هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى طلاب الفرقة الثانية بشعبة العلوم البيولوجية بكلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر؛ وذلك من خلال وحدة مقترحة قائمة على مدخل المهارات اللغوية، وتكونت عينة البحث من (70) طالباً، كما تمثلت أدوات البحث في: (استمارة لتحليل الأخطاء الإملائية الشائعة لدى الطلاب، وتصنيفها، وإعداد قائمة مهارات في ضوئها كما تطلبت الدراسة اختباراً لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات الكتابة الإملائية لدى عينة الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذا العينة الواحدة، وبعد الانتهاء من تطبيق مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للاختبار الأدائي لمهارات الكتابة الإملائية للمجموعة التجريبية، مما يؤكد على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات الكتابة الإملائية، كما قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات، منها: ضرورة عقد دورات وورش عمل للطلاب المعلمين ؛ لتدريبهم على مهارات الكتابة الإملائية الصحيحة، وضرورة أن ينتبه أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلى تصحيح الأخطاء الإملائية لدى الطلاب وتوجيههم ،والتوسع في استخدام التطبيقات والأساليب الحديثة في تدريس مهارات اللغة العربية، بالإضافة إلى اقتراح عدداً من البحوث اللغوية المدعمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات اللغة لدى طلاب كليات التربية ، فاعلية الأنشطة الإلكترونية القائمة على مدخل المهارات اللغوية في تنمية مهارات القواعد النحوية وتوظيفها، وتقويم مناهج اللغة العربية للشعب العلمية بكليات التربية في ضوء مستويات الطلاب اللغوية ، وإعداد برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتمية مهارات الأداء الشفهي لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية .
قناوي, راضي فؤاد محمد. (2024). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل المهارات اللغوية المدعمة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى طلاب كليات التربية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 345-379. doi: 10.21608/jsrep.2024.452592
MLA
راضي فؤاد محمد قناوي. "فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل المهارات اللغوية المدعمة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى طلاب كليات التربية", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 345-379. doi: 10.21608/jsrep.2024.452592
HARVARD
قناوي, راضي فؤاد محمد. (2024). 'فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل المهارات اللغوية المدعمة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى طلاب كليات التربية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 345-379. doi: 10.21608/jsrep.2024.452592
VANCOUVER
قناوي, راضي فؤاد محمد. فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل المهارات اللغوية المدعمة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الكتابة الإملائية لدى طلاب كليات التربية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 345-379. doi: 10.21608/jsrep.2024.452592