الكفايات الرقمية المعتمدة على فلسفة الذكاء الاصطناعي للطالب المعلم بكليات التربية" رؤية استشرافية"

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

قسم أصول التربية- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر.

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تحليل الأطر الفلسفية والأدبيات المتعلقة بمفهوم "الذكاء الاصطناعي" وفلسفته، وأهدافه والغايات التي يسعى من أجلها؛ لاستشراف أهم الكفايات الرقمية التي ينبغي توافرها لدى الطالب المعلم بكليات التربية والتي تنتج عنه؛ ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الاستشرافي لاستشراف المستقبل وما به من توجهات حديثة ذات ارتباط بالتعليم الجامعي؛ والتي من أهمها الذكاء الاصطناعي؛ وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي باستخدام أسلوب دلفاي؛ للوقوف على أهم الكفايات الرقمية التي ينبغي توافرها لدى الطالب المعلم بكليات التربية في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي، والتي شكلت محاور الاستبانة والمتمثلة في خمسة محاور جاءت كالتالي " كفايات إدارة المعلومات الرقمية، والكفايات الرقمية الفنية، والكفايات الرقمية الذاتية، والكفايات الرقمية القانونية والأخلاقية، وكفايات الخصوصية والأمن الرقمية"، وتم تطبيق الاستبانة خلال ثلاث جولات؛ للوصول إلى استقرار استجابات خبراء التربية تجاه أهمية تلك الكفايات الرقمية للوقوف عليها في صورتها النهائية. وكان من أهم النتائج: أن استجابات مجموعة الخبراء جاءت بدرجة أهمية كبيرة حول محاور الاستبانة ككل، وأوصت الدراسة؛ بأن يتبنى المجلس الأعلى للجامعات محاور تلك الرؤية الاستشرافية للكفايات الرقمية للطالب المعلم بكليات التربية من منظور الذكاء الاصطناعي؛ وتهيئة كافة المتطلبات والامكانات التي تعمل وتساهم في تنفيذها والعمل وفق متطلباتها.

الكلمات الرئيسية