أثر تفاعل أساليب الإتاحة وأنماط البحث الإلكتروني بالرحلات المعرفية المدعمة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الثقافة المعلوماتية والذكاء الناجح لدى طلاب كلية الدعوة الإسلامية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات، كلية التربية بنين بالقاهرة ــــ جامعة الأزهر

10.21608/jsrep.2024.465548

المستخلص

استهدف البحث الحالي تَعَرُّف أثر تفاعل أساليب الإتاحة (الكلية/ الجزئية)، وأنماط البحث (الضمني/ الصريح) بالرحلات المعرفية المدعمة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الثقافة المعلوماتية، والذكاء الناجح لدى طلاب الفرقة الرابعة بكلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر بالقاهرة، وتكونت العينة من (80) طالب تم توزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات تجريبية، وتم استخدام المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على التابعة، وتطلب البحث بناء أدوات بحثية شملت: (قائمة مهارات الثقافة المعلوماتية، اختبار تحصيل معرفي، مقياس مهارات الثقافة المعلوماتية، اختبار مواقف مرتبط بمهارات الذكاء الناجح)، وبعد بناء مادة المعالجة التجريبية، وتطبيق أدوات القياس؛ تم التوصل النتائج البحثية التالية: وجود أثر فاعل للرحلات المعرفية المدعمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التحصيل، والأداء، ومهارات الذكاء الناجح لدى عينة البحث، ووجود أثر فاعل لكلٍ من أساليب الإتاحة (الكلية/ الجزئية)، وأنماط البحث الإلكتروني (الضمني/  الصريح)، بنسب دالة إحصائيًا لصالح أسلوب الإتاحة (الكلية)، ونمط البحث (الصريح)، وعدم وجود أثر دال معنويًا للتفاعل بين أساليب الإتاحة (الكلية/ الجزئية)، وأنماط البحث الإلكتروني (الضمني/ الصريح) في تنمية التحصيل، ووجود أثر دال معنويًا للتفاعل بين أساليب الإتاحة (الكلية / الجزئية)، وأنماط البحث الإلكتروني (الضمني/ الصريح) في تنمية الأداء؛ لصالح أسلوب الإتاحة (الكلية) مع نمط البحث الإلكتروني (الصريح)، وعدم وجود أثر دال معنويًا للتفاعل بين أساليب الإتاحة (الكلية/ الجزئية)، وأنماط البحث الإلكتروني (الضمني/ الصريح) في تنمية مهارات الذكاء الناجح لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية