وعى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة الأزهر بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم والتعلم

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 استاذ بقسم علم النفس التعليمي والإحصاء - کلية التربية بنين ىحامعة الأزهر بالقاهرة

2 قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي -كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى وعي أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة الأزهر بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم والتعلم. كما يهدف إلى التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعليم والتعلم لدى أفراد العينة في ضوء متغير الدرجة العلمية، وكذلك في ضوء عدد سنوات الخبرة. أي كيف ينظر أعضاء هيئة التدريس إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي للتدريس في الفصول الدراسية، وكيف ينوون تطبيقها مهنيًا، وتوقعاتهم واهتماماتهم عند استخدامها. تكونت عينة البحث من (65) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة الأزهر، حيث تم تصنيفهم إلى رتبة (أستاذ - أستاذ مساعد - مدرس). ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مقياس وعي أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة الأزهر بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم والتعلم (من إعداد الباحثين). وقد أظهرت نتائج البحث ارتفاع مستوى الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعليم والتعلم لدى أفراد العينة. كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي بتقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليتي التعليم والتعلم لدى عينة البحث في ضوء متغير الدرجة العلمية، وكذلك في ضوء عدد سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية