فـاعـلـية وحدة مقترحة قـائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي بقضايا التغيرات المناخية وبعض مهارات التفكير المستقبلي المرتبطة بها لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

          استهدف البحث الحالي قياس فـاعـلـية وحدة مقترحة قـائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي بقضايا التغيرات المناخية وبعض مهارات التفكير المستقبلي المرتبطة بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي، وبلغ حجم العينة (30) طالبًا من مدرسة بني علي الثانوية بمركز  بني مزار محافظة المنيا، كما تمثلت أدوات البحث في: (اختبار تحصيلي ومقياس اتجاه واختبار مواقف لقياس الوعي بقضايا التغيرات المناخية، واختبار مهارات التفكير المستقبلي)، وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي القائم على التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة البحث، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، وحساب التقديرات الكمية لتلك الأدوات، أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه واختبار المواقف واختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد على فـاعـلـية الوحدة المقترحة القـائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي بقضايا التغيرات المناخية وبعض مهارات التفكير المستقبلي المرتبطة بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، كما أوصى البحث ضرورة اهتمام مطوري المناهج بتوظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي في مناهج الجغرافيا، وعقد دورات لتدريب المعلمين على توظيف تلك التطبيقات في العملية التعليمية، بالإضافة إلى ضرورة دمج قضايا التغيرات المناخية ومهارات التفكير المستقبلي في مناهج الجغرافيا لمختلف المراحل الدراسية.

الكلمات الرئيسية