.2025.466183

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الابتدائية في ضوء بعض القيم التربوية باستخدام  استمارة تحليل محتوى تحتوي عشرة مجالات من القيم التربوية، متضمنة 83 قيمة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الابتدائية، وتمثلت العينة في كتب الصفين الرابع والخامس الابتدائي، وقد أظهرت النتائج سيطرة واضحة للقيم الرياضياتية بنسبة (27.64%) من مجموع التكرارات، تلتها القيم الجمالية (13.92%)، ثم الشخصية (12.66%)، في حين تراجعت القيم الإسلامية (5.79%)، والوطنية (5.53%)، والبيئية (3.93%)، وكشفت النتائج عن اختلال التوازن في توزيع القيم، وضعف تمثيل بعض القيم الجوهرية ذات الأثر السلوكي والاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة إعادة بناء المحتوى بما يحقق شمولية القيم وتكاملها، إلى جانب التوصية بفحص كتب الرياضيات للمراحل الأخرى وبقية صفوف المرحلة الابتدائية، مع التوصية أيضاً بتكاتف مؤسسي لإجراء دراسات ميدانية في مجال القيم التربوية في إطار المناهج الدراسية، ودراسة مناهج الدول التي حققت نجاحا ملموسا في هذا الجانب للاستفادة منها.

الكلمات الرئيسية