"فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى (ABA) لخفض بعض السلوكيات اللاتكيفية فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال المعـاقين عقليا القابليـن للتعلم"
1
مدرس بقسم علم النفس كلية الدراسات الانسانية-جامعة الازهر بالدقهلية.
2
مدرس بقسم رياض الأطفال كلية الدراسات الانسانية-جامعة الازهر بالدقهلية
10.21608/jsrep.2025.434635
المستخلص
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى (ABA) لخفض بعض السلوكيات اللاتكيفية وأثره فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال المعـاقين عقليا القابليـن للتعلم، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة (14 من الذكور، 6 من الإناث)، من فئة الأطفال المعاقين عقليا والقابلين للتعلم ،والذين تتراوح أعمارهم بين (5-7) سنوات بمتوسط حسابي ( 6.7 ) سنوات، وانحراف معياري ( 0.56 ) ، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كلا منهما (10) أطفال، وإستخدمت الباحثتان إستمارة المستوي الاقتصادي و الاجتماعي ( محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016) ، مقياس السلوكيات اللاتكيفية ، ومقياس المهارات الحياتيه كلاهما (إعداد الباحثتان)، والبرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى( إعداد الباحثتان)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الدرجات على مقياسى السلوكيات اللاتكيفية و المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الدرجات على مقياسى السلوكيات اللاتكيفية و المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى ، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الدرجات على مقياسي السلوكيات اللاتكيفية و المهارات الحياتية لدى أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى مما يدل على إستمرارية أثر البرنامج فى خفض السلوكيات اللاتكيفية وتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال عينة البحث بعد انتهاء البرنامج .
إبراهيم الزريقات (2018). تحليل السلوك التطبيقى – مبادئ وإجراءات فى تعديل السلوك، ط1،دار الفكر للطباعة والنشر، عمان ، الأردن . أحمد اسماعيل حجي . (2005). الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، القاهرة، عالم الكتب . احمد سعيد حسينى بيومى .(2025). برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى لخفض سلوك ايذاء الذات لدى عينة من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، مجلة الطفولة ،مج 49، ع1،64-103 . أحمد محمد جاد (2013). فاعلية برنامج تدريبى بإستخدام جداول النشاط المصور فى تنمية بعض المهارات قبل المهنية وتعديل السلوكيات اللاتكيفية لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، رسالة دكتوراه،كلية التربية ، جامعة عين شمس. ادجار دول ، ترجمة بندر بن ناصر العتيبى .(2004). مقياس السلوك التكيفي ،قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود. آمال باظة . (2012). جودة الحياة النفسية " المهارات النفسية الإيجابية، التنمية البشرية " ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية . إيمان فؤاد كاشف (2002) : فاعلية برنامج الحاسب الآلي في تحسين تعلم بعض المهارات للأطفال المتخلفين عقلياً ، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 12(35) ، 30-74 . جمال الخطيب .(2017). تحليل السلوك التطبيقى ،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن . جمال عطية فايد .(2022). البرامج العلاجية للإضطرابات النمائية ،ط1،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر. خالد عثمان . (2012) . فاعلية برنامج ترويحي رياضي على تنمية المهارات الحركية الرياضية والمهارات الاجتماعية لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، مجلة كلية التربية ، جامعة حلوان ، 18(4)، 14- 24 . خلف أحمد مبارك. (2000 ). أنماط السلوك اللاتكيفي الشائعة لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية بمحافظة سوهاج: دراسة مسحية مقارنة.المجلة التربوية، ج15 ،98 - 158 . خليل محمد العزاوي . (2006). إدارة اتخاذ القرار الإداري ، كنوز المعرفة ، عمان، الأردن . رانيا رضا إبراهيم الهلباوى، علي عبدالنبي محمد حنفى، صلاح الدين عراقي محمد. (2022.( استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين إنتاج الكلام لدى الأطفال ضعاف السمع.مجلة كلية التربية، مج33 ,ع130 ،601 - 626 . رشا سيد حسين الجندي . (2011). فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة باستخدام مسرح العرائس، رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة الأسكندرية . رمضان محمد القذافي (2005) : رعاية المتخلفين عقلياً ، ط4، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث . سعيد حسني العزة (2001) : التربية الخاصة لذوي الإعاقات العقلية والبصرية والسمعية والحركية ، عمان، الأردن، مطابع الدستور التجارية، ط2 . سليمان عبد الواحد إبراهيم . (2015). المهارات الحياتية، عمان، دار المسيرة . سهام عبد الغفار عليوة (2014) : فعالية برنامج للتدريب على بعض المهارات الحياتية في تحسين الشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، مجلة التربية الخاصة، جامعة كفر الشيخ، العدد(7) . سهير سلامة شاش . (2002). التربية الخاصة للمعاقين عقليا بين العزل والدمج- مكتبة زهراء الشرق. سهير كامل أحمد (2006) : سيكولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب . صفوت فرج ، ناهد رمزى .(2015) . مقياس السلوك التوافقى، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة. عادل عبدالله محمد (2012). تحليل السلوك التطبيقى ،دار الزهراء، الرياض، المملكة العربية السعودية . عبد الرحمن سيد سليمان (2001) : سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة "الخصائص والسمات" ، الجزء الثالث، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق. عبدالرحمن سيد سليمان ، نجوى محمد محمد حمدى ، جمال محمد حسن نافع. (2016) . فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتحسين السلوك التكيفي وخفض المشكلات السلوكية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المقيمين داخليا والمترددين.مجلة الإرشاد النفسي . عبد العزيز الشخص (2010).قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوى الإحتياجات الخاصة ،ط 4، الجيزة ، مطبعة العمرانية ، مصر. عبد الفتاح الشريف . (2011). التربية الخاصة وبرامجها العلاجية ، ط2 ،القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية . عبد المطلب أمين القريطي (2005) : سيكولوجية ذوي الإحتياجات الخاصة وتربيتهم ، ط4 ، القاهرة ، دار الفكر العربي . عبد الناصر انيس عبد الوهاب، ايناس عبد القادر الدسوقى، سبيلة محمد محمد الوصيف .(2020). تطوير مقياس الاضطرابات السلوكية والانفعالية وتقدير خصائصه السيكومترية لدى ذوى الاعاقة الذهنية القابيلن للتعلم ، مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، ع75، 42-76 . عبير بكري فراج . (2019) . برنامج قائم على أشكال أدب الأطفال لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة ، العدد (31)، يناير ، ص 9 . علا عبد الباقي إبراهيم (2000) : الإعاقة العقلية التعرف عليها وعلاجها باستخدام برامج التدريب للأطفال المعاقين عقليا ، القاهرة ، عالم الكتب . على الصمادى، محمد الراضى .(2024). نماذج من الإختبارات والمقاييس للأشخاص ذوى الإعاقة ،اليازورى للنشر والتوزيع ، عمان، الأردن . عهود على سعيد الزهرانى، منال محمد شعبان.(2021). مدى تطبيق إستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى فى تنمية المهارات الإجتماعية للمعاقين فكريا من جهة نظر المعلمين. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع17،268 – 233. فادي جرجس جريج، ، غسان عبدالحي أبو فخر. (2013) .(المظاهر السلوكية اللاتكيفية لدى الأطفال المعوقين عقليا وعلاقتها ببعض المتغيرات.مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س 29 ,ع 1، 143-192 . فاروق محمد صادق .(1982). سيكولوجية التخلف العقلى ،ط2 ، الرياض: عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود . فاطمة عبدالسميع محمد. (1994) . دليل ملاحظة السلوك اللاتكيفى للمتخلفين عقليا كأداة للتشخيص من منظور خدمة الفرد.مجلة القاهرة للخدمة الأجتماعية، ع5 ،565- 602 فؤاد الشربيني & عفت الطنطاوي . (2015). طرق واستراتيجيات تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة، ط1، مركز الكتاب للنشر . فيفيان نبيل بشارة، محمود أحمد عمر .(2032) . فاعلية برنامج تدريبى قائم على التكامل الحسي لتنمية المهارات اللغوية وخفض السلوك اللاتكيفيى لدى التلاميذ ذوى الشلل الدماغى المدمجين، رسالة ماجستير، جامعة الدول العربية، القاهرة. فيوليت فؤاد، محمد وهيب .(2023) . مقياس السلوك التكيفي ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. كازونيهرا، راى فوستر ، ترجمة صفوت فرج .(2015) . مقياس السلوك التوافقى ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. كاميليا إبراهيم عبد الفتاح . (2012). برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من 5 الى 6 سنوات باستخدام بروتاج . مجلة دراسات الطفولة ، مجلد 15، عدد(55) ، ص 127- 134، جامعة عين شمس ، معهد الدراسات العليا للطفولة . ماجدة عبيد . (2013) . الإعاقة العقلية، ط3، عمان ، دار صفاء للنشر والتوزيع. محمد سعفان، دعاء خطاب (2016). مقياس المستوى الاقتصادى، الاجتماعى، الثقافى ، القاهرة ،دار الكتاب الحديث . محمد صبرى وهبه . (2018) . التربية النفس حركية للأطفال ذوى الإضطرابات النمائية ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر . منى حسين الدهان (1998) : تنمية إمكانيات الطفل المتخلف عقليا من خلال توظيف بعض التخصصات النوعية، المؤتمر القومي السابع لاتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين بجمهورية مصر العربية ، المجلد الثاني، القاهرة ، ص77- 85 منى محمد محمود عمار .(2014) . فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة القراءة والمعرفة ، ع152 . 113- 136 مهاب محمد جمال الدين هاشم الوقاد، وحيد مصطفى كامل مختار، إسراء زيدان الشحات، سمر سعودي عبد المعبود. (2023 ). فاعلية برنامج قائم على استخدام استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين سلوك الإنجاز اللغوي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، ع26 ،390 – 414 . ميادة محمد إبراهيم . (2016). فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بور سعيد. نايف القيس . (2006). المعجم التربوي وعلم النفس. عمان، دار أسامة للنشر . هالة محمد الغلبان . (2008). مدى فاعلية برنامج إرشادي سلوكي لتنمية السلوك الاستقلالي لدى عينة من الأطفال المكفوفين، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ هبة إبراهيم نوربكر ، ليلى عبدالحميد عبد الظاهر ،عبدالرقيب أحمد إبراهيم البحيرى. (2019 ) . فاعلية العلاج بالفن "الرسم" في تعديل بعض جوانب السلوك اللاتكيفي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.المجلة العلمية لكلية التربية، ع28 ،422 – 446.
القطقاط, لبنى محمد على, & إبراهيم, سحر عبد الحكيم عرفات. (2025). "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى (ABA) لخفض بعض السلوكيات اللاتكيفية فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال المعـاقين عقليا القابليـن للتعلم". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), 279-342. doi: 10.21608/jsrep.2025.434635
MLA
لبنى محمد على القطقاط; سحر عبد الحكيم عرفات إبراهيم. ""فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى (ABA) لخفض بعض السلوكيات اللاتكيفية فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال المعـاقين عقليا القابليـن للتعلم"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44, 206, 2025, 279-342. doi: 10.21608/jsrep.2025.434635
HARVARD
القطقاط, لبنى محمد على, إبراهيم, سحر عبد الحكيم عرفات. (2025). '"فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى (ABA) لخفض بعض السلوكيات اللاتكيفية فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال المعـاقين عقليا القابليـن للتعلم"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 44(206), pp. 279-342. doi: 10.21608/jsrep.2025.434635
VANCOUVER
القطقاط, لبنى محمد على, إبراهيم, سحر عبد الحكيم عرفات. "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقى (ABA) لخفض بعض السلوكيات اللاتكيفية فى تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال المعـاقين عقليا القابليـن للتعلم". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2025; 44(206): 279-342. doi: 10.21608/jsrep.2025.434635