"واقع توافر الجدارات القيادية لدى مديري الكليات بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية (دراسة ميدانية)"

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

10.21608/jsrep.2025.463349

المستخلص

      استهدف البحث التعرف على واقع توافر الجدارات القيادية لدى مديري الكليات بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة الموارد البشرية، وذلك من خلال التعرف على مستوى توافر ممارسات إدارة الموارد البشرية (تخطيط الموارد البشرية، التوظيف، التدريب، تقييم الأداء) وانعكاسها على تنمية الجدارات القيادية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، مستخدما الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات من عينة شملت مديري الكليات وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري. وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية جاء متوسطًا بوجه عام، مما يشير إلى محدودية توظيفها في دعم الجدارات القيادية لدى المديرين. كما أوضحت النتائج وجود بعض الفروق في مستوى هذه الجدارات وفقًا لمتغيرات المؤهل العلمي، والدرجة الوظيفية، وسنوات الخبرة، في حين لم تظهر أي فروق ذات دلالة تُعزى لمتغيري النوع أو مكان العمل. وفي ضوء هذه النتائج، قدم البحث تصورًا مقترحًا يستهدف تعزيز ممارسات إدارة الموارد البشرية بما يسهم في تطوير الجدارات القيادية لدى مديري الكليات، ويعزز من كفاءة القيادة الإدارية، ويرتقي بالأداء المؤسسي في جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية