" السياسات التعليمية لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية في التعليم قبل الجامعي في مصر "دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية""

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر .

2 مدرس أصول التربية بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر.

10.21608/jsrep.2025.429882

المستخلص

  استهدفت الدراسة تقييم السياسات التعليمية التي اتبعتها وزارات التربية والتعليم المتعاقبة لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية في التعليم قبل الجامعي في مصر، وتعرف أبرز أسبابها، وآثارها التعليمية والاجتماعية، والسياسات والجهود التي اتبعتها تلك الوزارات لمواجهة الظاهرة، ومن ثم تقديم رؤية مستقبلية يمكن أن تُسهم في الحد منها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت لعدة نتائج من أبرزها: انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية عالميًا وإقليمياً ومحليًا، فيما يُعرف بالتعليم الظلي، ووجود أسباب عميقة لانتشارها ترتبط بالعديد من العوامل المجتمعية والتعليمية، ووجود آثار اجتماعية وتربوية وتعليمية خطيرة، مثل: تعميق الفجوات الطبقية، وتهميش دور المدرسة، وأن هناك جهوداً كبيرة تبذلها الدولة لمواجهة تلك الظاهرة،  ورغم ذلك فما يزال الإقبال عليها قوياً بسبب ضعف الثقة في التعليم المدرسي، والمقاومة المجتمعية للتغيير، وكشف تحليل السياسات التعليمية لمواجهة الظاهرة عن وجود مجموعة من الإشكاليات الهيكلية ترتبط بهذه السياسات من أبرزها: غياب رؤية وفلسفة واضحة للسياسات التعليمية، وضعف استقرارها، وقلة الاعتماد على البحث العلمي، وضعف المشاركة المجتمعية، وضعف فاعلية سياسة تنظيم مجموعات التقوية المدرسية.  

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سعداوي ومحمود، يوسف وأحمد، أسماء (2020). بعض مظاهر ضعف العدل التربوي في التعليم المصري الحديث والمعاصر، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، ع،14، ج12، 133 -150.
إبراهيم، مجدي عزيز (2014). إبداعات التعليم قبل الجامعي تحديات شائكة وتقدم محدود، القاهرة، عالم الكتب.
إبراهيم، محمد الشافعي (1970). الدروس الخصوصية والمجموعات الدراسية انتشارها، أسبابها، تكلفتها، القاهرة، دار النصر للطباعة.
إبراهيم، محمد عبد الحميد (2003). اتجاهات الرأي العام نحو الدروس الخصوصية كما تعكسه صحيفة الأهرام، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س4، ع 11.
أبو المكارم، جاد الله (2009). الدروس الخصوصية قضية نظام – ورؤى مجتمع (الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة). 
الألمعي، علي بن عبده (2008). تفعيل سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية لمواكبة الاتجاهات التعليمية دراسة تحليلية، مجلة العلوم التربوية، مج 15، ع 4، 106 – 64.
الإمام، سلمى (2016). السياسة التعليمية والعلاقة بين الجامعة الجزائرية والسلطة مقاربه في التحليل النظمي، مجله العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعه قاصدي مرباح ورقلة الجزائر، ع27، 529- 541.
إيلين، معوض زكي وجوهر، يوسف عبد المعطي مصطفي ومخلوف، سميحة علي محمد( 2019 ). توظيف نتائج البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية في مصر : تصور مقترح ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية ، مج 2019 ، ع 13 ، ج 4.
إيناس أحمد فتحي (2022). نموذج مقترح لتعزيز صنع القرار التعليمي الاستراتيجي في مصر على ضوء الإطار التنظيمي للحوكمة الاستراتيجية للتعليم، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 46، ج 3.  
باهي، أسامة إبراهيم (1999). ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر أولياء الأمور ومديري المدارس ومردودها على الدور التربوي للمدرسة، دراسة ميدانية تحليلية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 82.
براي، مارك (2022). تعليم الظل ي أفريقيا، الدروس الخصوصية التكميلية وانعكاساتها على السياسات، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، اليونسكو.
البربري، محمد عوض (2016). تطوير سياسات التعليم العالي في مصر لمواكبة الاقتصاد المعرفي بالإفادة من خبرتي سنغافورة وماليزيا، مجلة كلية التربية جامعة بنها، ع 106، ج3، 117 – 244.
بكر، عبد الجواد السيد (2006). التربية المقارنة والسياسات التعليمية، مطبعة السلام بكفر الشيخ.
بن إسماعيل، فاطمة (2019). الدروس الخصوصية قراءة تربوية في الأسباب والآثار، مجلة آفاق علمية، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، مج 11، ع 2، 374-398.
بن خيرة، عيسى (2021). الدروس الخصوصية وأثرها في العلاقات الاجتماعية للجماعة التربوية دراسة ميدانية بثانوية مدينة الجلفة، مجلة التربية، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة زيان عاشور الجلفة، مج 8، ع2، 192 – 213.
بوطيبة، فيصل (2017). كم تنفق الأسر الجزائرية على الدروس الخصوصية، مجلة مجاميع المعرفة، المركز الجامعي على كافي بتندوف، ع4.
بوعناقة، على وقرقازي، وفاء (2019). الدروس الخصوصية ومدى تأثيرها على استقرار العملية التعليمية، مجلة الباحث الاجتماعي، جامعة عبد الحميد مهري، ع 13، 157 ا- .168.
بيصار، فرج عبده (2017). من واقع مشكلات التعليم، القاهرة، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع. 
تركي، عبدالفتاح (1998). المدرسة الموازية، الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة.
التميمي، إيمان محمد رضا علي (2014). أسباب ظاهرة الدروس الخصوصية وآثارها التربوية على طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء، مجلة العلوم التربوية، مج 41، ع2.
جاد الكريم، علاء أحمد، الجيار، سهير علي (2012). السياسة التعليمية وآليات صنعها في مصر، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع (13)، ج(3).
جبر، المأمون علي عبد المطلب (2015). الاقتصاد الغير رسمي في مصر نموذج الدروس الخصوصية بين التقنين والالغاء، المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة، جامعة الازهر، العدد الثالث عشر، 506-615.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020). أهم مؤشرات بحث الدخل والإفاق والاستهلاك، أكتوبر 2019 – مارس 2020، القاهرة.  
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020). أهم مؤشرات بحث الدخل والإفاق والاستهلاك، من أكتوبر 2019 وحتى مارس 2020.  
جودة، عبد المهدي محمد (2019). الآثار الاقتصادية للدروس الخصوصية في مصر، مجلة مصر المعاصرة، الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، مج 110، ع 535، 425-468.
حجازي، منال محسن (2019). الأبعاد السياسية وانعكاساتها علي صنع السياسة التعليمية في مصر دراسة تحليلية، مجلة كليه التربية، جامعة طنطا، مج 75، ع 3، 627 – 645.
الحجري، راشد والصقري، محمد والتوبي، عبد الله وحضرمي، أحمد (2024). الاثار التربوية للدروس الخصوصية على التعليم المدرسي في سلطنه عمان من وجهه نظر اولياء الامور مجله بحوث عربيه في مجالات التربية النوعية رابطة التربويين العرب، ع34، 29 – 51.
الحجري، راشد والفارسي، عبد الله وبن محمد، الصقري (2024). الآثار الاجتماعية للدروس الخصوصية في سلطنة عمان، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع36، 207-248.
حجي، أحمد إسماعيل (1987). السياسة التعليمية في مصر وبرامج تنفيذها، أبحاث مؤتمر نحو مشروع حضاري تربوي لمصر، رابطة التربية الحديثة، ج 4، 1317 – 1393.
الحربي، سعود هلال (2007). السياسة التعليمية مفاهيم وخبرات، الرياض، مكتبه العبيكان.
الحربي، سعود هلال (2019). السياسة التعليمية ودورها في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة التعليم 2030 رؤية تحليلية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، تونس، 1-74.  
حسان، حسن محمد (2007). التربية وقضايا المجتمع المعاصرة في (التربية والمجتمع – عمالة الأطفال – الدروس الخصوصية – البلطجة التعليمية – التطرف)، الإسكندرية، دار الجامعة الجديدة.
حسنين، علاء أحمد (2012). السياسات التعليمية وآليات صنعها في مصر، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، ع 13 1437، ج 3، 1437- 1469.
حسنين، منال سيد يوسف (2019). إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسة التعليمية في مصر، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، السنة 6، ع 22، 359- 449.
الحسيني، فايزة أحمد (2019) رؤية مستقبلية لتطوير التعليم في مصر، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج2، ع. 
 خوالدة، أحمد وحياصات سعد (2017). توظيف نتائج البحوث العلمية في صناعة القرارات لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مج 27، ع 1، 191 – 228.
الخياط، ليلى سعود (2021). أسباب الاعتماد على الدروس الخصوصية مع طفل المرحلة الابتدائية والحلول المقترحة من وجهة نظر الوالدين، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، س 47، ع 183، 217 – 260.
الدعمي، شذى نجاح (2017). ظاهرة الدروس الخصوصية الأسباب والنتائج دراسة ميدانية في مدينة الديوانية، مجلة بحوث العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مؤسسة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، ع 25، 139-156.
الدهشان، جمال علي، (2015). نحو رؤية نقدية للبحث التربوي العربي، مجلة دراسات نقد وتنوير، ع  1، 15-31.
دويدار، هاني السيد منير  (2022). الدروس الخصوصية: الأسباب والآثار وسبل المواجهة، العلوم التربوية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، مج 30، ع4.
دويدار، هاني السيد منير (2018). ظاهرة إقبال تلاميذ المرحلة الثانوية العامة على مراكز الدروس الخصوصية بمصر: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.  
دياب، إكرام عبد الستار (2018). تطوير السياسة التعليمية لمعلم القرن الحادي والعشرين في مصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س5، ع17، 341-417.
الرشيدي، أحمد كامل (2014). المشكلات المدرسية المعاصرة قضايا وحلول، مصر، المكتبة الأكاديمية.
روبن، بيس (2015). الاستبعاد الاجتماعي مفهوم يحتاج إلى تعريف، ترجمة مازن مرسول، مجلة عمران للعلوم الاجتماعية والإنسانية، ع 14، ج 4، 121- 139.
زايد، أحمد (2013). التعليم والطبقة في مصر الإدماج والتهميش، مجلة مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، كلية الآداب جامعة القاهرة، ع 11، 9 – 34.
زكي، إيلين معوض (2019). توظيف نتائج البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية في مصر تصور مقترح، مجلة جامعه الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع 13، ج4، 83 -128.
زكي، تقوى جمال أحمد (2024). رؤية مقترحة لمواجهة التعليم الخفي في مصر على ضوء خبرة كل من اليابان وكوريا الجنوبية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، ج9، ع 18. 
زكي، ياسر محمد (2006). الدروس الخصوصية وجه للاقتصاد الخفي يعطل استراتيجيات التعليم، ندوة استراتيجيات التطوير في المؤسسات العربية، جامعة الدول العربية بالاشتراك مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 54 – 66.
زيادة، مصطفى عبد القادر (2012). نحو رؤية مستقبلية لعملية صنع السياسة التعليمية في مصر، مجلة بحوث ودراسات جودة التعليم، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، العدد الأول، 91- 125.
الزيودي، ماجد محمد (2016). الدروس الخصوصية لدى الأسر السعودية واتجاهاتهم نحوها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، س37، ع 141. 
سكران، محمد (2010). البحث التربوي من منظور نقدي، مجلة رابطة التربية الحديثة، ج 3 ، ع  8 ، 34-49.
سلام، محمد توفيق (2002). دراسة ميدانية لظاهرة الدروس الخصوصية بالثانوية العامة في مصر: الأزمة والعلاج، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، كلية التربية، مج 17، ع 3، 124 – 78. 
سني، إبراهيم ويحياوي، نجاة (2020). ظاهرة تسليع التعليم بين العوامل الاجتماعية والتربوية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعه العربي بن مهيدي أم البواقي، مج 7، ع3، 524 -540.
السورطي، يزيد عيسى (2009). السلطوية في التربية العربية، مجلة عالم المعرفة، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. 
 سيد، أمل سعودي عبد الظاهر( 2020). دراسة تحليلية للسياسة التعليمية لتطوير مرحلة التعليم الأساسي في مصر منذ عام 1980، مجلة البحث في التربية وعلم، مج 35 ، ع 2 ، 112- 214.
السيد، دعاء صابر (2017). تفعيل المشاركة المجتمعية في عملية صنع القرار التعليمي على المستوي المدرسي في بعض الدول المتقدمة وامكانية الافادة منها في مصر، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 50، ج3، 394- 433. 
شحاته، حسن، النجار، زينب (2006). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية. 
صبيح، رواء محمد عثمان (2022). دراسات مقارنة لممارسات تعليم الظل في كل من كوريا الجنوبية وماليزيا وإمكان الإفادة منها في مصر، جامعة حلوان، كلية التربية، مج 28، ع 12.
صدقاوي، كمال (2016): الدروس الخصوصية في المنظومة التربوية بين الأسباب والتأثير على التحصيل الدراسي للتلاميذ في الامتحانات الرسمية، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، ع 7، 2016، 216 – 184.
الصعب، ريحاب صالح (2011). المتطلبات التربوية لمواجهة الدروس الخصوصية بمدارس التعليم العام بمحافظة دمياط، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع111، 45-68.
الصعب، ريحاب صالح (2012). الدروس الخصوصية بالتعليم العام وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية بمحافظة دمياط "دراسة ميدانية، ماجستير، كلية التربية جامعة المنصورة.
صميدة، خالد قدري (2017). مفاهيم في قضايا التعليم، السياسة التعليميه"1"، صحيفة التربية، رابطة خريجي معاهد وكليات التربية، س 68، ع 1و2، 9-12.
الطاهر، رشيد السيد وقطيط، عدنان محمد (2018). خريطة مقترحة لبحوث السياسات التعليمية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لرؤيه مصر 2030، مجلة العلوم التربوية جامعة حلوان، العدد الأول، ج3، 32 – 108.
طلايع، محمد السعيد محمد (2025). الحوكمة المؤسسية في التعليم قبل الجامعي (خبرات دولية، دروس مستفادة)، المجلة العربية للإدارة، مج 45، ع 1.
طه، ملاك أحمد سلامة (2015). أثر تراجع الدور التربوي والتعليمي للمدرسة على انتشار التعليم الظل في ضوء المتغيرات المعاصرة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 63، ج2، 391 – 431.  
العادلي، رضا عبدالعظيم (2016). القضاء على الدروس الخصوصية بمراحل التعليم قبل الجامعي كمدخل لجودة التعليم (مشروع مقترح)، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، ع6، ج1، 507-538.
العازمي، مزنة والكبيسي، هدى والحملي، ريم (2021). ظاهرة الدروس الخصوصية: دراسة مقارنة على جامعتي الكويت وقطر، المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمى، مج 35، ع 139. 
عباس، ياسر ميمون وسمحان، منال فتحي (2021). مقومات البحث التربوي في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أساتذة التربية ببعض الجامعات المصرية، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، ع 50، كلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مايو، 319 – 380.
عبد الظاهر، أمل سعودي (2020). دراسة تحليلية للسياسة التعليمية لتطوير مرحلة التعليم الأساسي في مصر منذ عام 1980، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، مج 35، ع 2، 21 – 40.
عبد الغني، نسرين محمد، إبراهيم، رحاب أحمد (2023). تعليم الظل في المرحلة الثانوية بمصر لتحقيق مبدأ الإنصاف: المراكز الخاصة والمنصات التعليمية نموذجا، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، مج 20، ع117.
عبد القادر، أسماء عبد السلام (2010). دور مؤسسات البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بمصر: دراسة مستقبلية، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س12, ع33،     341 – 354.
عبد الله سالم هيام مصطفى (2016). الدروس الخصوصية وعلاقتها باللائحة النظامية المؤتمر العلمي الثاني للجمعية العربية للقياس والتقويم بعنوان: تطوير التعليم قبل الجامعي - رؤى مستقبلية، الجمعية العربية للقياس والتقويم.
عبيدات سهيل أحمد (2007). السياسات التربوية في الوطن العربي، الأردن، عالم الكتب الحديث للنشر.   
عثمان، محمود عبد الله أحمد (2020)، تصور مقترح لعملية صنع القرار بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول، أطروحة ماجستير، جامعة بني سويف، كلية التربية، قسم الإدارة التعليمية. 
  العدل، أنور عطية (2023). الأبعاد الاجتماعية لعزوف الطلاب عن الانتظام في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية على عينة من الطلاب والمسؤولين بمدينة المنصورة، حوليات آداب عين شمس، مج 51،   222 -269.
على، سعيد إسماعيل (1998). التعليم على أبواب القرن الحادي والعشرين، القاهرة، عالم الكتب.
علي، أسماء كمال (2015). السياسة التعليمية في مراحل التعليم قبل الجامعي في ضوء مدخل الشجرة التعليمية لمواجهة تحديات ثورة الانفوميديا، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، ع 166، ج2، 90 – 237.
علي، سعيد اسماعيل ( 1996 ). سياسة التعليم في مصر، عالم الكتب، القاهرة .
علي، سعيد إسماعيل (1991). أعمدة عشر لسياسة التعليم، مجلة دراسات تربوية، مج 6، ج 33، 13 - 19.
علي، سعيد إسماعيل (2017). الضلال والافتراء في تعليم الفقراء، عالم الكتب، القاهرة. 
عمار، حامد (1996). نزيف الدروس الخصوصية دراسات في التربية والثقافة، القاهرة، مكتبة الدار العربية للكتاب.
عمار، حامد (1999). نحو تجريم الاتجار بالتعليم، صحيفة الأهرام، ط2، السنة 123، العدد 979، 4، 16 / 2 / 1999 م
عمار، حامد وأحمد، صفاء شحاتة (2012). المرشد الأمين لتعليم البنات والبنين في القرن الحادي والعشرين، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
عودة، سعادة (2013). قضايا في عالم الطفولة، عمان، الأردن، دار أمواج للطباعة والنشر والتوزيع.
 عياصرة، معن محمود (2011). سياسات التعليم نماذج عربية وأجنبية، عمان، دار وائل للنشر.
عيد، فاطمة رجب محمد (2023). سياسات تعليم الظل بالتعليم قبل الجامعي في مصر وكوريا الجنوبية: دراسة مقارنة، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س9، ع 208، 11-55.
غانم، ثناء إسماعيل وحسن، باسل وزمرد، أميرة (2021). أسباب توجه طلبة المرحلة الثانوية للدروس الخصوصية من وجهة نظر أولياء أمورهم دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين الدراسات العلمية والعلوم الإنسانية، مج 43،ع 5، 253 – 274.
غنايم، مهني إبراهيم (2018). السياسة التعليمية والطبقية والمواطنة، المؤتمر العلمي العربي الثاني عشر الدولي التاسع التعليم والمجتمع المدني وثقافة المواطنة، جمعية الثقافة من أجل التنمية، سوهاج، مج1، 519 – 546.
غنايم، مهني محمد إبراهيم (2005). البحث التربوي في خدمة المجتمع العربي، ورقة علمية مقدمة إلى المؤتمر العلمي للكلية (المؤتمر السابع) بعنوان ((دور كليات التربية في إصلاح التعليم)) المنعقد بكلية التربية – جامعة المنصورة)) بالاشتراك مع مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة 12 – 13 نوفمبر. 
غنايم، مهني محمد إبراهيم، (2014). الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية: الواقع والمأمول، المؤتمر العلمي العربي الثامن (الدولي الخامس) الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية القيمة والأثر، 26 – 27 أبريل 2014) الصفحات 101 – 142)، سوهاج: كلية التربية، جامعة سوهاج.
غنيم، صلاح الدين عبد العزيز (2015). السياسة التعليمية في مصر الملامح والتحديات، المؤتمر الدولي للمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية سياسات التعليم في الوطن العربي التحديات والتوجهات المستقبلية بالتعاون مع المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد من 13 إلى 14 يونيو، 3-46.
غنيم، عزة عبد المنعم (2022). المشاركة المجتمعية في التعليم الأساسي بمصر الواقع والمأمول، دراسة تحليلية مجلة كليه التربية ببنها، ع 132، ج 1، 3-28.    
غنيم، عمرو (2021). إعادة بناء منظومة القيم في الجمهورية الجديدة، مجلة الديمقراطية مؤسسة الأهرام، مج 21، ع83. 
فرشان، لويزة، وآخرون (2004). الدروس الخصوصية، مدى انتشار الظاهرة، ووصفها، الجزائر، دفاتر المعهد الوطني للبحث في التربية. 
فهمي، محمد سيف الدين (1992). تأملات في سياسة التعليم في مصر، مجلة دراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة، مج 8، ج 47، 10 – 28.
فؤاد، زكريا وبدران، شبل (1989). السياسات التعليمية في مصر في الثمانينيات، مجلة التربية المعاصرة رابطة التربية الحديثة، السنة 7، ع 13، 211 - 250.
قرار وزير التربية والتعليم رقم (179) لسنة 2015، الوقائع المصرية، ع 137 في 15 /6 / 2015 بشأن لائحة الانضباط المدرسي المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسئوليات أولياء الأمور واختصاصات العاملين بالمدرسة والمحددة لحقوق ومسئوليات وواجبات المعلمين وإدارة المدرسة.
قمر، عصام توفيق (2022). أهم آثار وتداعيات الاستبعاد الاجتماعي في التعليم المصري، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع ،78 ج 3، 146- 160.
قنديل، أماني (1991). السياسات التعليمية المناهج والتطبيقات، المجلة العربية للتربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مج 11، ع 2، 42 – 64.
كافود، محمد عبد الرحيم (2019). ظاهرة الدروس الخصوصية، التشخيص والعلاج، مجلة التربية، س 48.
كامل وآخرون (2017). متطلبات تفعيل التعليم الإلكتروني بمرحلة التعليم الثانوي العام لمواجهة مشكلة الدروس الخصوصية بمحافظة بورسعيد، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، كلية التربية، ع 22.
كرباش، الزهرة وعمير، سهام (2024). أسباب انتشار الدروس الخصوصية وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي دراسة ميدانية على عينة من ثانويات ولاية سكيكدة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعه عبد الحميد مهري، مج 10، ع 1، 86 – 98.
كيدار، حياة (2014). الدروس الخصوصية ودورها في تراجع مصداقية المعلم دراسة ميدانية في بعض ثانويات في الجزائر العاصمة، أطروحة لنيل درجة الماجستير.
لحبيب بن عربية (2021). تأثير الدروس الخصوصية على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية على تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز جيل البحث العلمي، ع5.
المالكي، حنان وبشقة، سميرة (2019). التحديات التي تواجه الأسرة في ظل التعليم الرقمي وإشكالية الدروس الخصوصية، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، ع6، 169- 188.
مجاهد، حازم السيد عطوة (2017). انعكاسات الهدر في التعليم على الاقتصاد المصري وسبل المواجهة، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق، جامعة المنصورة، ع 62، 793 – 857.
مجاهد، محمد إبراهيم عطوة (2002). أزمة المدرسة الثانوية العامة: (المظاهر – الأسباب – الآثار – الحلول)، المؤتمر العلمى السابع: جودة التعليم في المدرسة المصرية: التحديات – المعايير – الفرص، جامعة طنطا، كلية التربية، ج1.
مجلس الوزراء، (2010). استطلاع رأى أولياء الأمور حول مشكلة الدروس الخصوصية تقرير مقارن، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، القاهرة.
مجلس الوزراء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (428) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 المضاف بمقتضى القانون رقم 155 لسنة 2007 والمعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2012. 
مجلس الوزراء، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار (2024). القاعدة القومية للدراسات، قائمة بيبلوجرافية عن الاقتصاد غير الرسمي وخلاصة توصيات الدراسات، نشرة شهرية تصدر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، العدد 218، أغسطس، 1-36.  
محمد، عبد اللطيف محمود (2009). الخلل البنيوي في سياسات نظام التعليم المصري ظاهرة الدروس الخصوصية نموذجاً، المؤتمر العلمي الرابع لقسم أصول التربية " أنظمة التعليم في الدول العربية التجاوزات والأمل"، كليه التربية جامعة الزقازيق، مج 1، 45 - 66.
محمود ناصر عبد الرازق محمد (1999). دراسة لبعض أبعاد ظاهرة الدروس الخصوصية بمرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي مجلة كلية التربية، جامعة أسوان - كلية التربية، ع 13.
محمود، أيسم سعد محمدي (2019). البحث التربوي في مصر في بناء الإنسان وخدمة المجتمع: أزمة الواقع والتغير المأمول، بحوث في التربية النوعية، ع 35، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، فبراير.
محمود، نجلاء وتوفيق، نشوى (2024). الدروس الخصوصية وتأثيراتها الاجتماعية على رأس المال البشري في مصر، دراسة ميدانية في محافظة القاهرة، مجلة كلية الآداب بقنا، مج 33، ع 63، 14 – 99.
مرعي، السيد محمد (2009). الوسائط المتعددة ودورها في مواجهة الدروس الخصوصية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020). بحث الدخل والإنفاق لعام 2019/2020.
مصطفى، نجم عبد الحكيم (2017). الدروس الخصوصية وسياسات معالجتها في كل من المملكة المتحدة وجمهورية كوريا وجمهورية مصر العربية دراسة مقارنة، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، مج 32، ع 3، 49- 121.
