" برنامج تدريبي إلكتروني لتنمية الوعي ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال وعلاقته بالدافعية للإنجاز لديهن"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة – جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2025.429884

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعي ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال من خلال برنامج تدريبي إلكتروني، وكذلك الكشف عن العلاقة الارتباطية بين تنمية الوعي ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي والدافعية للإنجاز لديهن. وقد تكونت عينة البحث من (69) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة قسم رياض الأطفال. كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر؛ حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها (33) طالبة، والثانية ضابطة وعددها (36) طالبة، وتمثلت  مادة المعالجة التجريبية في البرنامج التدريبي الإلكتروني (إعداد الباحثة)، بينما تمثلت أدوات البحث في مقياس الوعي بأدوات الذكاء الاصطناعي (إعداد الباحثة)،  ومقياس الدافعية للإنجاز (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني في تنمية الوعي ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال، حيث بلغة قيمة حجم الأثر  (d=2.18) كما بلغت قيمة النسبة المئوية المقابلة لقيمة حجم الأثر (49%)، وهذا يعني تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي  تم تدريبهن على البرنامج التدريبي الالكتروني على طالبات المجموعة الضابطة بنسبة مئوية قدرها 49%، كما كشفت النتائج أيضا عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية الوعي ببعض أدوات الذكاء الاصطناعي لدى الطالبات المعلمات والدافعية للإنجاز لديهن. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بضرورة الاستفادة من البرنامج التدريبي الالكتروني في برامج إعداد وتدريب معلمات رياض الأطفال قبل وأثناء الخدمة.  

الكلمات الرئيسية


-    إبراهيم، آيات منصور، و أبو سته، فريال عبده، و راغب، محمد عبده، و أنور، شيماء سمير. (2024). فاعلية برنامج الكتروني قائم على تطبيقات التعلم المنتشر في تنمية الوعي بالأمن السيبراني لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية. مجلة كلية التربية، 39(91)، 123- 176.
-    أبو النصر، حمزة. (2023). الشامل في التعليم والتعلم والتدريس "نظريات، وطرائق". المجموعة العربية للتدريب والنشر.
-    أبو حليمة، أشرف. (2008). المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المدارس    الحكومية والخاصة بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. [رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة]. 
-    أبو زيد، شيماء عبد العزيز. (2023).  أثر حقيبة إلكترونية قائمة على مودل التعلم المدمج واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين كفايات الأداء التعليمي التكنولوجية والمهارات الأكاديمية تفعيلًا لدور التنمية المهنية المستدامة اللازمة لإعداد معلمات رياض الأطفال في ظل متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة الطفولة والتربية، 26(2)، 421- 612.
-    الأتربي، شريف. (2019). التعليم بالتخيل "استراتيجيات التعليم الإلكتروني وأدوات التعلم"، العربي للنشر     والتوزيع، القاهرة.
-    الأتربي، شريف. (2020). التعليم الإلكتروني ومهارات القرن 21: أدوات واستراتيجيات التعليم الحديثة. العربية للنشر والتوزيع ‬‏.
-    أحمد، مطيعة. (2023). مستوى كفايات طالبات رياض الأطفال في توليد قصص الأطفال الرقية باستخدام منصات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظرهن: دراسة ميدانية على عينة من طالبات السنة الرابعة في كلية التربية في امعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية،     45(5)، 297-320.
-    الأصفر، ابتسام عبد العظيم محمد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج تعلم TADALURING للتدريس المصغر (TMLM) المستند على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية مهارات التدريس والدافعية للإنجاز للطالبات معلمات العلوم بقسم التعليم الأساسي جامعة القصيم، مجلة كلية     التربية، 88(4)، 580-691.
-    البرعي، أحمد. (2022). تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت من منظور الفقه الإسلامي، مجلة دار الإفتاء المصرية، 14(48)، 12- 159.
-    بني يونس، محمد. (2007). سيكولوجية الدافعية والانفعالات. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-    الحافظي، فهد بن سليم سالم. (2020). فاعلية برنامج قائم على العروض التشاركية في تنمية التحصيل    والدافعية     للإنجاز الأكاديمي لدى طلاب تقنيات التعليم بكلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 1538- 1571.
-    حبيب، كوثر محمد. (2024). تصورات معلمات رياض الأطفال حول توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم     برياض الأطفال. مجلة كلية التربية. جامعة الإسكندرية. مج 30، ع4، 253- 279.
-    حسب، علياء عباس محمد. (2023). مدى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 38(4)، 1-44.
-    حسن، عبد المنعم أحمد. (2023). حجوم الأثر في الدراسات الأولية والتحليل البعدي طرق حسابها وأساليب تفسيرها، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، 1(197)، 561-644.
-    حسين, & لمياء فتحي علي. (2023). برنامج تدريبي إلكتروني تفاعلي لتحسين فهم الطالبة المعلمة للتقييم الدينامي لطفل الروضة في ضوء منهج رياض الأطفال الجديد 2.0. مجلة البحث العلمى فى التربية, 24(3), 204-234.
-    الحفناوي، محمود محمد السيد. (2016). برنامج إلكتروني عبر الأجهزة المتنقلة واللوحية قائم على أسلوب القبعات الستة لتنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري وتعديل أنماط التفضيل المعرفي لدى الطالبات المعلمات بالمملكة العربية السعودية. مجلة تكنولوجيا التربية. (29)، 105- 151. 
-    الحكمانية، سهام بنت خميس، و إبراهيم، حسام الدين السيد، و عمار، محمد عيد. (2024). كفايات الذكاء     الاصطناعي لدى المعلمين في بعض النماذج المعاصرة وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان. دراسات عربية في التربية     وعلم النفس، (151)، 121- 154.
-    حماد، احمد سالم. (2018). نام الكتروني قائم على توظيف الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التواصل     الالكتروني التعليمي لمعلمات رياض الأطفال واتجاهاتهن نحوها، مجلة تكنولوجيا التربية- دراسات     وبحوث،     (37)، 453- 492.
-    الحناوي، مجدي. (2012). تطوير الحقائب التعليمية التعلمية من التقليدية إلى الإلكترونية، جامعة القدس المفتوحة، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، فلسطين.
-    خليدة، مهرية.  (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الإلكتروني (التعليم الرقمي). المجلة     العربية للتربية النوعية، 7(25): 313- 334.
-    خليفة، عبد اللطيف محمد. (2006). مقياس الدافعية للإنجاز، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
-    خواجي، طه بن منصور. (2024). مستوى عرفة وممارسات معلمي المهارات الرقمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في     إكساب طلاب المرحلة المتوسطة المهارات الرقمية واتجاهاتهم نحوها. مجلة البحث العلمي في التربية، 25(2)، 145- 185.
-    درويش، دعاء محمد محمود. (2015). برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا     والدافعية للإنجاز لدى الطالبات المعلمات بشعبة الجغرافيا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (57)، 101-163.
-    الدسوقي, محمد ابراهيم. (2014). تصميم وإنتاج بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني. المجلة العلمية المحکمة     للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي, 2(1), 25-28. 
-    الرمالي، ايمان المهدي مفتاح، واعليجة نعيمة سالم محمود. (2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط لتنمية الأداء التدريسي والدافعية للإنجاز لد الطالبات المعلمات بشعبة الرياضيات، مجلة التربوي، (15)،     224-249.
-    سليمان، مروة سليمان، وعطية، محمود مصطفى. (2021). مصدر التقويم ببرنامج قائم على     تطبيقات الحوسبة     السحابية أثره على تنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكتروني والدافعية للإنجاز لدى الطلاب     المعلمين بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM.  . دراسات في التعليم     الجامعي، (50)، 321-421.  
-     سليمان، مروة محمد محمد. (2021). الكمالية العصابية وعلاقتها بكل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى عينة من الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة الزقازيق. مجلة دراسات الطفولة،24(92)، 59-    70.
-    شانع، خالد علي، و غليون، أزهار محمد. (2023). مستوى أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء بتوظيف     تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية، 2(5)،     151- 176.
-    شنودة، صابر شاكر. (2022). تصور مقترح لتفعيل دور التنمية المهنية الإلكترونية في رفع الأداء الأكاديمي     للمعلم. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 4(4), 122-143.
