هدف البحث الحالي إلى الوقوف -من خلال المقاربة التحليلية للأدبيات السابقة-على أبعاد أتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك للوقوف على أبعاد استخدام الأتمتة، وإسهاماتها، وتحدياتها، وسبل تحسين توظيفها، وقد تم استخدام المنهج المختلط، حيث تم صياغة خلاصة المقاربة التحليلية في صورة قائمة تم التحكيم عليها من قِبل (15) خبيراً؛ للوقوف على تقديرات آرائهم بهذا الشأن، وتوصلت نتائج الدراسة أن أغلب متعلقات المراجعة الأدبية يمكن القيام بها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي، وأن ذلك يسهم في توفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاجية، رغم وجود عدد من التحديات التي تكتنف هذا الأمر، حيث جاءت تقديرات الخبراء لإجمالي محاور القائمة الأربع عند تقدير "موافق تماماً"، وأوصت الدراسة بتطبيق الإجراءات التي كشفت عنها النتائج المتعلقة بسبل تحسين توظيف استخدام الذكاء الاصطناعي في أتمتة المراجعات الأدبية للبحث التربوي؛ حتى يتم الوفاء بضوابط الاستخدام الآمن والمسؤول ضمن إطار أخلاقي نقدى يمكِّن من الوثوق بالمخرجات مع ضمان الأصالة البحثية.
محمود, مصطفى علي السيد. (2024). الذكاء الاصطناعي وأتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي: "مقاربة تحليلية". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 99-131. doi: 10.21608/jsrep.2024.446200
MLA
مصطفى علي السيد محمود. "الذكاء الاصطناعي وأتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي: "مقاربة تحليلية"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 99-131. doi: 10.21608/jsrep.2024.446200
HARVARD
محمود, مصطفى علي السيد. (2024). 'الذكاء الاصطناعي وأتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي: "مقاربة تحليلية"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 99-131. doi: 10.21608/jsrep.2024.446200
VANCOUVER
محمود, مصطفى علي السيد. الذكاء الاصطناعي وأتمتة المراجعات الأدبية في البحث التربوي: "مقاربة تحليلية". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 99-131. doi: 10.21608/jsrep.2024.446200