استهدف البحث الحالي توظيف الذكاء الاصطناعي في إعداد اختبارات اللغة في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويستكشف كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحسن دقة التقييمات اللغوية وتخصيصها؛ حيث يقدم أدوات مثل تحليل اللغة الطبيعية التي تساعد في تقييم مهارات اللغة الأساسية، كالاستماع، والقراءة، والكتابة، والتحدث، مع القدرة علي تقديم ملاحظات فورية وتقييم دقيق للمهارات. ويتيح التعليم التكيفي إعداد اختبارات تتكيف مع مستوي المتعلم، وتحليل البيانات لاستخراج التوجهات التي تدعم تطوير مناهج تعليمية تراعي التحديات المشتركة، وذلك من خلال اختبارات تفاعلية تحاكي مواقف حياتيه، كما يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم تقييم عملي وواقعي لمهارات متعلم اللغة. وقد اهتم البحث بتحديد تحديات توظيف الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مثل صعوبة التعامل مع السياق الثقافي، والدقة في فهم الخصائص اللغوية كما أكد مستقبل تطوير أدوات تقييم أكثر تفاعلا وفعالية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
علي, هداية هداية الشيخ. (2024). الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في إعداد اختبارات اللغة في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), 1-44. doi: 10.21608/jsrep.2024.440248
MLA
هداية هداية الشيخ علي. "الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في إعداد اختبارات اللغة في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43, 204, 2024, 1-44. doi: 10.21608/jsrep.2024.440248
HARVARD
علي, هداية هداية الشيخ. (2024). 'الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في إعداد اختبارات اللغة في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 43(204), pp. 1-44. doi: 10.21608/jsrep.2024.440248
VANCOUVER
علي, هداية هداية الشيخ. الذكاء الاصطناعي وتوظيفه في إعداد اختبارات اللغة في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2024; 43(204): 1-44. doi: 10.21608/jsrep.2024.440248