-    صفر، عمار حسن. (2024). مستوى وعي معلمي ومعلمات قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت بالذكاء الاصطناعي واستخداماته ي التعليم والتعلم. المجلة التربوية، ج123، 905- 972.
-    صلاح الدين، صفاء محمد. (2018). دور التعليم الإلكتروني في تطوير التعليم بجمهورية مصر العربية، مجلة     بحوث الشرق، 6(45):595-646.
-    العارضة، محمد عبد الله جبر. (2017). أثر برنامج تدريبي مبني على نظرية التعلم المستند الى الدماغ في تحسين     تقدير الذات والدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة كلية التربية، 65(1)، 255-327.
-    عبد الحميد، محمد زيدان، و محمود، صلاح زينب، و عبد الموجود، منى عوض. (2023). فاعلية برنامج     إلكتروني     لتنمية الوعي ببعض مهارات التحول الرقمي اللازمة لسوق العمل وعلاقتها باستشراف المستقبل لدى طلاب الاقتصاد المنزلي. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، ع 36، 1337- 1408.
-    عبد الرحمن، أسامة. (2019). الذكاء الاصطناعي ومخاطره، دار زهور المعرفة والبركة للنشر.
-    عبد السيد، منال أنور سيد. (2022). برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمازج لتنمية مهارات تصميم وإنتاج     خرائط المفاهيم الرقمية لمعلمات رياض الأطفال وأثره على الدافعية للإنجاز لديهن. مجلة الطفولة     والتربية، 14(52)، 20-130.
-    العتيبي، نوره ضواحي. (2024). واقع توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مرحلة الطفولة المبكرة.     دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع150، 293- 316.
-    عثمان، أماني خميس محمد. (2020)، فاعلية استخدام ملف الإنجاز على الدافعية للإنجاز  والتحصيل الدراسي لدى     الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال. المجلة التربوية، (74)، 41- 61.
-    عثمان، كمال مصطفى، وصبحي، سيد محمد، وشاهين، إيمان فوزي. (2014). مقياس دافعية الإنجاز، مجلة القراءة والمعرفة. (151). 49- 47.    
-    عزب، رشا علي. (2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير     المستقبلي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال. مجلة التربية، 4(202)، 461-     542.
-    العلاونة، يوسف جابر، مسودة، محمد سمير، جبارة، لبنى رسلان، غطاس، موسى، كعيبة، مثقال. (2022).     التعليم الإلكتروني وتحدياته المعاصرة، دار اليازوري للنشر، عمان.
-    عموش، علاء أحمد، و عمارة، محمد طه. (2024). برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات توظيف تطبيقات الذكاء     الاصطناعي في التدريس لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية وأثره في مهارات التفكير     المستقبلي لتلاميذهم. مجلة البحث العلمي في التربية، 25(4)، 211- 273.
-    العنزي، نايف سعود. (2024). نموذج مقترح للتدريب الالكتروني عبر المنصات الرقمية وأثره على التفكير فوق     المعرفي لدى معلمي التعليم العام في محافظة جدة. مجلة العلوم التربوية والانسانية, (35), 286-303.
-    الغامدي، محمد فوزي. (2024). الذكاء الاصطناعي في التعليم. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.
-    غزالة، آيات فوزي. (2017). فاعلية استخدام برنامج تعليمي إلكتروني مقترح في تنمية مهارات تصميم الألعاب     التعليمية لدى عينة من طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الجوف. مجلة كلية التربية، 32( 4). 2-36.
-    القحطاني، أمل بنت سفر، والدايل، صفية بنت صالح. (2021). مستوى الوعي المعرفي بمفاهيم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن واتجاهاتهم.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، 22(1)، 163-192.
-    القداح، أمل محمد. (2024). الذكاء الاصطناعي وتحسين خبرات التعلم في الطفولة المبكرة. مجلة دراسات في     الطفولة والتربية. ع29، 116- 131.
-    كامل، أميرة محمود خليفة. (2022). نمط التحكم التعليمي بمحاضرات الفيديو وأثر تفاعله مع مستوى     المثابرة     الأكاديمية في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية التربية، المجلة الدولية للمناهج والتربية     التكنولوجية، (14)، 1-70.
-    الكنهان، هدى محمد. (2021). مستوى وعي معلمات العلوم قبل الخدمة بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في     تعليم العلوم. مجلة التربية. 3(191)، 409-429.
-    لافي، فتحية علي حميد. (2019). تأثير برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية كفايات التخطيط     للدروس والدافعية للإنجاز لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثانية شعبة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية     للدراسات الاجتماعية، (117)، 176-218.
-    مازن، حسام الدين محمد، و سالم، أسماء علي، و الفاتح، مروة أسامة. (2020). برنامج مقترح باستخدام حزمة     إلكترونية لتنمية بعض مهارات إنتاج قصص الأطفال الإلكترونية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية     للطفولة المبكرة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35(3)، 145- 181.
-    المالكي، وفاء فواز. (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية في التعليم     العالي (مراجعة الأدبيات)، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(5)، 93- 107.
-    محمد، حسام محمد شبراوي والحبشي، فوزي أحمد محمد والملاح، إيناس محمد لطفي. (2023).  فاعلية     برنامج قائم على المستودعات الرقمية في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والدافعية للإنجاز لدى طلاب كلية     التربية النوعية. دراسات تربوية ونفسية، (125)، 57-149.
-    محمد، عبد الله علي. (2023). مستوى الوعي بممارسات معلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام لتطبيقات     الذكاء الاصطناعي في التدريس بالمرحلة الثانوية (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف،     1(1)، 196- 284.
-    محمد، علية حسام. (2021). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الخدمة التعليمية: دراسة     استطلاعية لآراء عينة من العاملين في جامعة الفرات الأوسط. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات     الاقتصادية والإدارية والمالية، 13(1): 127- 154.
-    محمد، منى زهران. (2024). بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات بعض تطبيقات     الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط. المجلة     العلمية لكلية التربية، 40(6): 76- 161. 
-    محمود، دعاء فكري عبد الله والبريدي سكري على حسن. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مدمج لتنمية الجوانب     المعرفية والمهارية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الاعلام التربوي في انتاج مشروعات التخرج. مجلة البحوث     الإعلامية، 2(65)، 743-796.
-    محمود، مرفت إسرائيل. (2023). تصور مقترح لتفعيل أداة ChatGPT لرفع الأداء التعليمي لدي معلمات     رياض الأطفال. مجلة الطفولة، ع44، 1930- 1951.
-    مرزوق، سماح عبد الفتاح. (2015). برنامج إلكتروني لتنمية بعض المهارات التكنولوجية للطالبة المعلمة     برياض الأطفال عبر الويب. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 9(1): 124-137.
-    مرسي، عبير حسن. (2019). أثر التفاعل بين نمط الفيديو التعليمي في بيئة تعلم معكوس عبر القنوات الذكية     وأسلوب التعلم على إنتاج العروض التقديمية والدافعية للإنجاز لدى الطالبات المعلمات. تكنولوجيا التعليم،     29(8)، 307- 451.
-    مشعل، مروة توفيق، والعيد، نداء صالح. (2023). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة     الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات بمحافظة شقراء بالمملكة العربية السعودية. مجلة التربية، 3(198)، 433- 478.
-    المطيري، علياء زايد. (2022). أثر بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعليم     الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة المناهج وطرق التدريس، 1(7)، 145-176.
-    منسي، عبير؛ و فكري، إيمان؛ و مصطفى، مي.(2021). برنامج إلكتروني لتنمية الثقافة الصحية لدى طفل     الروضة. المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، ع 18، 806- 888.
-    موسى، عبد الله، وحبيب، أحمد. (2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر. المجموعة العربية     للتدريب والنشر.
-    نبيل، رانيا محمد. (2023). برنامج إلكتروني لتنمية التنور البيئي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء     الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع26، 1- 122.
-    الودعاني، ليلى محمد، والعجمي، لبنى حسين. (2024). مستوى وعي المعلمات باستراتيجيات الذكاء الاصطناعي في     تدريس المفاهيم العلمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع152، 189- 206.     
-    الوليلي، إسماعيل حسن فهيم. (2016). فاعلية برنامج تدريبي قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تنمية     الدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة المتلكئين أكاديميا، مجلة التربية الخاصة، (14)، 239- 312.