"مهارات المعُالجة السمعية واللغة التعبيرية لدي البنين والبنات ضِعاف السمع بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية– كلية التربية بنين – جامعة الأزهر بالقاهرة.

2 مدرس تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر

10.21608/jsrep.2024.451623

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الفروق وفقًا لمتغير النوع (ذكور/ إناث) في مهارات المُعالجة السمعية وأبعادها(الانتباه السمعي، التمييز السمعي، الذاكرة السمعية، الادراك السمعي)، واللغة التعبيرية وأبعادها (المفردات اللغوية، التكوين النحوي، والطلاقة اللفظية) لدي ضِعاف السمع بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي، وتكونت عينة البحث من (120) طفلًا وطفلة من ضِعاف السمع المُلتحقين بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي ببعض مدارس الصُم وضِعاف السمع بمُحافظة الدقهلية، بواقع (60) طفلًا من الذكور، و(60) طفلة من الإناث، وشمِلت عينة البحث بعض المدارس التالية: مدرسة الامل للصُم وضِعاف السمع بالمنصورة، مدرسة ضِعاف السمع بعُمر بن الخطاب بالمنصورة، مدرسة الأمل للصُم وضِعاف السمع بالسنبلاوين، وذلك ممن تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، بمُتوسط عمري(7.65) سنة، وانحِراف معياري (1.09)، وقد تم استخدام مقياسي مهارات المُعالجة السمعية، واللغة التعبيرية (إعداد الباحثين)، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ضِعاف السمع المُلتحقين بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي في مهارات المُعالجة السمعية واللغة التعبيرية لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية