نموذج مقترح لتعزيز التوجُّه نحو التعلُّم المقارن في ضوء دمج بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية (بنين(- جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم نموذجٍ مقترحٍ لتعزيز التوجُّه نحو التعلُّم المقارن في ضوء دمج بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، وفي سبيل تحقيق ذلك، استخدم البحث المنهج الوصفي؛ للوقوف على أسس ومباديء مفهوم "التعلُّم المقارن" في أدبيات التربية المقارنة، وبيان أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تُدعِّم التوجُّه نحوه. ولتحديد مدى فعالية دمج بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي داخل بيئات التعلُّم، استقصاءً للواقع وتعزيزًا  للتوجُّه نحو التعلُّم المقارن، تم توجيه أداة البحث (الاستبانة) إلى مجموعة من خبراء تكنولوجيا التعليم (32 خبيرًا) ببعض الجامعات المصرية. وتوصل البحث إلى نموذجٍ مقترحٍ لتعزيز التوجُّه نحو "التعلُّم المقارن" في ضوء دمج بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي. وقام النموذج على أربع مراحل؛ مرحلة جمع البيانات الخاصة بواقع بيئات التعلُّم عبر دمج بعض تقنيات إنترنت الأشياء داخلها، ومرحلة تحليل بيانات عملية التعلُّم عبر دمج بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومرحلة إدارة بيانات عملية التعلُّم محليًا عبر استخدام الحوسبة الضبابية، وأخيرًا مرحلة نشر بيانات عملية التعلُّم عالميًا عبر استخدام الحوسبة السحابية. وبذلك يمكن المقارنة بين بيئات التعلُّم وفق بيانات واقعية مستندة لتفسيرات الثقافة المحلية عبر منهج (Emic Approach).

الكلمات الرئيسية