هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية، والفروق في اتجاه طلبة الدراسات العليا نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقاً للنوع والتخصص الأكاديمي والمستوى الاقتصادي ، كما هدف البحث للتعرف على امكانية التنبؤ باتجاه الطلبة لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال العوامل الخمس الكبرى للشخصية ، تكونت عينة البحث من (364) طالب وطالبة بأقسام الدراسات العليا بكلية التربية وكلية الدراسات العليا جامعة الأزهر بالقاهرة، تضمن أدوات البحث مقياس اتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من اعداد الباحثين ، والقائمة المختصرة للعوامل الخمس الكبرى للشخصية اعداد (Costa&McCrae,1992) تعريب بدر الانصاري، وأظهرت النتائج ما يلي: وجود علاقة موجبة دالة احصائياً بين اتجاه طلبة الدراسات العليا لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعامل الانفتاح على الخبرة بينما أوضحت النتائج علاقة سالبة دالة احصائياً مع عوامل العٌصابية ويقظة الضمير، ووجود علاقة موجبة دالة احصائياً مع عامل الانبساطية، كما أشارت النتائج الى عدم وجود علاقة بين الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعامل المقبولية، كما أشارت النتائج إلى امكانية التنبؤ باتجاهات الطلبة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال عوامل الشخصية الكبرى( يقظة الضمير، الانفتاح على الخبرة، الانبساطية، العصابية والطيبة) بينما لم يسهم عامل المقبولية بالتنبؤ ، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في اتجاه طلبة الدراسات العليا لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقاً للتخصص الأكاديمي لصالح التخصص التربوي
قاسم, طارق محمد فتحي, زكي, سعيد خيري, & عبد الحليم, بدوي علي. (2024). الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الأزهر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 92-134. doi: 10.21608/jsrep.2024.452379
MLA
طارق محمد فتحي قاسم; سعيد خيري زكي; بدوي علي عبد الحليم. "الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الأزهر", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 92-134. doi: 10.21608/jsrep.2024.452379
HARVARD
قاسم, طارق محمد فتحي, زكي, سعيد خيري, عبد الحليم, بدوي علي. (2024). 'الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الأزهر', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 92-134. doi: 10.21608/jsrep.2024.452379
VANCOUVER
قاسم, طارق محمد فتحي, زكي, سعيد خيري, عبد الحليم, بدوي علي. الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الأزهر. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 92-134. doi: 10.21608/jsrep.2024.452379