هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقات الارتباطية ونمذجة العلاقات السببية بين المهارات الناعمة ومنظُور الوقت المتوازن والرضا عن الحياة والتدفق النفسي لدى المُعلمين ، وقد تكونت عينة البحث من (518)معلمًا، وتم تطبيق مقياس المهارات الناعمة ، ومقياس منظور الوقت المتوازن ، ومقياس الرضا عن الحياة ، ومقياس التدفق النفسي (من إعداد الباحثة). وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائي - بعد عمل مصفوفة معاملات الارتباط بين مُتغيرات البحث - إلى وُجود مُطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المُقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات بين المهارات الناعمة ومنظُور الوقت المتوَازِن (كمُتغيرين مستقلين ) ، والرَضَا عن الحياة (كمُتغير وسيط)، والتدفق النفسي(كمتغير تابع) لدى عينة من المُعلمين؛ حيث وُجِدَ تأثير مباشر مُوجب ودال للمهارات الناعمة على الرضا عن الحياة ، ووُجِدَ تأثير مباشر مُوجب ودال إحصائيا لمُنظور الوقت المتوازن على الرضا عن الحياة.ومن جانب آخر لم يُوجد تأثير مباشر دال إحصائيا للمهارات الناعمة على التدفق النفسي ، كما لم يوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لمُنظور الوقت المتوازن على التدفق النفسي ، ووُجِدَ تأثير إيجابي غير مباشر للمهارات الناعمة على التدفق النفسي عبر الرضا عن الحياة ، وأخيرًا وُجِدَ تأثير إيجابي غير مباشر لمُنظور الوقت المتوازن على التدفق النفسي عبر متغير الرضا عن الحياة ؛ مما دَعَّمَ وجود وساطة كلية.
أبو بكر باشن ، وليد شيخ التهامي.(2020).مفهوم الزمن وعلاقته بتقدير الذات عند الراشدين المصابين بالقصور الكلوي ، رسالة ماجستير ، قسم العلوم الاجتماعية ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة يحيي فارس المدية . أحمد بلبقرة.(2018). التدفق النفسي وعلاقته بالأداء الوظيفي ، رسالة ماجستير ، جامعة قاصدي – مرباح ، الجزائر . أحمد سيد عبد الفتاح.(2017).الإسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة ، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 91 ، 481-538. أسماء فتحي لطفي ، حنان فوزي أبو العلا.(2015).التدفق النفسي كمنبيء بمهارات اتخاذ القرار لدى عينة من مديري المدارس بمحافظة المنيا . دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 2 (60) ، 283-320. إكرام عبدالقادر درويش .(2002).الرضا عن الحياة وعلاقته بأنماط التعلق في المرحلة الوسطي من الرشد ، رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن. آمال عبد السميع أباظة ، أحمد رجب محمد ، مروة نشأت معوض.(2020). التدفق النفسي وعلاقته بإدارة الغضب لديعينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسيا ، مجلة كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ ، 2( 2) ، 281 – 306. آمال عبد السميع أباظة.(2011).اختبار التدفق النفسي – كراسة التعليمات ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية. آمال محمد عتيبة.(2021).المهارات الناعمة مدخل لمواءمة مخرجات الجامعات لمتطلبات سوق العمل ، مجلة البحوث التربوية والنوعية ، 5 ،67-86. أمل صالح الشريدة .(2022).فاعلية الذات الإبداعية ودافعية الإنجاز كمتغيرات تنبؤية بالتدفق النفسي لدى عينة من طالبات جامعة القصيم ، المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي ، 34، 52-72. ايمان عطيه حسين.(2024). الإسهام النسبي للشخصية الاستباقية ومنظور الزمن وأساليب اتخاذ القرار في التنبؤ برأس المال النفسي لدى معلمي المرحلة الإعدادية، مجلة الإرشاد النفسي ، 80(2) ، ديسمبر ، 382-462. إيناس محمود غريب .(2015).التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم، مجلة التربية ،كلية التربية ، جامعة الأزهر ، 165 (3) ، 292-354. بقعة حميدة ، قارني مونية.(2018).التدفق النفسي من منظور علم النفس الإيجابي : دراسة تحليلية ، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية ، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع ، جامعة الجزائر ، 16 . جيهان علي السيد ، مروة صلاح إبراهيم .(2018). التدفق النفسي وعلاقته بجودة الحياة الوظيفي والأداء المهني لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في إطار التأهل والاعتماد الأكاديمي ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، 33 ،136- 182. حبيب حسين البخيتان .