اتجاهات طلبة الدراسات العليا التربوية نحو استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعداد الرسائل العلمية

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 استاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

2 قسم أصول التربية كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن اتجاهات طلبة الدراسات العليا التربوية نحو استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعداد الرسائل العلمية، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. تم تطبيقها على عينة(385) من طلبة الدراسات العليا التربوية بالكليات المصرية, وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة عينة الدراسة المعرفة العامة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخدامها في إعداد الرسائل العلمية,جاءت متوسطة, وأن اتجاهات طلبة الدراسات العليا التربوية نحو التحديات الأخلاقية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعداد الرسائل العلمية، جاءت مرتفعة، وأن اتجاهات طلبة الدراسات العليا التربوية نحو التحديات الأخلاقية المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعداد الرسائل العلمية، جاءت مرتفعة, وأظهرت النتائج عدم وجود دلالة فروق إحصائية بين متوسطات درجات طلبة الدراسات العليا التربوية لمتغير النوع، بينما أظهرت جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلبة الدراسات العليا التربوية لمتغير المرحلة، لصالح الدكتوراه, ووفقاً لمتغير العمر الزمني لصالح أقل من 30 سنة, ووفقا لمتغير مستوى الخبرة باستخدام التكنولوجيا لصالح الخبرة المرتفعة.

الكلمات الرئيسية