أستاذ أصول التربية الإسلامية كلية التربية بالقاهرة-جامعة الأزهر.
10.21608/jsrep.2025.435962
المستخلص
استهدف البحث توضيح معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية، واستخدم منهج النظرية المجذرة"المؤسسة"،وأداة مجموعة النقاش المركزة مع(14)من أعضاء هيئة التدريس تخصص التربية الإسلامية وأصول التربية، ومن نتائج البحث: تعدد نماذج تصميم البحوث المختلطة في التربية الإسلامية ومنها:تصميم المنهج المختلط التقاربي،وتصميم المنهج المختلط الاستكشافي المتتابع،و تصميم المنهج المختلط التفسيري المتتابع، و تصميم المنهج المختلط المتضمن،و تصميم المنهج المختلط التسلسلي التحويلي،ومن معايير جودة استخدام المنهج المختلط في التربية الإسلامية:الجدة والأصالة، والمرجعية التربوية الإسلامية،والمصداقية(الصدق)،والموثوقية(الثبات)،والتأكيدية(الموضوعية)،والقابلية للتطبيق(عرض آليات للتطبيق في صياغة نتائج البحث)، والانتقالية (تعميم نتائج البحث).
- أبو علام، رجاء محمود. (2006 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط5. الاسكندرية: دار النشر للجامعات. - انجلاند، تشاد. (2024 م). الظاهراتية. ترجمة: عبد الفتاح عبد الله. مؤسسة هنداوي للنشر. - الأنصاري فريد. (1997 م). أبجديات البحث في العلوم الشرعية. الدار البيضاء: منشورات الفرقان. - أحمد، إيمان إبراهيم. (2016 م). استخدام منهج بحث الطرائق المركبة في دراسات الإدارة التربوية: دراسة تحليلية لبعض نماج الإنتاج الفكري المنشور بالدوريات المتخصصة. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر 167. ص ص 108 – 139. - الإمام، يوسف الحسيني. (2020 م). منهجيات البحث المختلط في التربية: تحول في النموذج. الجمعية المصرية لتربويات الرياضة. مجلة تربويات الرياضة. مج 23، ع 9، ص ص 7 – 72. - أنجرس، موريس. (2006 م). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. ترجمة: بوزيد صحراوي، وكمال بوشرف، وسعيد سبعون. الجزائر: دار القصبة للنشر. - بارسانيا، حميد، ورضا، هاشم مرتضى. (2022 م). المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي: استتباع التهافت، مجلة الاستغراب، المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية ببيروت، ع 27 ،28، ص ص 91 -106. - الببلاوي، حسن حسين. (2005 م). المنهج الاثنوجرافي في دراسة المدرسة. مجلة التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة بالقاهرة، ع71، ص ص 99 – 132. - بدوي، أحمد زكي. (د. ت). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مكتبة لبنان. - بكر، عبد الجواد. (2003 م). منهج البحث المقارن. الاسكندرية: دار الوفاء للنشر. - بيبر، شارلين هيس، وليفي، باتريشيا. (2011 م). البحوث الكيفية في العلوم الاجتماعية. ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة. - جامع، محمد نبيل. (2019 م). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الإسكندرية: قسم التنمية الريفية. - جلبي، علي عبد الرازق. (2013 م) المناهج الكمية والكيفية في علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر. - الجندي، محمود عبد الكريم. (2012م). مناهج البحث في مقالات دوريات المكتبات والمعلومات العربية. الرياض: مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج 1، ع 2.ص ص 293 – 350. - جوبو، جيامبيترو. (2006 م). إجراء البحث الاثنوجرافي. ترجمة: محمد رشدي. القاهرة: المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة. - حدادي، وليدة. (2019 م). أدوات البحث الكيفي في الدراسات الإعلامية. مجلة المعيار. جامعة سطيف بالجزائر، مج 23، ع 47، ص ص 257 -272. - حفيظة، خليفي. (2022 م). البحوث المختلطة واستخدام المقاربتين الكمية والكيفية في الدراسات السوسيولوجية. الجزائر. مجلة المعيار. مج 26، ع، ص،67، ص ص 1111 -1130. - ربيع، أسماء محمد حسن. (2019 م). رؤية العالم لدى المتصوفة وتأثيرها على حياتهم الاجتماعية. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس بالقاهرة، ج6، ع 20، ص ص 145 – 157. - زيتون، كمال. (2006 م). تصميم البحوث الكيفية. القاهرة: عالم الكتب. - سارنتاكوس، سوتيريوس. (2017 م). ترجمة: شحدة فارع. قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسة. - ستراوس، أنسليم، وكوربين، جوليت. (1999 م). أساسيات البحث الكيفي أساليب وإجراءات النظرية المجذرة. ترجمة: عبد الله بن حسين الخليفة. الرياض: معهد الإدارة العامة. - سرحان، باسم. (2017 م). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. قطر: المركز العربي للأبحاث. - سواكري، الطاهر. (2014 م). التفسير الظاهراتي (الفينومينولوجي)للجريمة والانحراف، مجلة عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع45، ص ص 405 – 418. - الشربيني، زكريا، وصادق، يسرية، والقرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الشقري. - العبد الكريم، راشد بن حسين. (2012 م). البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود بالرياض: إدارة النشر العلمي. - العساف صالح. (2006 م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط4. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر. - عصر، رضا مسعد. (2021 م). المنهج المختلط: مدخل تكاملي لدمج البيانات الكمية والنوعية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضة. مجلة تربويات الرياضيات. مج 24، ع 5، ص ص 7 – 28. - علي، جمعة (2015 م). تاريخ أصول الفقه. القاهرة، دار المقطم للنشر. - علي، فاطمة محمد السيد. (2003 م). البحث التربوي المقارن وتحديات العولمة في القرن الحادي والعشرين. مجلة مستقبل التربية، مج 9، ع 30، ص ص 107 -162. - علي، ماهر أبو المعاطي. (20144 م). الاتجاهات الحديثة في الحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث للنشر. - عكاشة، محمد خالد، والخضري، عبد الرازق. (2023 م). دور البحث العلمي في موثوقية الدراسات المختلطة والكيفية للرسائل الجامعية في علم الإدارة في الوطن العربي: دراسة تحليلية لرسائل الماجستير والدكتوراه. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية. مج 3. ع .13. ص ص 3847 – 3911. - غباري، ثائر أحمد، أبوشندي، يوسف عبد القادر، وأبو شعيرة، خالد محمد. (2015 م). البحث النوعي في التربية وعلم النفس. عمان: دار الإعمار للنشر. - فهيم، حسين. (1986 م). قصة الأنثروبولوجيا. الكويت: عالم المعرفة. ع98. - القصاص، مهدي محمد. (2014 م). تصميم البحث الاجتماعي. العراق: دار نيبور للنشر. - قنديجلي، عمر إبراهيم، والسامرائي، إيمان. (د، ت). البحث العلمي الكمي والنوعي. عمان: دار اليازوري للنشر. - كريسول، جوندبليو وكريسويل، جيه ديفيد. (2022). تصميم البحث المنهج الكيفي والكمي والمختلط. ترجمة مكتبة جرير: الرياض. - كوهين، لويس، ومانيون لورانس. (2011 م). ترجمة: كوثر حسين كوجك، وعبيد وليم تاوضروس، ط2، القاهرة: الدار العربية للنشر. - الكيلاني، ماجد عرسان. (1985م)). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية. ط2. بيروت: دار ابن كثير. - مجمع اللغة العربية. (2004م). المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: الشروق الدولية للنشر. - المنوفي، محمد ابراهيم. (2000 م). المنهج النقدي وأزمة البحث التربوي. القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ص ص 79 -130. - مكي، الطاهر أحمد. (1991 م). مناهج النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة الآداب. - هيس- بيبر، شارلين، وليفي، باتريشيا. (2011 م). ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة. - يالجن، مقداد. (1991م). معالم بناء نظرية التربية الإسلامية. مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. ج2. عمان: الأردن.
محمد, محمود يوسف. (2025). "معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), 417-450. doi: 10.21608/jsrep.2025.435962
MLA
محمود يوسف محمد. ""معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 206, 2025, 417-450. doi: 10.21608/jsrep.2025.435962
HARVARD
محمد, محمود يوسف. (2025). '"معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), pp. 417-450. doi: 10.21608/jsrep.2025.435962
VANCOUVER
محمد, محمود يوسف. "معايير جودة تطبيق المنهج المختلط في التربية الإسلامية". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(206): 417-450. doi: 10.21608/jsrep.2025.435962