"القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالقلق لدى تلاميذ التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية"

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

10.21608/jsrep.2025.464862

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين القبول والرفض الوالدي ومستوى القلق لدى تلاميذ التعليم الأساسي ممن يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمية. وتنطلق أهمية هذا البحث من الدور المحوري الذي تلعبه الأسرة، ولا سيما الوالدان، في تشكيل السمات النفسية والاجتماعية للطفل، خاصة أولئك الذين يواجهون تحديات تعليمية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من مجموعة من تلاميذ المرحلة الأساسية ممن تم تشخيصهم بصعوبات التعلم الأكاديمي. وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصت الدراسة بضرورة توعية الوالدين بأساليب التربية الإيجابية، وتقديم برامج إرشادية أسرية ونفسية للحد من آثار الرفض الوالدي وتعزيز الأمن النفسي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية