درجة تضمين منهج الدين والقيم الوطنية للمرحلة الابتدائية بدولة نيجيريا لقيم المواطنة العالمية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بنين بالقاهرة

10.21608/jsrep.2025.462462

المستخلص

         استهدفت الدراسة التعرف على درجة تضمين منهج الدين والقيم الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة نيجيريا لقيم المواطنة العالمية، واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء استبانة بقيم المواطنة العالمية اللازم تضمينها في منهج الدين والقيم الوطنية للفئات المستهدفة، والتي جاءت في اثنتي عشرة قيمة رئيسة، هي: "قيم الوسطية ونبذ التطرف، وقيم الأخلاق والسلوك القويم، وقيم الهوية والانتماء الوطني، وقيم المشاركة الوطنية والمسئولية المجتمعية، وقيم التسامح والتعايش السلمي، وقيم العدالة والمساواة، وقيم الانفتاح الثقافي والتعددية، وقيم التراث والمحافظة على الهوية الثقافية، وقيم الديموقراطية والمشاركة السياسية، وقيم السلام وحل النزاعات سلميا، وقيم التنمية المستدامة والعمل المنتج، وقيم العدالة الاجتماعية والمسئولية الاقتصادية" ثم تحليل محتوى منهج الدين والقيم الوسطية من خلال استمارة تحليل محتوى المنهج لصفوف المرحلة الابتدائية، وتوصلت النتائج إلى وجود تفاوت في عدد ونسبة قيم المواطنة العالمية المضمنة في محتوى الكتاب المقرر على تلاميذ هذه الفئات المستهدفة، بداية من الصف الأول الابتدائي وانتهاء بالصف السادس، بحيث قد تظهر قيمة رئيسة بما تحويها من قيم فرعية تكرارا صريحا بنسبة ضعيفة جدا أو ضعيفة أحيانا، وتكرارا ضمنيا بنسبة ضعيفة جدا أو ضعيفة أحيانا، وقد يغيب المرموز بالتكرار الصريح غيابا كليا(غير متوفرة) – لا يوجد - أحيانا، مما يدل على قصور محتوى كتاب منهج الدين والقيم الوطنية المقرر على تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة نيجيريا في تناوله لقيم المواطنة العالمية اللازم تضمينها، وبناءً على ذلك أوصى الباحث بضرورة بمراجعة محتوى المنهج وتضمينه قيم المواطنة العالمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة نيجيريا.

الكلمات الرئيسية