"أثر التفاعل بين نمط الأسئلة الضمنية(الموزعة أثناء العرض / المكثفة نهاية العرض) والتغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالفيديو التفاعلي في بيئة تدريب افتراضية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم _كلية التربية _ جامعة العريش.

10.21608/jsrep.2025.435963

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/ المكثفة نهاية العرض) ونمط التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالفيديو التفاعلي في بيئة تدريب افتراضية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الثانوية واستخدم الباحث التصميم شبه التجريبي من نوع التصميم العاملي (2×2)، وتكوّنت عينة البحث من (80) معلمًا من إدارة دكرنس التعليمية بمحافظة الدقهلية، تم توزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات تجريبية، وتم تطوير بيئة التدريب الافتراضية بإتباع نموذج محمد الدسوقي (2013)، ووفق معايير تصميمية محددة، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري. وأظهرت النتائج فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي المعزز بالأسئلة الضمنية (الموزعة/ المكثفة) والتغذية الراجعة(التصحيحة/ التفسيرية) في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري، كما أشارت إلى تفوق نمط الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض ونمط التغذية الراجعة التفسيرية، بالإضافة إلى وجود أثر دال للتفاعل بين النمطين على نتائج المعلمين في كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري. وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم ورش عمل تدريبية للمعلمين للتعرف على فوائد استخدام الفيديو التفاعلي، واكتساب مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية للاعتماد عليها في تقييم المتعلمين داخل المؤسسات التعليمية بدلاً من عملية التقييم التقليدية.  

الكلمات الرئيسية


أبو بكر ياسين محمد (2023) أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة ومستوى تقديم المساعدة ببيئة التعلم المصغر في تنمية مهارات انتاج الاختبارات الإلكترونية والتقبل التكنولوجي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية، مج20،، ع119،492 – 646
أحمد فخري محمد غريب (2019) أنماط توقيت تقديم الأسئلة بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم معكوس وأثره في بعض نواتج التعلم والحمل المعرفي لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية،ع39، 1- 77.
أحمد متولي سعد عيسى(2023) "تفعيل التدريب الافتراضي لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات نظام التعليم الجديد 2.0 : رؤية مقترحة. "مجلة العلوم التربوية.مج 31، ع1، 167- 249.
أحمد مصطفي موسي(2022) التفاعل بين توقيت تقديم الأسئلة الضمنية)الموزعة / في النهاية)  ونمط التغذية الراجعة)المكتوبة/ المسموعة (ببيئة تعلم قائمة على الفيديو التفاعلي وأثره على تنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية التفاعلية والتحصيل المعرفى ودافعية الإنجاز لدى طلاب كلية التربية، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،285-249
أمل كرم خليفة (2019) العلاقة بين نمطا التغذية الراجعة(التصحيحية والتفسيرية) في بيئة تعلم الكترونية قائمة على الفيديو المتشعب وأثرهما على تنمية مهارات حل مشكلات صيانة الكمبيوتر لدى طلاب كلية التربية النوعية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،ع4، مج29،  
أمل محمد فوزي عزام (2022). نمطان للتغذية الراجعة التصحيحية "المباشرة - غير المباشرة" في بيئة تعلم إلكتروني عبر الويب قائمة علي الأنشطة وأثرها في تنمية مهارات تشغيل الأجهزة الرقمية والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب الدبلوم العام. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،ع16،مج4، 295 -394.
أميرة محمد المعتصم (۲۰۱۹).أسلوبان لتنظيم محتوى الفيديو التفاعلي التعليمي (الكلي، الجزئي) عبر الويب وفاعليتهما في تنمية التحصيل ومهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج (۲۹)ع٦، ٢٥٩-٣٦٠
أميرة محمد المعتصم(2017). نمطان للتغذية الراجعة في بيئة التعلم الإلكتروني على الخط وأثرهما على تنمية التحصيل ومهارات تطوير الرسومات الرقمية التعليمية لدى أخصائيات تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهن نحوها. مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،ع1، مج27، 3 -81.
أنهار علي الإمام ربيع (2021). موضع ظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي (موزعة أثناء العرض - مكثفة في نهاية العرض) في بيئة تعلم إلكتروني عبر الويب وأثرهما على تنمية التحصيل والكفاءة الذاتية وجودة إنتاج البرامج وزمن مشاهدة الفيديو لدى الطالبات المعلمات. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج31, ع7، 3 -123.
 إيمان جمال السيد غنيم (۲۰۲۰). أثر اختلاف أداتي تقديم المحتوى الفيديو التفاعلي - الانفوجرافيك التفاعلي" في منصة Easy Class على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية،ع ٤٢، ١٥٧-٢٢٣.
إيهاب سعد محمدي، هبة حسين عبد الحميد )2022). الوكيل المتحرك بالفيديو التفاعلي في بيئة التعلم المصغر وأثره على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية،5 (11) 1 – 127
باسم بن نايف محمد الشريف(2021) فاعلية اختلاف نمط تصميم الاختبارات المحوسبة على خفض مستوى قلق الاختبار والتحصيل المؤجل لدى طلاب كلية التربية في جامعة طيبة. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية،ع5، 105-145.
بتول الغامدي،محمد السيد(2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية لدى طالبات كلية التربية في جامعة بيشة. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية،7(3)، 397-450
تسنيم داود محمد الامام (2023). فاعلية تصميم بيئة تدريب تكيفية لتنمية مهارات تصميم الامتحانات الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية، مج2،ع،2، 33-64.
جمال علي الدهشان(۲۰۱۹). التدريب الالكتروني مدخلا لتطوير منظومة التدريب في مصر. المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير، مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس،مج2،(4)
حنان الزين(2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات تصميم وانتاج أدوات التقييم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس ومدى رضاهن عنه. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والنفسية، مج25، ع3، 21- 45 
رحاب علي حسن حجازي (2023). مستوى التدريب النقال (كامل/ جزئي) ببيئة مصادر التعلم مفتوحة المصدر القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وأثره في تنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ، مج2،ع198، 267-424.
زينب أحمد على يوسف(۲۰۲۰). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو التفاعلي وأثره في تنمية مهارة إنتاج المقررات الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المترويين المندفعين. مجلة تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع (٤٤) ، 277- 320.
زينب حسن حامد السلامي، أيمن جبر محمود (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلكتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها. مجلة البحث العلمي في التربية،مج5،ع 21، 427-507.
سعيد عبدالموجود الأعصر(2015). نمطان للتعلم الإلكتروني التشاركي متزامن - غير متزامن وأثرهما على تنمية مهارات استخدام أدوات التقويم الإلكتروني والدافعية للتعلم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج 25،ع4، 89 -157.
سماح زغلول حسن بكير، نانيس نادر زكي حسين (2023) التفاعل بين أشكال بنية المحتوى الإلكتروني (كائنات تعلم - دروس) والأسلوب المعرفي للمتعلم (سطحي/ عميق) في بيئة تعلم شخصي وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج34،ع2، 171 -307.
سمير بن موسى محمد النجدى،عبدالله بن عالى القرني(2018) تصميم بيئة تدريب افتراضية لتنمية مهارات الإدارة الإلكترونية وتطوير أداء مديري مدارس التعليم العام بمدينة تبوك
المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج7،ع5 102 -117
شريف شعبان إبراهيم محمد (2021) مستويات دعم ربوتات الدردشة التفاعلية (موجز - مفصل) في بيئة تدريب مصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع47، 179-258.
شيماء سمير محمد (۲۰۱۸). أثر نمط التغذية الراجعة تفسيرية / تصحيحية" القائمة على تحليلات التعلم في تنمية الأداء التكنولوجي والميول المهنية لدى الطلاب المعلمين بتكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، ٦(٢)، ١٤٧-٢٣٠.
عبدالله موسى عبد الموجود، بهاء فتحي خليفة (2022) نمط التغذية الراجعة بالفيديو التفاعلي ببيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره على تنمية المهارات التكنولوجية للطلاب المعلمين بجامعة الأزهر. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع49، 1137-1215.
عماد أبو سريع حسين السيد(2021) أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيك "الثابت - التفاعلي" في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية والاتجاه نحو استخدامها لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية، مج36، ع4، 1-84.
عمار حسن صفر؛ عبدالله أحمد ملك(2021) فاعلية بيئة تدريب قائمة على التعلم المتنقل في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية.مج 7،ع22، 504 – 553.
عمر محمد أحمد درويش (2016) مستوى التغذية الراجعة(التصحيحية/ التفسيرية) فى بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية المفاهيم الکيميائية والميول العلمية لطلاب ذوى صعوبات تعلم الکيمياء بالمرحلة الثانوية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم،مج26،ع2، 179 -261.
غادة شحاتة إبراهيم معوض (2020)فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس ببيئة تكيفية فى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلكترونية والدافعية للإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية التربية، مج20،ع1،475-584.
محمد عطية خميس(2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. القاهرة المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع
محمد كمال عبدالرحمن عفيفي(2018). التفاعل بين أنماط التدريب (المتزامن، غير المتزامن، المدمج) عبر الفصول الافتراضية ومستويات المشاركة (فردية، جماعية) وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الرسوم المتحركة والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب كلية التربية.الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، مج28،ع4 ،73 – 187
المؤتمر التربوى الثامن(2020). اتجاهات حديثة في تطوير التعليم، المنعقد في 24 فبراير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
مؤتمر التربية والتعليم الهندسى وتكنولوجيا التعليم(2021). التدريس والتعلم عبر الويب: نحو بناء مستقبل أفضل، المنعقد في الفترة من 22- 23 فبراير، كلية التربية، كلية الهندسة، جامعة قطر.
المؤتمر الدولى الافتراضى(2020). مستقبل التعليم الافتراضى في الوطن العربى، المنعقد في الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر، مكه المكرمة، السعودية.
المؤتمر الدولى الأولى للأكاديمية العربية للتدريب والاستشارات. (2021، يونيو). بعنوان " التحول الرقمى والتنمية المستدامة 2030م .. رؤى عربية مستقبلية " المنعقد في الفترة من 25- 26 يونيو، مركز التعليم المدنى بالجزيرة.
المؤتمر الدولى الثانى للدراسات التربوية والنفسية(2020). التربية ومستجدات العصر، المنعقد في الفترة من 11- 12 نوفمبر، كلية التربية – جامعة المدينة العالمية بماليزيا.
مؤتمر تكنولوجيا وتقنيات التعليم والتعليم الإلكتروني(2019، مارس). الشارقة، 5- 3 مارس 2019، فندق هيلتون، الإمارات، متاح على  الرابط التالي: http://www.eteconf.com/
نيفين منصور محمد حامد  (۲۰۲۲). نمطا ملخصات الفيديو التفاعلي متعددة الوسائط وتوقيت عرضهما المايكرو أثناء المشاهدة - الماكرو بعد المشاهدة وأثرهما على التحصيل والسيطرة المعرفية لدى الطالبات المعلمات وتصوراتهن. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج (۳۲)، ع (٨)، ٣-٠١٧٦
هاني شفيق رمزي (2020). نمطا التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالفيديو التفاعلي وأثر تفاعلهما مع توقيت تقديمها (متلازمة/ نهائية) على تنمية مهارات التحرير الصحفي الإلکتروني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي. مجلة البحث العلمى فى التربية، مج9،ع21،560-613.
هبه هاشم محمد ، مروى حسين اسماعيل إمام(2022) برنامج مقترح لمعلمي الجغرافيا لتنمية مهارات التدريس والتقويم الإلكتروني وخفض قلق التدريس لديهم. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،ع136،49-99
يارا أحمد محب الدين(2021). التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (التفسيرية / التصحيحية) بالفيديو التفاعلي والمناقشة الالکترونية (الموجهة / التشارکية) في بيئة الفصل المقلوب على تنمية مهارات تصميم منصات التعلم الالکتروني لدى طلاب الدراسات العليا، مجلة كلية التربية، مج40،ع192، 101-166.