مطر، سيف الإسلام علي (1987). العلاقة بين البحث التربوي وصنع السياسة التعليمية دراسة لبعض النماذج والعوامل التي تؤثر على طبيعة التفاعل بينهما، مجلة بحوث ودراسات في العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السنة 2، 135- 178.
المعجم الوسيط: باب ساس ،1985، ص480. 
 منصور، ياسمين يوسف (2021). متطلبات تفعيل دور كليات التربية في دعم السياسة التعليمية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كليه التربية جامعة دمنهور، مج 13، ع 4، ج3، 418 -468.
المهدي، مجدي صلاح طه (2000). اتجاهات الرأي العام تجاه مجموعات التقوية المدرسية كأحد بدائل مواجهة الدروس الخصوصية في التعليم العام في مصر، مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، ع92.
نجيب، كمال (2020)، المدرسة وتكوين الشخصية الاجتماعية للطالب المصري، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية، ع1، 28 – 58. 
نوار، أحمد زينهم، وقطيط، عدنان محمد (2020). ترشيد ظاهرة الدروس الخصوصية بالتعليم قبل الجامعي في مصر، تدابير تنظيمية مقترحة، مجلة كلية التربية، مج 31، ع 124.
الهلالي، الشربيني الهلالي (2021). مستقبل السياسة التعليمية في مصر بعد جائحة كورونا، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، ع 62، 2-26.
وزارة التربية والتعليم قرار وزاري رقم (190) بشأن إعادة قيد الطلاب بالمدارس الثانوية العامة بسبب الغياب مادة (1) و(2).
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: الكتاب الدوري رقم (2) بشأن ضوابط واستعدادات العام الدراسي الجديد 2024 – 2025.
وزارة التربية والتعليم: القرار الوزاري رقم (149) بتاريخ 1/ 9 / 2024 بشأن آليات تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي.
وزارة التربية والتعليم: قانون التعليم رقم (139) لسنة 1981.
وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم (48) بتاريخ 23 / 2 / 1994 بشأن المجموعات الدراسية للتقوية بشأن مجموعات التقوية المدرسية.
وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم 180 لسنة 2002 بشأن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المراكز التي تعمل بدون ترخيص.
وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم 53 بتاريخ 6 / 2 / 2016  
وزارة التربية والتعليم: نشرة عامة رقم (16) بتاريخ 18 / 3 / 1971.
وزارة التربية والتعليم، الكتاب الدوري رقم (18) لسنة 2017 بشأن الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2017 / 2018.
وزارة المعارف العمومية: القرار الوزاري رقم (10619) لسنة 1952.
وزارة المعارف العمومية: القرار الوزاري رقم (10783) بتاريخ 21 / 6 / 1952 بشأن تنظيم حصيلة (20 %) من أجور المجموعات المدرسية في المدارس الحرة. 
وزارة المعارف العمومية: القرار الوزاري رقم (11931) بتاريخ 17 /3 / 1954.
وزارة المعارف العمومية: القرار الوزاري رقم (7530) بتاريخ 29 / 10 / 1947 بشأن تنظيم إعطاء الدروس الخصوصية. 
وزارة المعارف العمومية: منشور عام رقم (18) بتاريخ 21 / 3 / 1953 ملف رقم 1 / 38.
وزير التربية والتعليم، قرار وزاري رقم (592) بتاريخ 17 / 11 / 1998 م بشأن حظر الدروس الخصوصية، مادة (1).
اليافعي، شريفة بنت عبد الله (2015). المشاركة المجتمعية في صنع السياسة التعليمية في ضوء مبادئ الحوكمة، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات وتنمية الموارد البشرية، س 16، ع 51، 1-   30.
اليافعي، شريفة بنت عبد الله (2015). صنع السياسة التعليمية المفهوم والآليات، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات وتنميه الموارد البشرية، س 16، ع 50، 1- 27.
يس، أيمن (2011). مشاكل الطلاب في التعليم وسبل الخروج من تلك الأزمة، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، 2011.
يوسف، منال سيد (2019). إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسة، مجلة الإدارة التربوية، العدد (22)    
يونس، مجدي محمد (2015). رؤية نقديه للأوضاع التربوية الراهنة في مصر في ضوء الفكر التربوي المعاصر، مجلة نقد وتنوير، العدد الأول، 17 – 45.
 يونس، ناريمان (2012). السياسات التربوية العربية، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.