(2020).التدفق النفسي ، دار المسيلة للنشر والتوزيع. حسام محمود زكي .(2021).مهارات التواصل والتمكين النفسي لمعلمي التعليم الأساسي " دراسة سيكومترية كلينيكية" ، دراسات تربوية واجتماعية ، مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية ، جامعة حلوان ، 27، يونيو،110-176. . حسن الفنجري.(2000).التغيرات الاجتماعية في محافظة الوادي الجديد وعلاقتها بالتدفق النفسي في مرحلة ما قبل مشروع توشكي ، مجلة كلية التربية بجامعة اسيوط ، 16 (1). حمدي نصيف .(2015).التدفق النفسي وعلاقته بكل من التفاؤل المتعلم والإبداع الانفعالي ، رسالة دكتوراة ،جامعة بغداد، العراق. حنان السيد عبد القادر.(2021).مهارة إدارة الذات وعلاقتها بالرضا عن الحياة وتحمل الضغوط لدى طلاب الجامعة، مجلة العلوم البيئية ، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس ، 50(12)، الجزء الثاني.ديسمبر. chromeextension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://jes.journals.ekb.eg/article_219583_6bed3f2488b05d42111461e4d6b3 6014.pdf?lang=ar خالد عطية السعودي.(2014). مهارات الحياة إضاءات فى مسيرة التمييز والإبداع ، مطبعة السفير ، عمان. داليا يسري يحيي .(2020). التدفق النفسي وعلاقته بالذات الإيجابية لدي عينة من طلاب الجامعة المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية ، مجلة دراسات تربوية ونفسية ، 26 ، يونيو ، 221- 279. دانييل جولمان .(2000).الذكاء العاطفي ، ترجمة ليلي الجبالي ، سلسلة عالم المعرفة ، 262. رانيا معتوق محمد .(2011). فاعليات الأنا وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدي عينة من السعوديات في مدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية والاجتماعية ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القري ، مكة المكرمة. ربيعة الشيخ.(2015).علاقة الاتزان الانفعالي بالتدفق النفسي، رسالة ماجستير ،جامعة قاصدي مرباح ،الجزائر. زهراء محمد فريد ، سهير أنور محفوظ، تامر شوقي إبراهيم.(2020). موضع الأمل وعلاقته بالرضا عن الحياة: دراسة تنبؤية.مجلة الإرشاد النفسي، 64 ، 111 - 157 . مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/1124071 سعيد الأشعري. (2024). المهارات الناعمة في عصر التحول الرقمي ، مجلة البحث في العلوم الانسانية والمعرفية ، 1(3) ، السنة الأولي ، يونيو ، 142- 160. سولاف مزراق ، آمال قبايلي.(2024).نحو فهم أعمق للمهارات الناعمة :دراسة ببليومترية للفترة 2000-2022 "، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، 8( 3)، 177 - 195 . مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/1517290 سيد أحمد البهاص .(2010). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي تكاملي في تنمية مكونات الإيجابية لدي عينة من المراهقين ، مجلة القراءة والمعرفة ، 57. صفاء الأعسر ، علاء الدين كفافي.(2000).الذكاء الوجداني ، القاهرة ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع. صفاء صديق خريبة .(2021).الأمن العاطفي والتدفق النفسي كمنبئين بالاستمتاع بالحياة لدى طالبات الجامعة بمدينة الرياض ، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، يوليو ، 5 (19) ، 365-442. طارق محمد بدر.(2015).الأبعاد الخمسة لمنظور الزمن وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى أساتذة جامعة القادسية ،مجلة القادسية للعلوم الإنسانية ، 18 (2-3) ، سبتمبر ، 427-472. ظافر بن محمد القحطاني.(2020).أزمة الهوية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، مجلة الدراسات الاجتماعية السعودية ،3، 1-41. عادل محمود سليمان .(2003).الرضا عن الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدي مديري المدارس الحكومية ومديراتها في مديريات محافظات فلسطين الشمالية ، رسالة ماجستير ، كلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين. عبد الفتاح مطر.(2014).فعالية التدريب على مهارات إدارة الذات في الحد من السلوك الصفي المشكل وأثره في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية الخاصة ، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ،كلية التربية ، جامعة الزقازيق، 7 ، 1-87. عبدالله خميس.(2013).المهارات الناعمة التي يبحثون عنها ، مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر ، مسقط. عبير نعيم ديرانية ، حسين أبو رياش.(2021).درجة امتلاك الطلبة المعلمين في الجامعة العربية المفتوحة للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 30(3)، 349-374. عفراء إبراهيم خليل .(2016).التدفق النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء متغير الجنس ، مجلة الأستاذ ، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات، العدد الخاص بالمؤتمر الرابع ، 197-214. علا نعيم عمر.(2014).دور المهارات الناعمة في اقتناص الوظائف الإدارية(دراسة تطبيقية على الوظائف الإدارية في قطاع غزة) ،رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية ، غزة. علاء عبدالخالق حسين .(2024).المهارات الناعمة للمعلم الفعال : تعزيز التعلم عن طريق الممارسات التأملية والمرنة ، مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية ، 3 ، يوليو . https://www.researchgate.net/publication/381957678 على الجمعة .(2019).دور المعلم الفعال فى تطوير المهارات الشخصية والناعمة للتلاميذ.دبي، منشورات المستقبل. على حسون الطائي ، مروة جعفر صادق ، ياسين خزعل قاسم.(2020). دور المهارات الناعمة في تعزيز رأس المال النفسي "دراسة استطلاعية فى ديوان وزارة النفظ" ، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلات الأكاديمية العراقية ،10 (3) ، 81-97. عمر بن الشريك ، مني عبدالحفيظ.(2017). نموذج نظري لأهم المهارات المرنة في بيئة العمل ، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية ، 10 (3) ، 207-220. فاتن هادي الحربي.(2021).مستوي الرضا الحياتي والتدفق النفسي لدي طالبات كلية عنيزة بالمملكة العربية السعودية ، مجلة الدراسات الاجتماعية ، 27(2)، مارس ، 51-73. https://doi.org/10.20428/JSS فاطمة السيد حسن.(2017).التدفق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية الاجتماعية في ضوء المتغيرات الديموجرافية لدي المعلمين ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 96 (27) ، يوليه ، 220-316. فتحية أحمد عبد القادر.(2022).المهارات الناعمة اللازمة للمعلم في ضوء مفهوم تمهين التعليم،مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 117 ،يناير، 1265- 1328. فراس قريطع.(2021).الضغوط النفسية لدى المعلمين وعلاقتها بالرضا عن الحياة، جامعة اليرموك ، الأردن. at: https://www.researchgate.net/publication/352257600 كمال مرسي .(2000).السعادة وتنمية الصحة النفسية مسئولية الفرد في الإسلام وعلم النفس ، القاهرة ، دار النشر للجامعات. محمد إبراهيم عيد .(2001). دراسة للخصائص الإيجابية للشخصية في علاقتها بمتغيري النوع والتخصص الدراسي لدي طلاب الجامعة ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 251 (25) ، 1-316. محمد السعيد عبدالجواد.(2013).حالة التدفق المفهوم -الأبعاد والقياس ، إصدارات شبكة العلوم النفسية العربية للكتاب الالكتروني ، جويلية ،29. محمود اليامي .(2018). مستوى التوافق الاجتماعي لدى طلبة المدارس الثانوية في التعليم، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 6. مرام عبد الله محمد ، فاطمة خليفة السيد.(2024) .التدفق النفسي واليقظة العقلية وعلاقتهما بالإبداع الوظيفي لدي عينة من مُعلمي الطلاب الموهوبين بمدينة جدة ، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، أبريل ، 8 (30) ، 325- 374. مكتب اليونيسيف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.(2017).إعادة النظر في تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،مبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،صندوق الأمم المتحدة للطفولة ، عمان ، الأردن. مليكة محرزي .(2017).العلاقة بين المنظور الزمني والإرجائية لدى طلاب الدراسات لما بعد التخرج بجامعة وهران ، رسالة دكتوراة ، جامعة وهران،الجزائر. منال مهنا السبيعي.(2007).الشعور بالسعادة وعلاقته بكل من الرضا عن الحياة والتفاؤل ووجهة الضبط لدي المتزوجات وغير المتزوجات في ضوء المتغيرات الديموغرافية ، رسالة ماجستير ، جامعة الإمام محمد ابن سعود ، المملكة العربية السعودية. منى مصطفي الزاكي ، إيناس عبد المعز الشامي. (2011).العلاقة بين مستوى اتقان مهارات إدارة الذات والأداء التدريسي للطالبة المعلمة في كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ،المؤتمر السنوي (العربي السادس- الدولي الثالث)تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن العربي في ضوء متطلبات عصر المعرفة ،المنصورة. مني شعبان عثمان.(2024).آليات مقترحة لتنمية المهارات الناعمة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الفيوم (دراسة حالة) ، مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس، 48(3)، 179-288. ميهان حمدي محمد.(2023).النموذج البنائي للعلاقات السببية بين منظور الوقت واليقظة العقلية والإرجاء الدراسي، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر، يوليو ، 199(4)، 1-74. نبيلة أكرم بخاري.(2019). التوافق الدراسي في علاقته بالتوافق النفسي والرضا عن الحياة لدي طالبات الدبلوم التربوي بالتخصصات العلمية والأدبية بجامعة جدة ، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز : الآداب والعلوم الانسانية ، 77 (3) ، 241-272. النشمي بشير الرويلي .(2019).اليقظة العقلية والمرونة والتدفق النفسي لدي المرشدين الطلابيين في محافظة طريف بالمملكة العربية السعودية : دراسة مقارنة بين المرشدين الجدد والقدامي ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ،3(7)، 114- 130. نعمات محجوب .(2021). القيمة التنبؤية لمنظور زمن المستقبل في التدفق النفسي لدي عينة من أعضاء هيئة التدريس ، مجلة البحث العلمي في التربية ، 22 (5)، 85-108. هالة عبداللطيف محمد.(2015).علاقة المنظور الزمني للوقت ببعض سمات علم النفس الايجابي لدي عينة من طلاب الجامعة ، مجلة الإرشاد النفسي ، 42(3) ، 45-100. هبه حسين. (2012).التدفق النفسي وفاعلية الذات الأكاديمية لدي عينة من الفائقين والعاديين ، دراسة مقارنة ، حوليات كلية الآداب ، جامعة القاهرة ، الحولية الثامنة ، الرسالة العشرون ، 1-50. هبه محمد أحمد.(2013).أثر إدارة الذات على عملية اتخاذ القرار لدى موظفي الإدارة العليا في الجامعة الإسلامية بغزة ، رسالة ماجستير ، كلية التجارة ، الجامعة الإسلامية، غزة. هدي يحيي إليامي.(2020) . برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدي معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر ،185 ، 11-16. هويدة محمود حنفي.(2012).الصلابة النفسية وإدارة الذات وعلاقتهما بالصحة النفسية والنجاح الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدي طلاب الدبلوم المهنية بكلية التربية،دراسات عربية في علم النفس ، 11 (3) ، 541- 618. وفاء رشاد راوي.(2020). الإسهام النسبي لليقظة الذهنية والتدفق النفسي في الإبداع المهني لدي معلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، 2 (4) ، 1087-1187. ياسمين الشهيل.(2025).نموج خطة تدريب المعلمين ، حقيبتك ،الجيل الجديد من الحقائب التدريبية، يناير . https://hakapetk.com/%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC-%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D9%86-2025/?srsltid=AfmBOop-fZDTQOhGTZHI3EMheXXicPvSrMz9BmWNZugApmRzgLUrvaKO
محمد, هند سليم. (2025). "النمُوذج البِنَائي للعلاقات السببية بين المهارات الناعمة ومنظُور الوقت المتوَازِن والرضَا عن الحياة والتدفق النفسي لدى المُعلمين". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(207), 1-97. doi: 10.21608/jsrep.2025.454591
MLA
هند سليم محمد. ""النمُوذج البِنَائي للعلاقات السببية بين المهارات الناعمة ومنظُور الوقت المتوَازِن والرضَا عن الحياة والتدفق النفسي لدى المُعلمين"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 207, 2025, 1-97. doi: 10.21608/jsrep.2025.454591
HARVARD
محمد, هند سليم. (2025). '"النمُوذج البِنَائي للعلاقات السببية بين المهارات الناعمة ومنظُور الوقت المتوَازِن والرضَا عن الحياة والتدفق النفسي لدى المُعلمين"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(207), pp. 1-97. doi: 10.21608/jsrep.2025.454591
VANCOUVER
محمد, هند سليم. "النمُوذج البِنَائي للعلاقات السببية بين المهارات الناعمة ومنظُور الوقت المتوَازِن والرضَا عن الحياة والتدفق النفسي لدى المُعلمين". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(207): 1-97. doi: 10.21608/jsrep.2025.454591