"دور معلم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر في تنمية وعي الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 قسم أصول التربية – كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

3 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

10.21608/jsrep.2025.462582

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على دور معلم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر في تنمية وعي الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استعانت باستبانة كأداة رئيسة وجهت إلى عينة مكونة من (400) معلم من معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر، وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية، أن معلم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر يقوم بدوره في تنمية وعي الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية بدرجة متوسطة، كما وُجِدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05)، حسب متغيرات: التخصص (العلمي / الأدبي) لصالح التخصص الأدبي، وموقع المدرسة (ريف/ حضر) لصالح المدارس بالريف، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) حسب متغيرات: المحافظة (الإسكندرية/ القاهرة/ أسوان)، وعدد سنوات الخبرة، (أقل من 5 سنوات/ من 5 إلى 10 سنوات/ أكثر من 10 سنوات)، كما أوصت بضرورة تزويد المعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجالات التغير المناخي من خلال دورات تدريبية متخصصة، تسهم في تعزيز قدراتهم على دمج المفاهيم المناخية في المحتوى الدراسي، كما اقترحت إجراء بحوث لتنمية الكفايات البيئية لدى معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء مبادئ التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية