"فاعلية إستراتيجية التعليم الموصوف للفرد في علاج ضعف مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي"

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر.

2 كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

10.21608/jsrep.2025.462824

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال إستراتيجية التعليم الموصوف للفرد، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات كتابة الهمزات، واختبار تشخيصي في مهارات كتابة الهمزات، كما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية والتي تمثلت في إعداد كتاب التلميذ لتنمية مهارات كتابة الهمزات وفقًا لإجراءات التعليم الموصوف للفرد، وإعداد دليل المعلم، وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (60) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية، وعددها (30) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد محمد صلاح التجريبية درست بالتعليم الموصوف للفرد، والضابطة، وعددها (30) تلميذًا من تلاميذ مدرسة الشهيد إيهاب مرسي للغات درست بالطريقة السائدة، وفي ضوء طبيعة البحث أمكن تحديد التصميم شبه التجريبي (تصميم المجموعة التجريبية والضابطة ذي القياسين القبلي والبعدي)، وأوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج  قيمة حجم الأثر كبير جدًا مما يؤكد فاعلية استراتيجية التعليم الموصوف للفرد في تنمية مهارات كتابة الهمزات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية