تصور مقترح لتحقيق الاستدامة التنظيمية بكليات التربية المصرية فى ضوء ممارسات تخطيط التعاقب القيادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة - كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق الاستدامة االتنظيمية بكليات التربية المصرية في ضوء ممارسات التخطيط للتعاقب القيادى. ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي، كما تم استخدم الاستبانة كأداة تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية بمصر بلغ قوامها 247عضواً. وتوصل البحث إلى أن تحقق أبعاد تخطيط التعاقب القيادي بكليات التربية المصرية جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط موزون 2.01، ونسبة تحقق 66.92%.  كما جاء اجمالي تحقق الاستدامة التنظيمية بجميع أبعادها بدرجة متوسطة بمتوسط موزون 2.00 ونسبة تحقق 66.65%.  كما أظهر تحليل الانحدار الخطي البسيط إلى وجود علاقة إيجابية قوية وذات دلالة إحصائية بين أبعاد تخطيط التعاقب القيادي وتحقيق الاستدامة التنظيمية في كليات التربية بمصر. وتوصل البحث إلى تقديم تصور مقترح لتحقيق الاستدامة االتنظيمية بكليات التربية المصرية في ضوء ممارسات التخطيط للتعاقب القيادى.

الكلمات الرئيسية