فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على توظيف بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات تخريج الحديث النبوي لدى الطلاب الدارسين بشعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

المستخلص

 استهدف هذا البحث بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ لتدريب الطلاب الدارسين بشعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية للبنين بالقاهرة على مهارات تخريج الحديث النبوي، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي في تحديد المهارات اللازمة؛ لتخريج الحديث النبوي لدى هؤلاء الطلاب، كما استخدم الباحث مقياس مهارات تخريج الحديث النبوي، والمنهج شبه التجريبي؛ لتطبيق البرنامج التدريبي المقترح على العينة التي تكونت من(50) خمسين طالبًا من طلاب العينة المذكورة، وقد قُسّمَت هذه العينة إلى مجموعتين:(ضابطة) درست منهج التخريج الحالي، و(تجريبية) درست التخريج من خلال البرنامج التدريبي المقترح القائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقد أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05 = α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تخريج الحديث النبوي لصالح المجموعة المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بعقد دورات تدريبية عن كيفية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم الشرعية، وتضمين مناهج العلوم الشرعية لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتطوير محتوى هذه المناهج الشرعية في ضوئها.

الكلمات الرئيسية