استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، وبناء اختبار مهارات الاستماع وإعداد البرنامج المقترح لذلك الهدف. كما تم استخدام المنهج التجريبي؛ لتعرف فاعلية مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع. وقد تم تطبيق الدراسة على مجموعة بحثية من تلاميذ مدرسة الشهيد سيف النصر الإعدادية وذلك للتطبيق الميداني، وبلغت العينة الأساسية التي أجريت عليها التجربة(35) تلميذاً وذلك لتعرف فاعلية استخدام مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لديهم. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: فاعلية مدخل الطرائف الأدبية فى تنمية مهارات الاستماع على مستوى المحاور الفرعية والدرجة الكلية. كما أوصت الدراسة بأهمية تبني مدخل الطرائف الأدبية في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومنها مهارات التحدث والكتابة.
أبو لبن, وجيه المرسى, & بدوى, أسماء عمر سعيد محمد. (2024). فاعلية برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 887-921. doi: 10.21608/jsrep.2024.442434
MLA
وجيه المرسى أبو لبن; أسماء عمر سعيد محمد بدوى. "فاعلية برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 887-921. doi: 10.21608/jsrep.2024.442434
HARVARD
أبو لبن, وجيه المرسى, بدوى, أسماء عمر سعيد محمد. (2024). 'فاعلية برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 887-921. doi: 10.21608/jsrep.2024.442434
VANCOUVER
أبو لبن, وجيه المرسى, بدوى, أسماء عمر سعيد محمد. فاعلية برنامج قائم على مدخل الطرائف الأدبية في تنمية مهارات الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 887-921. doi: 10.21608/jsrep.2024.442434