اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في العملية التعليمية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس مساعد بقسم أصول التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2024.465547

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في العملية التعليمية، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمًا استبانة مكونة من (32) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، صُمِّمت بصيغة مغلقة وفق مقياس ثلاثي الأبعاد، وطُبِّقت على عينة عشوائية ضمت (412) عضوًا. وأظهرت النتائج أن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التوظيف جاءت إيجابية بدرجة "موافق"، بمتوسط (2.51) وانحراف معياري (0.22). حيث جاء محور متطلبات التوظيف في المرتبة الأولى بدرجة "موافق"، بمتوسط (2.79)، وانحراف معياري (0.21). كما جاء محور ماهية الذكاء الاصطناعي التوليدي وتوظيفه في مجال التعليم في المرتبة الثانية بدرجة "موافق"، بمتوسط (2.44)، وانحراف معياري (0.31). بينما حَلَّ محور صعوبات التوظيف في المرتبة الثالثة بدرجة "إلى حدٍّ ما"، بمتوسط حسابي (2.29)، وانحراف معياري (0.45). كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًّا في محور ماهية الذكاء الاصطناعي التوليدي، بين فِئَتيْ الأساتذة والمدرسين لصالح الأساتذة. وبين موقِعَيْ العاصمة والوجه البحري لصالح الأخير. بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيًّا في المحورين الثاني والثالث.

الكلمات الرئيسية