فـاعــلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج التعلم التوليدي عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الازهر، القاهرة، مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج التعلم التوليدي عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الكمي؛ وقد تمثلت أداة البحث في اختبار التفكير التباعدي على عينة قوامها (58) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة الأزهر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية؛ حيث قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما ضابطة بلغ عددها (29)، والأخرى تجريبية بلغ عددها (29)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة وتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج التعلم التوليدي عبر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية؛ حيث تبين وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التباعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج المشار اليها؛ أوصى الباحث بضرورة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتنوعة في تدريس الرياضيات بمختلف الفئات العمرية.

الكلمات الرئيسية