فاعلية وحده تعليمية في الحديث النبوي الشريف قائمة على دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات فهم النص النبوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم مناهج وطرق التدريس - كلية التربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية وحده تعليمية في الحديث النبوي الشريف قائمة على دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات فهم النص النبوي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، وبناء اختبار مهارات فهم النص النبوي، كما تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي على مجموعة بحثية بلغ عددها (34) طالبة بمعهد فتيات العباسية الثانوي الأزهري للبنات بمحافظة القاهرة؛ كما أعدت الباحثة أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي معرفي لمهارات فهم النص النبوي، والوحدة المقترحة القائمة على دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وقد تم تطبيق تجربة البحث بالفصل الدراسي الأول 2024/ 2025م على عينة البحث من الطالبات، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها؛ فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على دلالات السياق من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات فهم النص النبوي الشريف لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية على مستوى المحاور الفرعية والدرجة الكلية للاختبار المعرفي، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة العمل على استخدام التقنيات الحديثة في تدريس العلوم الشرعية لا سيما مقررات الحديث النبوي الشريف لما ثبت فاعليته من خلال نتائج البحث، وأيضا ضرورة تدريب معلمي العلوم الشرعية على استخدام تلك التقنيات في التدريس مع الأخذ في الاعتبار ضوابط استخدامها.

الكلمات الرئيسية